الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة المجموعة الأهلية للتأمين تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2008

نشر بتاريخ: 12/03/2009 ( آخر تحديث: 12/03/2009 الساعة: 17:52 )
نابلس- معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة المجموعة الأهلية للتأمين (AIG)، الذي يحتوي على البيانات المالية الموحدة المدققة للسنة المالية 2008. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وتعتبر شركة المجموعة الأهلية للتأمين خامس شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية السنوية المدققة للسنة المالية 2008 من خلال إعداد تقرير سنوي. وقد أرسلت الشركة نسخة من التقرير إلى هيئة سوق رأس المال للحصول على موافقة الهيئة على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة.

وكانت الهيئة قد أوعزت في كتب خطية للشركات المدرجة في شهر شباط الماضي بضرورة إرسال نسخة أولية من التقرير قبل طباعته وعرضه على الهيئة العامة للشركة بصورته النهائية لغايات الاعتماد، وذلك بعد مصادقة مجلس إدارة الشركة ومصادقة الجهات الرقابية ذات الصلة على التقرير، علماً بأنّ الإدارة العامة في التأمين في هيئة سوق رأس المال قد أفادت في كتاب خطي مؤرخ في 11/03/2009 بأنه لا يوجد لديها أية ملاحظات جوهرية على البيانات ولا مانع من نشرها وعرضها على الجمعية العمومية للشركة المزمع عقد اجتماعها في 27/03/2009. وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية، ويتوجب عليها تقديم النسخة النهائية المصممة في المطبعة حال الانتهاء منها.

وقد تضمن التقرير السنوي (النسخة الإلكترونية) المرسل قبل التصميم والطباعة: معلومات عن المجموعة وأعمالها ومجال نشاطها، تقرير رئيس مجلس الإدارة للهيئة العامة، الاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، بالإضافة إلى القوائم المالية الموحدة وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2008.

وقد تضمن الفصل المتعلق بمعلومات المجموعة وأعمالها ومجال نشاطها الذي جاء ضمن رسالة موجهة للسوق: المجموعة وأعمالها ونشاطاتها، أهداف المجموعة، مجال عمل المجموعة، مركز الشركة وفروعها وحجم القوة العاملة، الشركات التابعة والحليفة، أسماء وأعضاء مجلس الإدارة ونبذة مختصرة عن كل واحد منهم، مساعدي المدير العام والإدارة التنفيذية، جدول باجتماعات مجالس الإدارة في العام 2009، أكبر عشرة مساهمين ونسب مساهماتهم، الوضع التنافسي للشركة، العملاء الرئيسيين، التدريب والتأهيل لموظفي المجموعة، رأس المال وعدد الأسهم والقيمة الإسمية (0.25 دولار أمريكي)، عدد المساهمين، نشاط التداول في العام 2008، عوائد الأسهم والتي تضمن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية وأرباح أسهم مجانية ما مجموعه 1,288,438 دولار، أرباح الشركة خلال الفترة من العام 2004 وحتى العام 2008، الخطط المستقبلية والتطوير، أسهم أعضاء مجلس الإدارة وذويهم من الدرجة الأولى، دور المجموعة في خدمة المجتمع المحلي، دور الشركة في خدمة البيئة، آلية إيصال المعلومات للمساهمين، ومدققي حسابات الشركة.

وقد تناول تقرير رئيس مجلس الإدارة (د. محمد السبعاوي) المكون من 6 صفحات أهم وسمات وأحداث العام 2008، بالإضافة إلى تحليل لنتائج الأعمال والمركز المالي للشركة وقطاع التأمين والتي تضمنت شرحاً عن: الإنتاج والتعويضات، الاستثمارات، الذمم المدينة، المصروفات الإدارية والعمومية، صافي الربح، توزيع الأرباح.

وقد شمل التقرير السنوي البيانات المالية الموحدة كما في 31/12/2008 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل، الميزانية العمومية الموحدة، قائمة الدخل الموحدة، قائمة التغيرات في حقوق الملكية الموحدة، قائمة التدفقات النقدية الموحدة، إيضاحات حول القوائم المالية الموحدة (33 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (إرنست ويونغ - سائد عبدالله) أن القوائم المالية الموحدة تُظهر بعدالة، من كافة النواحي الجوهرية، المركز المالي لشركة المجموعة الأهلية للتأمين المساهمة العامة المحدودة كما في 31 كانون الأول 2008 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية.

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة إلى وجود تعديلات عمّا كان معلناً سابقاً في الإفصاح عن البيانات الختامية الأولية مع تبرير تلك الاختلافات، حيث بلغت الفروقات في الموجودات وكذلك المطلوبات وحقوق المساهمين مبلغ 31,834 دولار.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع التأمين. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.