الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال الاعتصام الأسبوعي: أهالي الأسرى ينددون بتصعيد إدارة السجون العنف ضد الأسرى

نشر بتاريخ: 26/12/2005 ( آخر تحديث: 26/12/2005 الساعة: 14:24 )
غزة - معا - طالب أهالي الأسرى المجتمع الدولي والدول الراعية لحقوق الانسان الضغط على اسرائيل من أجل تخفيف معاناتهم وذويهم في السجون لاسيما في ظل حلول فصل الشتاء ومنع إدارة السجون من السماح لأهالي الأسرى بادخال المتطلبات الأساسية للأسرى كالملابس و الأغطية .

واتهم أهالي الأسرى خلال مواصلتهم لإعتصامهم الأسبوعي اليوم في مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة رغم برد الشتاء القارص وزارة شؤون الأسرى بالتقصير ازاء عمل الازم فيما يتعلق بمنحة الحج المقدمة ل(25)منهم لأداء فريضة الحج يتلقونها كمنحة في كل عام لذوي الأسرى في قطاع غزة .

كما دعا أهالي الأسرى ممن أمضى أكثر من عام و لم يتمكنوا من زيارة أبناءهم " جميع القلوب الرحيمة مساعدتهم في السماح لهم بالزيارة لاسيما من كانوا يقيمون بالخارج ولم يتمكنوا حتى الآن من إمتلاك بطاقة هوية فلسطينية يستطيعون بموجبها عمل الاجراءات الازمة و المتعلقة بالزيارة و تقديمها لإدارة السجون".

وأعربت والدة الأسير عابد عبد المعطي عابد القابع في سجن السبع و المحكوم بالسجن 30 عاما عن أملها في أن تسمح لها ادارة السجون بالزيارة لمرور العامين ولم تتمكن من زيارته وإدخال المستلزمات التي طلبها.

وقال والد الأسير حسين اللوح المحكوم بالسجن 26 عاما " أطالب إدارة السجون بالسماح لي بزيارة ابني و ادخال المستلزمات التي طلبها مني والمتعلقة بفصل الشتاء ".

واشتكت والدة الأسير مراد عبد الله أبو ركاب القاضي في سجن هداريم و المحكوم بالسجن 20 عاما من تصعيد وتيرة العنف ضد الأسرى قائلة" لم تسمح لي إدارة السجون بالزيارة إلا بعد مرور العديد من الأشهر أو مرور عام إضافة إلى تمديد الحكم بالسجن إلى 7 سنوات مما يزيد الأمر علي سوءا, أتمنى أن يتسنى لي الزيارة كل 15 يوما كبعض الأسر ".

وقالت والدة الأسير حازم فاروق حسنين المحكوم بالسجن 16عاما وأم الشهيد أشرف حسنين " لم تسمح لنا إدارة السجون بالزيارة لأننا لانملك جميعا بطاقة هوية فلسطينية و أيضا ابني الأسير وأطالب السلطة بعمل الازم علما بأننا قدمنا طلب بطاقات هوية ليتسنى لنا الزياة فقد مر على سجن ابني عامين حتى الآن ولم نراه".

كما ناشدت أم الأسيرين رائد أبو مغصيب المحكوم بالسجن 7أعوام و نصف والقابع في سجن النقب وعياش أبو مغصيب القاضي في سجن نفحة جميع دول العالم الذي ينعم بالحرية تخفيف معاناة الأسرى و السماح لها بزيارة أبناءها داخل السجون الإسرائيلية .

وقالت كل من زوجة الأسير جابر البسيوني ووالدة الأسير أحمد أبو عودة ووالدة الأسير شادي الحاوي ووالد الأسير وليد هاشم أغا " لم يسمح لنا بالزيارة وسئمنا سماع مرفوضين أمنيا في كل مرة نطالب فيها بالزيارة " مطالبين العالم بالتدخل من أجل رفع المعاناة عنهم و عن ذويهم في السجون الإسرائيلية .

و من ناحية أخرى نددت جدة الأسير محمد زهيد قريقع بالممارسات السرائيلية بحق الأسرى و ذويهم قائلة " منعت والدته من الزيارة لأنهم وجدوا معها الأغراض التي كانت مع الأسير في الوقت الذي اعتقل فيه و هي في طريقها لارجاعها إلى المنزل فاتهموها بمحاولة ادخالها إليه و حرموها من الزيارة "

وعلى هامش الاعتصام أعلن مدير العلاقات العامة موفق حميد عن الاتفاق مع جمعية رعاية المريض الكائنة في برج الشفاء بغزة تبني جميع الحالات المرضية المزمنة لذوي الأسرى لعلاجهم وتولي جميع احتياجاتهم من سن الطفولة حتى سن 18 عام .

كما تم الإعلان عن السماح لأبناء الأسرى في خامس أيام عيد الأضحى المبارك بالتنزه في مدينة الملاهي المسماه confortوحديقة الحيوان في يوم مجاني خاص, بالاضافة إلى حفل تكريم للأسيرات في قطاع غزة تؤمن خلاله وسائل نقل لذوي الأسرى لحضور الاحتفال الذي سيقام في الشهر المقبل .

كما دعا حميد كل من جمعية الهلال الأحمر الاماراتي و جمعية القلوب الرحيمة و الجمعية الاسلامية على تزويد أهالي الأسرى باللحوم للتعبير عن التقدير لما يقوم به أهالي الأسرى و ذويهم من التضحيات في سبيل رفع شأن الدولة الفلسطينية و تحريرها .