الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: اتحاد العمل النسوي الفلسطيني يكرم الإعلاميات

نشر بتاريخ: 12/03/2009 ( آخر تحديث: 12/03/2009 الساعة: 19:26 )
غزة -معا- نظم أمس اتحاد العمل النسوي الفلسطيني حفلا لتكريم الإعلاميات العاملات في وسائل الإعلام المختلفة، وذلك بحضور الإعلاميات وناشطات في العمل النسوي، وممثلين عن المجتمع المدني، وذلك في مقر اتحاد العمل النسوي في غزة .

ورحب محمود روقة مدير عام بوزارة الثقافة بالحضور، مثمنا دور المرأة الفلسطينية عامة والإعلاميات على وجه الخصوص، مشيرا الى أن التكريم يأتي لدورهن المميز في نقل الصورة والحقيقة للعالم خاصة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة ، متمنيا لهن المزيد من التفوق وتحقيق النجاحات على صعيد القضايا الوطنية والاجتماعية وتحقيق المساواة والعدالة في الحقوق العامة .

من ناحيتها تحدثت آمال حمد رئيسة الهيئة الإدارية للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في كلمتها عن مناسبة الثامن من آذار باعتباره يوما عالميا لنفض الغبار والظلم الواقع بحق النساء العاملات، واللواتي دفعن حياتهن حرقا ثمنا للحرية، مشيدة بالدور الطليعي الذي لعبته المرأة الفلسطينية وهي ما زالت تعاني من ظلم آلة الحرب الإسرائيلية التي حرقت ومزقت أشلائها وأشلاء أسرتها ودمرت بيوتهن، ورغم ذلك ما زالت تقف في وجه مقارعة المحتل وتدافع عن وطنها وحقوقها .

وطالبت حمد القيادة السياسية والأحزاب وجميع القوى بضرورة الحفاظ على المكتسبات التي حققتها الحركة النسوية وتطوير هذه المكتسبات عبر إقرار جملة من التشريعات والقوانين التي تضمن توسيع مشاركة المرأة السياسية .

وفي كلمة الإعلاميات أشارت الباحثة والكاتبة الإعلامية دنيا الأمل إسماعيل إلى أن الاهتمام المؤسساتي والمجتمعي والتنظيمي بالإعلامية الفلسطينية، يدلل على ما تحظاه الإعلامية من تقدير لجهدها ودورها في العمل الإعلامي ونقل الصورة والحقيقة للعالم خاصة دورها المتميز في تغطية أحداث الحرب على غزة

وتطرقت إسماعيل إلى تطور العمل الإعلامي عبر العقود الماضية الذي بدأ في العشرينات من القرن الماضي زمن الانتداب البريطاني حيث كانت هناك إذاعتين فلسطينيتين هما "هنا القدس والشرق الأدنى" والتي كانتا تبث من القدس ورام الله مشيرة أن العمل الإعلامي شهد طفرة نوعية بعد عودة السلطة الوطنية وإنشاء العديد من المحطات الإذاعية في قطاع غزة وإقرار أول قانوني فلسطيني ينظم العمل الإعلامي والصحافي .

ولفتت إلى جملة من القضايا المطلبية التي تعاني منها الإعلامية وهي عدم وجود جسم نقابي موحد يجمع تحت مظلته كل الإعلاميين والإعلاميات، مطالبة بسرعة إجراء انتخابات داخل النقابة تقوم على مبدأ العدالة في الترشح والتصويت، مشيرة الى أن الأجسام المتناثرة الموجودة ليست بديلا للنقابة مشددة في الوقت ذاته على ضرورة توفير الدعم والمساندة المجتمعية والمؤسساتية للإعلامية .

وحيت هدى عليان مسؤولة اتحاد العمل النسوي الفلسطيني في غزة في كلمتها المرأة الفلسطينية في جميع بقاع الأرض في الوطن والشتات مثمنة صمود نساء غزة خلال الحرب التي دفعت فاتورتها شريحتي النساء والأطفال .

وطالبت عليان، الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بالشروع في تشكيل لجان تحقيق في الجرائم التي تقترفها قوات الاحتلال ضد المدنيين، ودعت الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها القانونية من الاتفاقية بملاحقة المسؤولين وجنرالات الحرب على اقترافهم لجرائم الحرب .

ودعت السلطة الوطنية إلى الإسراع في اعمار قطاع غزة وتقديم المساعدات العاجلة للأسر المنكوبة كما ثمنت قيام الرئيس محمود عباس بالتوقيع على اتفاقية سيداو .

وأكدت عليان على ضرورة إنجاح الحوار الوطني المنعقد في القاهرة وإنهاء حالة الانقسام واستعادة وحدة الوطن .

وفي نهاية الحفل وزعت الشهادات والهدايا على الإعلاميات .