الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يستقبل القنصل العام البريطاني ويبحثا الوضع في المحافظة

نشر بتاريخ: 10/03/2009 ( آخر تحديث: 10/03/2009 الساعة: 20:24 )
الخليل- معا - استقبل محافظ الخليل د . حسين الأعرج، في مكتبه القنصل العام البريطاني ريتشرد ميكبيس، وبحث معه الوضع في محافظة الخليل و المنطقة، وذلك بحضور عضو المجلس التشريعي د. سحر القواسمي، ورئيس ملتقى رجال الاعمال غازي الحرباوي.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالضيف، معبرا عن سعادته بهذه الزيارة، مشيدا بمواقف الخارجية البريطانية المميزة الواضح و بالدعم البريطاني للشعب و السلطة الفلسطينية، مشددا على اهمية هذه الزيارة التي تساهم في توطيد العلاقات وتفتح افاق للتعاون في كافة المجالات وتعطي المجال للتعرف على حقيقة ما يجري على الارض بالمحافظة.

هذا واستعرض المحافظ الوضع العام في محافظة الخليل وممارسات قوات الاحتلال والمستوطنين على الارض واستمرارهم في بناء وتوسيع المستوطنات واقامة الجدار الفاصل ونشر الحواجز والاغلاقات، مستذكرا ما تقوم به قوات الاحتلال و المستوطنين في البلدة القديمة من المدينة ومحيط المستوطنات المنتشرة على اطراف المحافظة، وتأثير ذلك على الجوانب السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الامنية، مطالبا بريطانيا والمجتمع الدولي التركيز على الجانب السياسي في القضية الفلسطينية كون ان المشكلة تكمن بوجود الاحتلال مشددا على اهمية وجود موقف دولي واضح و صريح لأنهاء الاحتلال و تعزيز فرص السلام باعتباره خيار استراتيجي، منوها في هذا السياق الى ان اسرائيل غير مستعدة للسلام وتتنصل من تنفيذ ما عليها من التزامات من خلال ممارساتها على الارض و تعزيزها لحالة الانقسام في الشارع الفلسطيني والوضع مرشح للتصاعد اذا ما استمٍٍرت اسرائيل في سياستها .

هذا واستعرض المحافظ الواقع الامني و الاقتصادي في المحافظة، مشيرا الى ان الامن يتقدم بشكل كبير والسلطة الفلسطينية تبذل قصارى جهدها لتعزيز الامن و تطبيق القانون و حفظ النظام و المواطن بدأ يتفهم ويستشعر اهمية ذلك والجانب الفلسطيني ادى ما عليه من التزامات، وحول الواقع الاقتصادي اكد المحافظ على ان ما تقوم به اسرائيل على الارض ساهم في تدهور الواقع الاقتصادي و ادى الى تفشي البطالة و الفقر، مشيرا في هذا السياق الى ان المواطن الفلسطيني يملك القدرات والامكانيات اللازمة لبناء اقتصاده اذا اتيحت له الفرصة وازيلت من امامه كافة العقبات و الصعوبات التي تضعها اسرائيل و التي كان اخرها العراقيل التي تضعها امام اقامة منطقة صناعية في بلدة ترقوميا و ذلك تحت ذرائع واهية .

من جانبها استعرضت عضو المجلس التشريعي د. سحر القواسمي الواقع السياسي في فلسطين عامة ومحافظة الخليل خاصة والخيارات المطروحة على الارض واشكال الصراع وتحوله من صراع سياسي الى عقائدي، مشددة على اهمية عدم اضاعة الفرصة بالتوجه نحو خيار حل الدولتين المرحب به دوليا .

من جهته استعرض رئيس ملتقى رجال الاعمال غازي الحرباوي الوضع الاقتصادي في المحافظة والمشاكل و الصعوبات التي تقف عقبه امام تطورة مؤكدا على انه يشكل 50% من اقتصاد الوطن وتأثر سلبا بالاتفاقيات السياسية وسيطرت اسرائيل على المعابر وارتباطة بالاقتصاد الاسرائيلي اضافة الى الاغلاقات و الحواجز وتأثره نتيجة اغلاق قطاع غزة مشيرا الى اهمية تحسين الواقع السياسي الذي سينتج عنه استقرار سياسي.

من جانبة اكد القنصل العام البريطاني على ان زيارته تأتي بهدف الاطلاع على الوضع بالمحافظة معبرا عن سعادته لزيارة الخليل و عن امتنانه و شكرة للمحافظ و الحضور على شرحهم المستفيض لطبيعة الوضع في محافظة الخليل، مشددا على ان بريطانيا تبذل قصارى جهدها لدفع عملية السلام و الاستقرار بالمنطقة و انها بذلت جهود كبيرة لوقف اطلاق النار في غزة، مشيرا الى ان اهمية التقدم بالجانب السياسي الذي سيوازية تقدم امني و اقتصادي و استقرار بالجانبين الاسرائيلي و الفلسطيني، مشددا على اهمية انشاء مؤسسات فلسطينية فاعلة و دعم الموازنة الفلسطينية و تشجيع القطاع الخاص متطلعا الى نجاح الحوار الفلسطيني الفلسطيني بالقاهرة و انهاء حالة الانقسام الداخلي .