الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة نابلس تستقبل وفدا اقتصاديا من القنصلية الأمريكية

نشر بتاريخ: 12/03/2009 ( آخر تحديث: 12/03/2009 الساعة: 17:16 )
نابلس- معا- استقبل باسل كنعان رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس اليوم وفدا من القنصلية الأمريكية، ضم شون فيتزجيرالد المسؤول الاقتصادي في القنصلية الأمريكية، يرافقه دوغلاس ابوستول، وجيم كريمر، وعيسى نورسي، ورندة نصرالله من مشروع تسهيل التجارة الفلسطينية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقد حضر اللقاء عمر هاشم نائب رئيس الغرفة، وسمير قادري أمين الصندوق، ونمير الخياط مدير عام الغرفة، ورحب كنعان بالوفد الزائر مقدما الشكر للجانب الأمريكي على متابعته لمدينة نابلس وقضاياها والشأن الاقتصادي فيها على وجه الخصوص، مبديا ارتياح الغرفة لقرار دخول عرب الداخل الى المدينة بمركباتهم الخاصة يوم السبت مطالبا بالسماح باستمرار دخولهم طيلة أيام الأسبوع ، مشيرا الى السماح بدخول وخروج الأفراد والسلع عبر معبر عورتا، وارتفاع في صادرات نابلس لعام 2008 بالمقارنة مع السنة الماضية ، واستتباب الأمن وفرض القانون في المدينة وفي المحافظة بشكل عام، وتراجع نسبة البطالة حيث بلغت 13.1 % حسب مخرجات الجهاز المركزي للإحصاء المركزي.

كما أشار في حديثه الى مؤشرات غير ايجابية تؤثر على الوضع العام في المحافظة تتمثل بإغلاق الحواجز بشكل فجائي والممارسات عليها، والاقتحامات الليلية للمدينة، مشيرا الى ضرورة ربط الوضع الاقتصادي بالوضع السياسي حيث نعتقد كقطاع خاص أن لا تنمية اقتصادية إلا بإيجاد حلول سياسية.

من جهته قال عمر هاشم أن الاقتصاد في نابلس يتراجع وان التحسينات يفترض أن تؤثر ايجابا على تقدم الاقتصاد المحلي معربا عن شعوره باهتمام الجانب الأمريكي برفع المعاناة عن نابلس التي دخلت عامها التاسع تحت الحصار، موضحا أن التصاريح الممنوحة للتجار غير كافية لتغطية حاجة التجار ورجال الاعمال والموظفين لديهم، مشيرا أن المطالبات مستمرة لإدخال المزيد من التسهيلات، منوها أن السلام الاقتصادي يجب أن يترافق مع السلام السياسي.

وقدم هاشم للوفد عرضا تفصيليا عن الحواجز والمعابر المنتشرة حول مدينة نابلس، مؤكدا أن السياسات والإجراءات والأوضاع عليها ما زالت صعبة ، مما يؤثر سلبا على الواقع الاقتصادي الذي ننشده مشددا على ضرورة وجود معاملة أفضل على الحواجز، منوها الى زيارات مبعوث اللجنة الرباعية بلير للمدينة والمطالبات التي قدمت له من اجل رفع المعاناة عن نابلس بهدف إعادة عجلة الاقتصاد فيها الى الدوران، موضحا أن سوق الخضار المركزي في المدينة كان سوقا مركزيا لكافة المدن الفلسطينية مبينا آثار إغلاق المدينة عليه.

بدوره، قال فيتزجيرالد أن الزيارة تأتي للاطلاع على مجريات الأمور في المدينة ومتابعتها من خلال التواصل مع الغرفة التجارية مؤكدا اهتمام الجانب الأمريكي في رفع المعاناة عن المدينة.

ودار في اللقاء نقاش مستفيض بين المجتمعين جرى خلاله الرد على استفسارات الوفد الأمريكي بخصوص بعض المواضيع التي طرحوها على طاولة الاجتماع ، وتم ذلك من خلال الاستعانة بخريطة تبين كافة الحواجز والمعابر المحيطة بالمدينة وتأثيراتها على حركة الأفراد والسلع على حد سواء.

وفي نهاية اللقاء أعرب الوفد الزائر عن شكره للغرفة التجارية على المعلومات التي قدمت حول الأوضاع الاقتصادية في مدينة نابلس مؤكدين على ضرورة المتابعة والتواصل في المستقبل.