الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد الأسبوع الثالث بكرة السلة دلاسال وأرثوذكسي رام الله وإبداع يتصدروا

نشر بتاريخ: 14/03/2009 ( آخر تحديث: 14/03/2009 الساعة: 13:23 )
**دلاسال القدس وارثوذكسي رام الله وابداع الدهيشة يتصدرون وعيبال والاهلي وبيت ساحور والعمل وبيت جالا وقلنديا مستوياتها غير ثابتة

**اندية الراعي الصالح والفارعة وحوارة وبلاطة وثقافي طولكرم بحاجة لاعادة النظر قبل فوات الاوان

**حطين الحاضر الغائب والبيرة القادم ولكن .. السرية وخسارة مفاجئة والتحكيم متوسط ….

**اللاعب الاجنبي يضيف شيئا جديدا ..وشغب الملاعب يطل برأسه

رام الله – معا - كتب بسام ابو عرة - على بركة الله،… انطلق دوري المرحوم جورج رشماوي لكرة السلة "دوري الدرجة الممتازة" بالضفة الغربية برعاية حصرية من شركة الاتصالات الفلسطينية "جوال" ويسير الدوري بعزيمة الاتحاد الذي وضع نصب عينيه انجاحه والرقي به ومن ثم الانطلاق نحو الفضاء الخارجي. لتكون للسلة الفلسطينية كلمة وعنوانا على المستويات العربية والدولية.

واستطاع الاتحاد اختتام ثلاثة اسابيع بالتمام والكمال من مباريات الدوري العام بنجاح باهر، ظهرت من خلاله مستويات الاندية المشاركة بالدوري، وبان المستوي العام للاعبين وكذلك اداء الحكام وادارة المباريات من قبل الاتحاد وبالذات لجنة المسابقات العامة فيه.

وظهر تباين في مستوى بعض الاندية وخاصة الكبيرة منها حيث هبط مستوى البعض وارتفع البعض الاخر، ومن بين ثمانية عشر فريقا مشاركا بالدوري لم تخسر ثلاثة اندية فقط في الاسابيع الثلاثة الاولى وهي دلاسال القدس وارثوذكسي رام الله وابداع الدهيشة, فيما خسرت ثمانية اندية مباراة واحدة لكل منها وفاز كل فريق باثنتين فيما خسرت خمس فرق جميع مبارياتها الثلاث حتى الان، لكن هناك وقت لهذه الاندية لتدارك وضعها وتحسن مستواها وتعيد حساباتها من جديد قبل فوات الاوان.

ويتصدر نادي دلاسال القدس الدوري في ختام اسبوعه الثالث بفارق السلات المسجلة له والمسجلةعليه وبنفس الرصيد النقطي مع ارثوذكسي رام الله وابداع الدهيشة ولكل فريق ست نقاط من ثلاث مباريات.
انطلاقة قوية للدوري

انطلق دوري المرحوم جورج رشماوي قبل فترة وجيزة وسار بقوة وانتظام ووصل محطته الرابعة بكل نجاح ودون عقبات كبيرة بل يسير الدوري بشكل سلس بمتابعة حثيثة من اعضاء الاتحاد وبالذات رئيسه خضر دياب ورئيس لجنة مسابقاته محمد زيادة وناطقه الاعلامي احمد عيد ولجنة منتخباته برئاسة فؤاد ربيع.
رعاية حصرية لجوال

يرعى الدوري العام لكرة السلة شركة الاتصالات الفلسطينية "جوال" رعاية حصرية خاصة بالشركة، فالشركة كما عودتنا دائما تقوم بدعم مادي ومعنوي للعديد من الانشطة الرياضية الفلسطينية وللعديد من البطولات وعلى رأسها دوري المرحوم جورج رشماوي السلوي للعام 2009.

الأندية المشاركة بالدوري

يشارك في بطولة الدوري الممتاز لبطولة المرحوم رشماوي عشرون فريقا، يلعب ثمانية عشر فريقا منها في هذا الدوري، واعتذر فريقان عن المشاركة قبل انطلاقه وهي مركز عسكر وفريق سالزيان بيت لحم وذلك لعدم وجود فريق سلوي لديهما، اما الفرق المشاركة فهي: دلاسال القدس، اهلي القدس، الراعي الصالح، ابداع الدهيشة، اسلامي بيت لحم، العمل الكاثوليكي بيت لحم، ارثوذكسي بيت جالا، ثقافي بيت ساحور، سرية رام الله، مؤسسة البيرة، ارثوذكسي رام الله، مركز قلنديا، عيبال النابلسي، حطين النابلسي، حوارة، بلاطة، مركز الفارعة وثقافي طولكرم.

هبوط 8 فرق في اختتام الدوري
من المقرر ان يتم تهبيط 8 فرق في ختام مباريات الدوري الممتاز لعام 2009 الى مصاف اندية الدرجة الاولى، في حين سيتم صعود فريقان من اندية الدرجة الاولى بعد ختام دوري الدرجة الاولى ليصبح لدينا 12 فريقا في الممتازة يضاف اليهم فريقان من الاولى ليكون العدد النهائي للدوري الممتاز 14 فريقا فقط.
اجراء 27 مباراة في ثلاثة اسابيع
اختتم الاسبوع الثالث للدوري باجراء 27 مباراة سلوية منذ قص شريط الافتتاح وحتى المباراة الاخيرة في هذا الاسبوع والتي جمعت عيبال وارثوذكسي رام الله على مركز الفارعة.

4 صالات للمباريات

تجري مباريات الدوري على 4 صالات على مستوى الضفة الغربية وهي صالة العمل الكاثوليكي ومدينة ابو عمار الشبابية في بيت لحم وصالة المرحوم ماجد اسعد بالبيرة وصالة مركز الشهيد صلاح خلف بالفارعة.
التحكيم والحكام

يدير مباريات الدوري نخبة مميزة من الحكام باشراف اتحاد اللعبة واللجنة المركزية للحكام برئاسة الدولي ناصر البدرساوي ويسير التحكيم وفق القوانين والانظمة الدولية ويعتبر المستوى العام للحكام والتحكيم حتى الان بين المتوسط والجيد، اما الحكام فهم: عنان دراغمة، بسام ابو ثابت، مفلح عقل, وجون بعبول وابراهيم نواورة وجوني حزبون وسمير بنورة وفؤاد كنعان ، جريس الحذوة، جوزيف حزبون وأنور الهريمي وسامح المصري و ونصر عورتاني وخالد السمحان ومفيد عبد الله ويشرف على التحكيم والحكام رئيس اللجنة المركزية ناصر البدر ساوي.

دلاسال القدس الافضل حتى نهاية الاسبوع الثالث

يعتبر فريق دلاسال بطل الدوري السابق الافضل حتى الان بالدوري من خلال فوز الفريق في مبارياته الثلاث وجمعه 6 نقاط فلكل مباراة فوز نقطتان ولكل خسارة نقطة واحدة وقد سجل لاعبو دلاسال القدس 265 نقطة "سلة" ودخل سلتهم 161 نقطة "سلة" والفارق ماله وما عليه 104 نقاط "سلة" كما انه يعتبر اقوى دفاع، والفريق المقدسي يلعب بطريقة جماعية ورجلا لرجل، اي بطريقة وخطة مدروسة، ولدى الفريق من البدلاء الكثير وفي نفس مستوى الاساسيين, الا ان الفريق لديه اوراقا رابحة مثل فادي يغمور، اللاعب الاجنبي، حنا سهواني ، ويمثله توفيق روبرت وحنا سهواني واللاعب الاجنبي، ثائر القواسمي، عمار نوفل، فادي يغمور وحسان .

السرية بطل الكأس وخسارة غير متوقعة

فريق سرية رام الله الاولى احد الاندية القوية وبطل الكأس الاخيرة واحد المرشحين لبطولة الدوري خسر مباراته امام ارثوذكسي بيت جالا في الاسبوع الثالث من الدوري، وكانت الخسارة مفاجئة للسرية نفسها حيث انها لم تقدم المستوى المطلوب في هذا اللقاء وهذا لا يعني التقليل من ارثوذكسي بيت جالا احد الفرق الجيدة بالدوري، ويعتبر فريق السرية اكثر الفرق تسجيلا حتى الان من خلا تسجيله 294 ويمتلك الفريق نخبة من اللاعبين المميزين وعلى رأسهم ابراهيم حبش وغسان حبش واحمد ياسر وجاك طنوس وسليم الحصري واللاعب الاجنبي دانتيله هانتر ويمتلك الفريق خمس نقاط من فوزين وخسارة واحدة ودخل سلته 197 والفارق لصالحه 97.

ارثوذكسي رام الله وابداع يبدعان

اما فريقا ارثوذكسي رام الله وابداع الدهيشة فهما يحتلان المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي مع نهاية الاسبوع الثالث والفريقان يقدمان مباريات قوية ومستويات عالية ويملك ارثوذكسي رام الله ست نقاط وله 254 نقطة "سلة" وعليه 176 والفارق لصالحه 78 بينما يملك ابداع ست نقاط ايضا وله 248 نقطة "سلة" وعليه 189 والفارق لصالحه 59 سلة.

اندية عيبال والاهلي وبيت ساحور والعمل وبيت جالا وقلنديا

تتساوى اندية عيبال النابلسي واهلي القدس وثقافي بيت ساحور والعمل التلحمي وارثوذكسي بيت جالا ومركز قلنديا في عدد مباريات الفوز لكل فريق وهي مباراتين وخسارة واحدة، ولكل منهم خمس نقاط، لكن ترتيبهم يعود حسب ما سجل كل فريق وما تم تسجيله عليهم، فيحتل اهلي القدس المرتبة الخامسة والبيرة السادسة وعيبال السابعة وثقافي بيت ساحور الثامنة والعمل التاسعة وارثوذكسي بيت جالا العاشرة وقلنديا في المركز الحادي عشر. فيما جاء نصيب اندية حطين العريق واسلامي بيت لحم في المرتبتين الثانية عشرة والثالثة عشرة على التوالي ولكل منهما 4 نقاط من فوز واحد وخسارتين.

اندية الراعي والفارعة وحوارة وبلاطة وطولكرم دون فوز

انتهى الاسبوع الثالث من الدوري ولم تحقق اندية الراعي الصالح ومركز الفارعة وحوارة وبلاطة وثقافي طولكرم اي فوز، حتى الان وخسرت مبارياتها الثلاث وجمع كل فريق 3 نقاط "من كل مباراة خسارة نقطة" ويعتبر فريق ثقافي طولكرم اقل فريق يسجل النقاط وله 130 نقطة "سلة" وفي نفس الوقت دخل سلته اكثر عدد من السلال "النقاط" 273.

حطين الحاضر الغائب والبيرة القادم ولكن ..

من اللافت خلال مسيرة الدوري مع نهاية اسبوعه الثالث تراجع ملحوظ لفريق حطين العريق فلم يفز الا في مباراة واحدة حتى الان وهذا ينذر بكارثة للفريق الحطيني العريق الذي وجب عليه اعادة النظر في وضعه خاصة انه لم يلعب بعد مع اندية قوية. اما فريق مؤسسة البيرة فقد قدم مباريات قوية ومستويات عالية فاجأت الجميع، واصبح الفريق البيراوي رقما صعبا في السلة الفلسطينية لكن خسارته الاخيرة وغير المتوقعة امام ثقافي بيت ساحور بفارق سلة اثر عليه، وكذلك الاحداث المؤسفة التي جرت بعد انتهاء المباراة قد تؤثر على هذا النادي العريق.

المستوى العام للدوري

من خلال مباريات الدوري ال 27 الماضية جاء مستوى الاندية واللاعبين مقبولا الى جيد حتى الان ومتذبذبا بعض الاحيان ومن مباراة لاخرى حيث ان بعض الفرق تسير بمستويات جيدة منذ البداية وحتى الان، لكن هناك اندية متذبذبة المستويات من مباراة لاخرى، فيوم في العالي واخر في النازل.

اللاعب الاجنبي بالدوري

هناك العديد من اللاعبين المحترفين الاجانب في دوري السلة الممتاز وهناك عدد من الاندية يلعب لها مثل هؤلاء اللاعبون الذين يضيفون شيئا جديدا للدوري ويرفعون من مستواه ولو بشيء بسيط ومن هؤلاء اللاعبين براين الذي يلعب مع مركز قلنديا، وهانتر لاعب السرية، والبوسني كارنك البفر مع البيرة ولامارا مع الراعي الصالح وجستن لاعب ارثوذكسي رام الله وجسنس لاعب العمل، وبرادلي لاعب ارثوذكسي بيت جالا واللاعب الاجنبي في دلاسال القدس.

شغب الملاعب

من المعروف ان جمهور كرة السلة يختلف عن باقي الجماهير الرياضية، فجماهير السلة لها مذاق خاص وهي من نوعية خاصة راقية خاصة ان جمهور السلة يضم الشاب والفتاة بل والعائلة كاملة لذلك فإن هذا الجمهور قليل المشاكل في الصالات، الا انه ظهر القليل منه مؤخرا من بعض الجمهور المتعصب لناديه، لذلك على الاتحاد قطع دابر شغب الملاعب في مهدها وقبل ان تستفحل وتصبح ظاهرة عادية.

مميزون في الدوري

حسام الافغاني، رمزي جفال، وغالب الهريمي من اسلامي بيت لحم، احمد امين، رمزي مصو، والاجنبي جستن من ارثوذكسي رام الله، وبراين وفراس عفانة واسماعيل حمد ونزار شحادة من قلنديا، ومهند عمر وعمرو منصور واحمد عمر من ثقافي طولكرم، والاجنبي جستس وشادي بهنان وفراس فريج من العمل وشادي التكروري واسعد عفوري وميسرة عتمة من حطين وبشير عبد العزيز وعنان فرهود وتامر قناديلو من عيبال، ومحمد الحلو وجهاد عودة من حوارة وحنا سهواني وفادي يغمور وتوفيق روبرت وعمار نوفل من دلاسال القدس، والاجنبي برادلي وريمون زرينة وشارلي قطان واسامة عبد ربه من ارثوذكسي بيت جالا، ويحيى الخطيب واياد عبد الله وبلال الحاج مير وكمال الازرق من ابداع، وعمار بغدادي ورائد ذياب ومهدي عيد ورامي البكري من اهلي القدس وفادي قسيس والياس وحسام كوالي ورأفت بنورة من ثقافي بيت ساحور، وشادي بجالي ومحمد هرماس وفؤاد جرار والبوسني كارنك من مؤسسة البيرة، ومشعل ابو سمرة ورواد سلام وحربي عبد الجليل من بلاطة، وابراهيم حبش وغسان حبش وجاك طنوس والاميركي هانتر واحمد ياسروسليم الحصري من السرية ولامارا وعلاء بركات وفارس السويطي من الراعي الصاح، واحمد عقاب من الفارعة.

افضل المباريات
ظهرت بعض المباريات بشكل قوي وكان فيها ندية وتقارب بين الفريقين المتباريين ومن هذه المباريات فوز العمل على قلنديا 75-72 وفوز حطين على الراعي الصالح 72-70 فوز البيرة على اسلامي بيت لحم 89-74 وفوز ثقافي بيت ساحور على البيرة 57 - 55 وفوز اسلامي بيت لحم على اهلي القدس 63 -59 وفوز ارثوذكسي بيت جالا على السرية 94 - 89 وفوز ارثوذكسي رام الله على الراعي بالافتتاح 83- 80 وعلى عيبال 82- 77.