الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة مطاحن القمح الذهبي تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2008

نشر بتاريخ: 11/03/2009 ( آخر تحديث: 11/03/2009 الساعة: 14:17 )
بيت لحم- معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة مطاحن القمح الذهبي (GMC)، الذي يحتوي على البيانات المالية الموحدة المدققة للسنة المالية 2008.

ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وتعتبر شركة مطاحن القمح الذهبي أول شركة مدرجة تفصح من قطاع الصناعة، ورابع شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية السنوية المدققة للسنة المالية 2008 من خلال إعداد تقرير سنوي.

وقد أرسلت الشركة نسخة من التقرير إلى هيئة سوق رأس المال للحصول على موافقة الهيئة على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة. وكانت الهيئة قد أوعزت في كتب خطية للشركات المدرجة في شهر شباط الماضي بضرورة إرسال نسخة أولية من التقرير قبل طباعته وعرضه على الهيئة العامة للشركة بصورته النهائية لغايات الاعتماد، وذلك بعد مصادقة مجلس إدارة الشركة ومصادقة الجهات الرقابية ذات الصلة على التقرير. وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية مصممة ما قبل الطباعة النهائية، ويتوجب عليها تقديم النسخة النهائية المطبوعة في المطبعة حال الانتهاء منها.

وقد تضمن التقرير السنوي (النسخة الإلكترونية)، الذي جاء في 44 صفحة من حجم A4، نبذة عن تأسيس الشركة، أسماء أعضاء مجلس الإدارة، كلمة رئيس مجلس الإدارة، أسماء الإدارة التنفيذية، جدول أعمال اجتماع الهيئة العامة، تقرير مجلس الإدارة للعام 2008، المشروعات المنجزة، منتوجات الشركة، الرؤية والأهداف، الاستراتيجية والنظرة المستقبلية، خطة عمل ومشروعات العام 2009، المسؤولية الاجتماعية للشركة، بالإضافة إلى البيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2008.

وجاء في كلمة رئيس مجلس الإدارة د. عبدالمالك الجابر أن الشركة تمكنت من تحقيق الإنجازات على الأصعدة الإنتاجية والإدارية والمالية في العام 2008 بالرغم من التحديات العديدة التي واجهتها وفي مقدمتها الارتفاع في أسعار الحبوب والنقل عالمياً، كما نوه إلى رفع قدرتها الإنتاجية إلى 450 طن يومياً، مشيرا إلى ازدياد العائد على السهم الواحد من 0.023 دينار أردني في العام 2007 إلى 0.130 دينار في العام 2008.

وقد تناول تقرير مجلس الإدارة المكون من 3 صفحات أهم المؤشرات والمعطيات المالية للعام 2008 من حيث الأرباح والإنتاج والمبيعات والتسويق. كما تضمن تقرير المجلس قائمة الدخل المتوقعة للعام 2009، ورسم بياني للمبيعات للسنوات 2006-2008 والمتوقع لسنة 2009، بالإضافة إلى رسوم بيانية أخرى تقارن بين المبيعات والأرباح. وأرفق مع التقرير السنوي جدول أعمال الهيئة العامة المقرر عقده في 28/03/2009 والذي تضمن توصية مجلس الإدارة لاجتماع الهيئة العامة القادم بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين حددها مجلس الإدارة في إفصاح سابق بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم.

وقد شمل التقرير السنوي البيانات المالية كما في 31/12/2008 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل، الميزانية العمومية المجمعة، بيان الأرباح والخسائر المجمع، بيان التغيرات في حقوق الملكية المجمع، بيان التدفقات النقدية المجمع، الإيضاحات للبيانات المالية (27 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (برايس وترهاوس كوبرز) تحت عنوان "الرأي": "في رأينا، بناء على تدقيقنا وعلى تقرير المدققين الآخرين، أن البيانات المالية المجمعة تظهر بصورة عادلة، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي لشركة مطاحن القمح الذهبي المساهمة العامة المحدودة كما في 31 كانون الأول 2008 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية". كما أشار المدقق، تحت عنوان "أمور أخرى": "دون التحفظ في إبداء الرأي، نود أن نشير إلى أنه تم إعداد البيانات المالية لشركة الجنوب للتجارة والتوزيع المساهمة الخصوصية المحدودة (الشركة التابعة) باستخدام أسس المحاسبة للمنشآت المستمرة، على الرغم من أن نشاط الشركة يقتصر حالياً على تحصيل الذمم المستحقة من العملاء وكما هو مبين في إيضاح رقم (2)".

وبمقارنة البيانات المالية الواردة في التقرير السنوي مع البيانات الختامية الأولية المفصح عنها سابقاً والتي تتناول الفترة المالية نفسها، فقد أرفقت الشركة جدولاً تضمن هذه الفروقات مع تبرير لكل فرق. ومن الأمثلة على هذه الفروقات الفرق في "مجموع الموجودات" وكذلك في "مجموع حقوق الملكية والمطلوبات" بمبلغ 29,234 دينار، والفرق في "ربح الفترة قبل ضريبة الدخل والاحتياطي" بمبلغ 50,487 دينار، والفرق في "ضريبة الدخل" للفترة بمبلغ – (1,817) دينار.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الصناعة. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.