السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية تنظم محاضرات ونشاطات عن الاعاقة وضرورة دمج المعاقين بالمجتمع

نشر بتاريخ: 26/12/2005 ( آخر تحديث: 26/12/2005 الساعة: 15:41 )
معا- نظم برنامج التأهيل المجتمعي في الاغاثة الطبية الفلسطينية سلسلة فعاليات في محافظات الضفة الغربية بمناسبة يوم المعاق العالمي.

ففي محافظة جنين نظمت الاغاثة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم محاضرات تثقيفية حول الاعاقة واسبابها وطرق الوقاية منها واهمية دمج الاطفال المعاقين في المدارس ورياض الاطفال.

كما نظمت مسابقة في سيلة الظهر لاختيار افضل نشاط عن الاعاقة وذلك في مدارس البلدة.

وشاركت الاغاثة في مسيرة نظمت بالتعاون مع اللجنة التنسيقية للمؤسسات العاملة في مجال الاعاقة بالمحافظة.

ونظمت المسيرة امام المجلس التشريعي حيث انطلقت الى مقر المحافظة, وقام المشاركون بتسليم المحافظ رسالة تطالب يتطبيق قانون حقوق المعاق.

كما شارك برنامج التأهيل في معرض نظمته جامعة القدس المفتوحة في طوباس بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والشعبية حيث جرى توزيع نشرات تثقيفية وصحية صادرة عن الاعاثة الطبية. ( قلقيلية)

وعقد البرنامج محاضرات تثقيفية في عزون وحبله واماتين شارك فيها طلبة المدارس وامهات الاطفال من عدد من رياض الاطفال.

وركزت تلك المحاضرات على الجوانب التثقيفية والتعريف بالاعاقة والعمل على دمج المعاقين في المجتمع اضافة الى محاضرات حول المراهقة والمشاركة في مسيرة مركزية نظمت في مدينة قلقيلية ومهرجان خاص بيوم المعاق اقيم في قرية اماتين.

وتم توزيع الهدايا على الاطفال بعد ان جرى دمج الاطفال المعاقين مع غيرهم من الاطفال الاصحاء.

(طولكرم)

وفي محافظة طولكرم نظم اعتصام وسط المدينة جرى خلال جمع التواقيع على عريضة تطالب بتطبيق قانون حقوق المعاقين.

كما نظم نشاط ترفيهي للاطفال المعاقين في قاعة السندباد شارك فيه المغني روني روك الى جانب مسابقة ثقافية اقيمت في مدرسة كفرجمال الاساسية للبنات حيث وزعت الهدايا على الفائزين في المسابقة من المعاقين.

وفي دير الغصون وبيت ليد نظم برنامج التأهيل المجتمعي نشاطات لا منهجية اشتملت على عروض مسرحية ومسابقات ثقافية وورشة عمل عن الاعاقة الى جانب سلسلة من المحاضرات التثقيفية وتوزيع الهدايا على المعاقين.

(نابلس)

واقامت الاغاثة الطبية بالتعاون مع عدد من المؤسسات سلسلة نشاطات ومحاضرات في قرى حوارة وبيتا وقبلان وسبسطية وعصيرة الشمالية وبرقا.

كما نظمت مسابقات ثقافية ونشاطات ترفيهية في مدارس تلك القرى من بينها مسابقة الرسم.

وفي مدرسة بنات حوارة نظمت الاغاثة بالتعاون مع قسم التعليم الجامع في مديرية التربية فعاليات فنية ونشاطات عن الاعاقة واهمية دمج المعاقين في المجتمع.

وفي سلفيت نظم يوم ترفيهي بالتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية في قاة الدار- البيضاء حيث قدمت فنية وزعت في نهايتها الهدايا على المعاقين.

( رام الله)

ونظم برنامج التأهيل محاضرات ولقاءات في قرية بدو مع الاهالي والطلبة ركزت على الصعوبات النفسية والتربوية والسلوكية التي تواجه الاطفال ودور المجتمع المحلي تجاه المعاقين.

كما نظم نشاط تربوي في مدرستي بنات بدو الاساسية والاموية لتطبيق برنامج( من أخ لاخت) الذي يحث ويهدف الى العمل المشترك مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشاركت العاملات في برنامج التأهيل في دورة نظمتها المؤسسة السويدية بالتعاون مع المؤسسات العامة في مجال الاعاقة العقلية حول تعديل السلوك.

كما نفذ برنامج ترفيهي للاطفال المعاقين عبر زيارة قاموا بها الى مدرسة بيت اجزا الى جانب تدريب مجموعة من طلاب قسم العلاج الطبيعي في جامعة بيت لحم حول ما هية برنامج التأهيل ودور عاملة التأهيل وعلاقتها بأخصائية العلاج الطبيعي.

وشارك البرنامج في احتفال مركزي على مستوى المحافظة جرى خلاله توزيع الهدايا على المعاقين.

ونظم في فريتي سنجل والمغير محاضرات تثقيفية ونشاطات وترفيهيةعلى ان يتم تنظيم نشاطات للامهات في ابو فلاح وتزمسعيا.

وجرى تنظيم مهرجانين في سنجل وتزمسعيا بمشاركة خمس عشرة مدرسة وروضة الى جانب نشاطات مماثلة في رنتيس وعابود وتدريب طلاب جامعة بيت لحم عبر زيارات ميدانية.