الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الكتاب البلغار يمنح الشاعر محمود درويش جائزة الوردة الفضية

نشر بتاريخ: 11/03/2009 ( آخر تحديث: 11/03/2009 الساعة: 12:22 )
بيت لحم- معا - سلم رئيس اتحاد الكتاب البلغار جائزة الوردة الفضية إلى عائلة الشاعر الفلسطيني محمود درويش، بعد أن اتخذ قرار منحه إياها قبل عدة سنوات، ولم تتح له الفرصة للقدوم إلى بلغاريا لاستلامها، علماً بأنها جائزة خاصة تمنح أديباً لإسهامه في إثراء الثقافة العالمية بكامل إبداعه، حيث تم الاتفاق على تسليم الجائزة في احتفال كبير يقام في رام الله.

وذلك في في لقاء جمع د. أحمد المذبوح، سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا نيكولاي بيتيف رئيس اتحاد الكتاب البلغار، في مقر السفارة، تم خلاله البحث في عدد من المبادرات المندرجة ضمن العلاقات الحميمة والتقليدية التي تربط بين أهل القلم البلغار والفلسطينيين عبر السنين.

وارتباطاً بذلك أعرب بيتيف عن استعداد الاتحاد لتولي إصدار كتاب يضم محتارات للشاعر محمود درويش مترجمة إلى اللغة البلغارية، على أن يتم تقديم الكتاب إلى الجمهور البلغاري في أمسية تقام في قصر الثقافة بصوفيا ضمن مهرجان الفنون في شهر أيار القادم، والمقام تقليدياً تحت رعاية رئيس الجمهورية.

هذا وأبدى الطرفان الاستعداد للعمل على توقيع اتفاقية التعاون بين اتحاد الكتاب البلغاري واتحاد الكتاب الفلسطيني من أجل تشجيع ترجمة الأعمال الأدبية إلى لغة البلد الآخر وتبادل الزيارات والأمسيات.

كما تم البحث في إمكانية توجيه دعوة إلى شاعر فلسطيني لإقامة أمسية شعرية على هامش الاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية للعام 2009.

وضمن هذا التعاون سوف يرسل اتحاد الكتاب البلغار دعوة رسمية إلى اتحاد الكتاب الفلسطينيين لإفراد ممثل له في اللقاء العالمي العاشر لأدباء العالم الذي تستضيفه صوفيا العام القادم 2010.