الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان التحديات القانونية والشعبية في مواجهة الاستيطان بسلفيت

نشر بتاريخ: 11/03/2009 ( آخر تحديث: 11/03/2009 الساعة: 17:19 )
سلفيت- معا - نظمت محافظة سلفيت والقوى الوطنية في المحافظة اليوم الاربعاء ورشة عمل بعنوان "التحديات القانونية والشعبية في مواجهة الاستيطان" حضرها محافظ سلفيت منير العبوشي وعبد الله حماد ممثل مركز القدس للمساعدة القانونية ود. احمد الزير رئيس جامعة القدس المفتوحة/منطقة سلفيت التعليمية وخميس الحمد رئيس مجلس العائلات في سلفيت وممثلي فصائل العمل الوطني ورؤساء المجالس البلدية والقروية وممثلي المؤسسات الرسمية في المحافظة.

وقال محافظ سلفيت بكلمته "ان محافظة سلفيت والأراضي الفلسطينية برمتها تواجه استيطانا شرسا بهدف تفريغ الأرض من سكانها والاستيلاء ونهب ثرواتها"، وأوضح العبوشي أن الهدف من الهجمة الإسرائيلية على الأرض بالاستيطان والجدار والمصادرة هو تغيير جوهري في معالم الأرض الفلسطينية جغرافيا وديمغرافيا بشكل يمنع قيام دولة فلسطينية مستقلة ومتواصلة وقابلة للحياة، ومحاولات الإسرائيليين خلق وقائع على الأرض.

وأضاف العبوشي أن فصائل منظمة التحرير الفلسطينية قارعت الاحتلال منذ الستينات وما زالت تقود العمل الوطني حتى اللحظة, الأمر الذي يتطلب وقفة جادة من الفصائل وكافة أبناء الشعب الفلسطيني للتصدي لسياسة الاستيطان ومصادرة الأراضي المدمرة لكل فرص السلام.

وبين عبد الله حماد ممثل مركز القدس للمساعدة القانونية أن اخطر ما يواجه المشروع الوطني هو الجدار والاستيطان لان الجدار هو مشروع سياسي وقد قامت إسرائيل باستغلال حالة الانقسام السياسي والجغرافي بين شطري الوطن بإكمال الجدار ومصادرة الأرض، ونوه إلى ضرورة التحرك الشعبي بالتعاون مع المؤسسات الدولية والحقوقية للدفاع عن الأراضي ومقاومة الجدار ونحول الاستيطان.

وندد المتحدثون بالإجرام الاحتلالي بحق الإنسان والأرض الذي يكشف الوجه الحقيقي للاحتلال, ودعوا إلى مزيد من تعزيز الوحدة الوطنية والصمود.

وتخلل الورشة عدة مداخلات تم خلالها بحث آليات مواجهة الجدار والاستيطان والتي ركزت على دعم المزارع وتعزيز صموده على الأرض أساس الصراع وأساس الوجود الفلسطيني، كما تم أيضا مناقشة مجموع المشاكل والتحديات التي تواجه المواطن والمزارع الفلسطيني ومحاولة وضع الحلول لها.

و أكدت الورشة على أهمية ايلاء الجهات الرسمية والشعبية على المستوى الوطني بضرورة دعم صمود المزارعين عبر برامج استصلاح ومساعدات قانونية لمواجهة سياسة تهويد الأرض، علما أن هذه الورشة الأولى من سلسلة ورشات سوف تقوم بها قوى م. ت. ف. بالتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والشعبية على مستوى المحافظة.