الأربعاء: 19/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

نشاطات اتحاد السباحة والرياضات المائية لعام 2005 ورزنامة الاتحاد في العام 2006

نشر بتاريخ: 26/12/2005 ( آخر تحديث: 26/12/2005 الساعة: 18:55 )
نشاطات الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية للعام المنصرم 2005
ورزنامة العام القادم 2006

تحية طيبة وبعد ,,
شهد عام 2005 العديد من الفعاليات والنشاطات المائية الداخلية والخارجية والتي أقامها أو شارك بها الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية داخل الوطن وخارجه . وقد استطاع طاقم الهيئة الإدارية للاتحاد والتي تولت زمام إدارة الاتحاد مطلع عام 2005 من أحداث نقله نوعية وتطور ملحوظ في نشاطات السباحة والرياضات المائية , فقد تم التركيز خلال العام المنصرم على الأكثر من المعسكرات الداخلية والخارجية وتكثيف البطولات والمهرجانات الداخلية والتقنين في عدد المشاركات الخارجية . وشهد عام 2005 تحطيم العديد من الأرقام القياسية لسباحينا الفلسطينيين وتطور ملحوظ في رياضة كرة الماء وسباحة الزعانف والسباحة للمسافات الطويلة . كما وشهد العام المنصرم تخريج العديد من مدربي ومنقذي وحكام السباحة وكرة الماء وسباحة الزعانف من خلال الدورات وورشات العمل التي أقامها الاتحاد بشكل مباشر أو بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسباحة ( الفينا ) والكونفدرالية الدولية للغوص والإنقاذ ( كماس ).
كما وحصل العديد من حكامنا الحصول على شهادات دولية معتمدة في مجال تحكيم السباحة والزعانف وكرة الماء , فيما لوحظ أنخراط العديد من كوادر الاتحاد ضمن الهيئات الإدارية لمجالس الاتحادات الدولية والعربية والآسيوية . وقد نجح الاتحاد في تطبيق نظام الاتحاد الدولي للإنقاذ ( أ.ل.س ) فيما يتعلق بالدورات التنشيطية لمنقذي السباحة وتم منح الذين أجتازو امتحانات القدرة ودورات الاسعافات الأولية بطاقات ممغنطة ومصدقة دوليا . وكذا الأمر بيما يتعلق بسباحي الأندية والمراكز الرياضية , حيث تم تطبيق قانون حماية اللاعب ومنح كل سباح منتسب بطاقة ممغنطة تلزمه المنافسة لصالح نادية فقط وتحديد بداية شهر حزيران وحتى نهايته فترة لتحرير اللاعبين . كما ولوحظ تناغم تام في علاقة الاتحاد مع الجهات الرياضية الرسمية حيث قام الاتحاد وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بتخريج وتأهيل العديد من كوادر الاتحاد في المجالات المختلفة , فيما عمل الاتحاد بمساعدة اللجنة الأولمبية الفلسطينية على إقامة العديد من معسكرات التدريب وبطولات ومهرجانات الرياضات المائية لسباحي المنتخب داخليا وخارجيا .
وقد جاءت هذه النشاطات المكثفة على الرغم من أنعدام الدعم المادي للاتحاد بمبادرات فردية قام بها الاتحاد لتأمين الدعم اللازم لإنجاح نشاطاته , حيث نسج الاتحاد علاقات طيبة مع برنامج الأمم المتحدة الأنمائي وجمعية الرازي للثقافة والمجتمع وجمعية نساء املسون ومنتجع الواحة بمدينة أم الفحم وجمعية الشبان المسيحية بفرعيها القدس وبيت ساحور وشركة جوال الفلسطينية وجمعية بال سبورت الرياضية .
وهذا ملخص لنشاطات الاتحاد خلال العام المنصرم : ..
* رئيس الاتحاد الأوربي للإنقاذ وعضو اللجنة العلية في الاتحاد الدولي للمساعدات الأيطالي جوسبيه أندريانا يرافقه رئيس الاتحاد الفلسطيني للسباحة إبراهيم الطويل ,امين سر الاتحاد ناصر التوتنجي يبدأ زيارته التاريخية لفلسطين .
* أنتهي الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية من تسمية وأنتخاب كافة أعضائة من المحافظات الجنوبية والشمالية والشتات . وذلك بعد الأنتخابات الشرعية والتي أجراها الاتحاد بالتوالي في محافظات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة وسوريا .
* ضمن مسابقة المهرجان الوطني لتكريم المتطوعين الفلسطينيين والذي أقامه منتدي شارك الشبابي تقدريا لعطائهم التطوعي خلال السنوات الماضية تم تقليد إبراهيم الطويل رئيس الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية درع أفضل متطوع للعام 2004 تقديرا لجهوده الحثيثة في أيصال السباحة الفلسطينية عالميا وأولمبيا .
* أقام الاتحاد في جمعية الشبان المسيحية بمدينة القدس فعاليات بطولة ( باقون على العهد) للسباحة في المسافات القصيرة والتي أقامها الاتحاد الفلسطيني للسباحة واللجنة الأولمبية الفلسطينية تخليدا لذكرى الرئيس الراحل أبو عمار .
* أقام بطولة بال سبورت والصحافة الرياضية لسباحة الزعانف للمسافات القصيرة 2005 . وذلك في مسبح جمعية الشبان المسيحية بمدينة بيت ساحور .
* قام الأتحاد الفلسطيني للسباحة والألعاب المائية وبالتنسيق مع اللجنة الأولمبية بترشيح اسم حكم السباحة الفلسطيني جميل الهشلمون للمشاركة في بطولة العالم الحادية عشرة لرياضة السباحة والتي تشمل على : سباحة في حمامات سباحة 50 متر سباحة في المياه المفتوحة كرة ماء غطس عن منصات القفز سباحة أيقاعية . وتم أختيار جميل حكم في سباحة المياه المفتوحة ، ممثلا لقارة اسيا.
* بناءا على توجيهات الاتحاد الدولي للإنقاذ ( أي أل أس ) قام الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية بأعلام كافة الأندية والمراكز ومنتجعات السباحة وقبل بداية فصل الصيف بضرورة أعادة تأهيل المنقذين العاملين لديهم والذين مر على حصولهم على شهادات مزاولة المهنة أكثر من عامين . حيث أن القانون يجبرهم بأعادة تأهيل أنفسهم من خلال حصولهم على عملية أنعاش لدورات الأسعافات الأولية التي حصلوا عليها وضرورة خوضهم لأمتحانات قدره تسمح لهم بمزاولة عملهم . حيث أنه ووفقا للقانون لا يسمح لأي منقذ لم يخضع لهذه المتطلبات بمزاولة عمله .
* نظم الاتحاد في مديرية الشباب والرياضة بمدينة القدس فعاليات الدورة الدورة الدولية لأعداد حكام كرة الماء والتي أقامها الاتحاد الدولي للسباحة ( الفينا ) من خلال المحاضر الدولي الهنجاري الدكتور هنريك سلمون في فلسطين لأول مره وقد تخرج ما يقارب الأربعين حكم كرة ماء في هذه الدورة .
* عقد الاتحاد في مسبح ومنتجع الواحة في مدينة آريحا الدورة التنشيطية في أصول الأسعافات الأولية والقدره والتحمل لمنقذي السباحة والتي أتت بناءا على توجيهات الاتحاد الدولي للإنقاذ ( أي أل أس ) والتي أصبحت فلسطين عضوا رسميا به . والذي يقضي بضرورة عقد دورات تنشيطية من هذا النوع كل عاميين لمنقذي السباحة في العالم
* أقام الاتحاد فعاليات بطولة الوفاء لسباحة المسافات الطويلة في مدينة غزه والتي أقامها الاتحاد بمناسبة يوم الرياضي الفلسطيني وفاءا للقائد الشهيد ياسر عرفات رحمه الله . والتي تمت بمشاركة ست زوارق لمتابعة السباقات في عرض البحر لمسافة 5000متر لمواليد فوق 17 عام , 3000متر لمواليد تحت 17 عام للذكور والإناث وذوي الأحتياجات الخاصة
* أقام الاتحاد فعاليات الدورة التنشيطية لمنقذي السباحة في المحافظات الشمالية والتي أقامها الاتحاد في منتزه ومسابح الواحة في مدينة طولكرم بحضور محافظها اللواء عز الدين الشريف ومدير مكتبه جمال سعيد ومدير عام الشؤون الرياضية بوزارة الشباب والرياضة الشيخ إبراهيم الصباح وفاروق نصار مندوبا عن مديرة طولكرم .
* أقام الاتحاد في جمعية الشبان المسيحية بمدينة بيت ساحور أخر الدورات التنشيطية لمنقذي السباحة . والتي أشتملت على أمتحان قدره وتحمل ودورة تنشيطية في الأسعافات الأولية عقدها الهلال الأحمر الفلسطيني في المدينة .
* شارك حكام السباحة الفلسطينيين في الدورة الدولية المتقدمةلحكام السباحة التي أقامها الاتحاد الدولي للسباحة الفينا في العاصمة الأردنية عمان . وقد افتتحت الدورة بحضور رئيسة الاتحاد الأردني جاكلين خوري وأمين سر الاتحاد إبراهيم نده ورئيس الاتحاد الفلسطيني للسباحة إبراهيم الطويل .
* أستطاع سباحو المنتخب الفلسطيني للسباحة أن يخطفوا الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية من حول أعناق السباحين العرب المشاركين في البطولة العربية الثالثة لسباحة الزعانف والتي أقيمت في الفترة الواقعة ما بين 23-3042005م . في مدينة العقبة الأردنية بمشاركة تونس ولبنان والأردن وسوريا بالأضافة لفلسطين . وقد حل فريقنا الوطني بالمركز الثاني بجداره بعد أن أبهر أيدائه كافة الدول المشاركة من مدربين وإداريين .
* شاركت لجنة الحكام المركزية في تنظيم بطولة نادي العمل الكاثوليكي للسباحة ببيت لحم وبطولة النادي الأرثوذكسي بيت جالا والتي أقيمت في مسبح الزيتونة . ومبارة كرة الماء بين نادي بتير الرياضي ونادي جبل المكبر .
* شاركت اللجنة الفرعية للاتحاد بمحافظات الشمال في تنظيم بطولة التربية والتعليم الثالثة للسباحة والتي أقيمت في مسبح الكروان بمدينة قلقيلية .
* شارك الاتحاد في بطولة العالم الحادية عشرة للسباحة والتي أقيمت في مونتريال كندا , حيث مثل فلسطين في هذه البطولة السباحين عصام الحلواني وصادق ضمره ورافقهم رئيس الاتحاد إبراهيم الطويل وأمين السر ناصر التوتنجي والحكم الدولي جميل الهشلمون .
* أقام الاتحاد معسكر تدريبي مع المنتخب الأردني للسباحة في العاصمة الأردنية عمان . حيث أشرف على تدريبهم مدرب المنتخب الأردني الوطني للسباحة يحيى السلطي والمدربة العراقية عبير ميزرا مدربة .
* أقام الاتحاد في مسبح نادي أضواء المدينة بمدينة الخليل فعاليات الدورة التأهلية لمنقذي وحكام السباحة وأشرف عليها المدربين فواز زلوم وأمجد كيوان وقام المدرب عاصم جودة بعقد الامتحان النهائي للمشاركين .
* رغبة من الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية بإتاحة المجال للسباحين والكوادر الفلسطينية في الشتات وبعد الأطلاع على أرقام سباحينا في الشتات قرر الاتحاد أنتداب السباحين يمان البكر وطارق حديد ليكونا ضمن منتخب السباحة الذي شارك في فعاليات بطولة دول حوض البحر الأبيض المتوسط ( كومن2005 ) للناشئين والتي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان .
* مع أنتهاء فعاليات بطولة دول حوض البحر الأبيض المتوسط للسباحة ( كومن 2005 ) والتي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان في الفترة الواقعة ما بين 24-2662005م . احتلت فلسطين المركز العاشر حسب الترتيب العام بين الدول الأثنى عشر المشاركة في هذه البطولة .
* أقام الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية في سرية رام الله الأولى فعاليات دورة أعداد وتأهيل منقذي السباحة والتي أقيمت هناك على مدار أسبوعيين متتاليين بمساعدة طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني .
* استطاع سباحوا فريق كرة الماء التابع لنادي هلال القدس أن ينتزعوا بجداره كأس المركز الأول في المبارة النهائية التي جمعتهم بفريق نادي جبل المكبر لكرة الماء بنتيجة 54 . والتي أقيمت ضمن فعاليات دوري الأندية لكرة الماء والذي أقامه الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية في منتجع بتير السياحي .
* أقام الاتحاد فعاليات المعسكر التدريبي لمنتخبات السباحة الناشئين في منتجع الواحة بمدينة أم الفحم في الفترة الواقعة ما بين 11-1582005م . والذي أقيم تحت رعاية وتمويل جمعية الرازي للثقافة والمجتمع وبلدية أم الفحم ومنتجع الواحة تحت أشراف مدرب السباحة أبن مدينة قلنسوه أحمد الناطور .
* حصل المدرب أنور أبو رميله على شهادة مدرب منتخبات سباحة من قبل الاتحاد الدولي للسباحة ( الفينا ) وذلك بعد أنتهاء الدورة التي خاضها في العاصمة التايلاندية بانكوك التي استمرت لمدة ثلاثة أسابيع والتي كان اتحاد السباحة واللجنة الأولمبية الفلسطينية قد رشحوه لخوض هذه الدورة التي أقيمت ضمن برنامج التضامن الأولمبي الدولي بأشراف مدربي المنتخب الأمريكي والأسترالي . ويجدر بالذكر ان السباحين مجد الطويل وأحمد الدميري شاركوا المدرب ابو رميلة في المعسكر التدريبي بمرافقة العديد من سباحي قارة آسيا الناشئين والذين تم تطبيق ما تعلموه على هؤولاء السباحين .
* شارك الاتحاد في مدينة العقبة الإردنية بفعاليات اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي لأنشطة الغوص بحضور كافة أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد العربي وفواز زلوم مندوبا عن الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية .
* أقام الاتحاد دورة تأهيل لمنقذي السباحة في مسبح نادي العمل الكاثوليكي بمدينة بيت لحم وحاضر بها عضو الاتحاد فواز زلوم وأشرف عليها رئيس اللجنة الفرعية للاتحاد الدكتور جورج نصار . وقامت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني بتقديم دورة الأسعافات الأولية , فيما قام مهندس برك السباحة نافذ طبنجة بشرح آصول صيانة برك السباحة .
* شارك الاتحاد في بطولة التضامن الأسلامي والتي أقيمت في السعودية وشارك بها السباحين عصام الحلواني ومحمد أبو سرية ورافقهم مسؤول التدريب والتأهيل بالاتحاد أمجد كيوان .
* أقام الاتحاد في مسبح جمعية الشبان المسيحية بمدينة بيت ساحور بطولة فلسطين التاسعة للسباحة والتي أعتبرت بحق من أفضل البطولات التي أقامها الاتحاد على مر السنوات السابقة من حيث التنظيم والترتيب والدقة في النتائج .
* شارك الاتحاد في فعاليات الدورة الدولية لحكام سباحة الزعانف والتي أقامتها الكونفدرالية الدولية لرياضة الغوص ( كماس ) بالتعاون مع الاتحاد العربي للغوص في مدينة العقبة الأردنية في الفترة الواقعة ما بين 10-14112005م وقد حصل محمود اللحام على شهادة أول حكم دولي فلسطيني لسباحة الزعانف .
* ضمن فعاليات المهرجان الرياضي الذي أقامته جمعية الشبان المسيحية والذي تضمن العديد من الفعاليات الرياضة المختلفة . قامت الجمعية بالأتفاق والتنسيق مع الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية على بإقامة مهرجان رياضي مائي يتضمن دوري بكرة الماء وبطولة بسباحة الزعانف . وقد أقيم هذا المهرجان في جمعية الشبان المسيحيةبيت ساحور حيث أقيم دوري كرة الماء مساء يوم 24112005م وبطولة الزعانف في صبيحة يوم25112005م
* أقام الاتحاد في جمعية الشبان المسيحية بمدينة القدس فعاليات بطولة على العهد باقون لسباحة الزعانف الثانية 2005 والتي نظمتها اللجنة الأولمبية الفلسطينية بالتعاون مع الاتحاد بمناسبة ذكرى مرور عام على وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات رحمه الله .
* شارك سباحو المنتخب الوطني للسباحة في فعاليات بطولة غرب آسيا للسباحة والتي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة الواقعة ما بين 1-6122005م . ومثل فلسطين في هذه البطولة السباحون زكية نصار ومحمد الطويل وأنس صبيح ووسيم صري وحققوا نتائج طيبة لفلسطين . وقد رافقهم المدرب شاهر أبو سرية وفواز زلوم رئيسا للوفد .
* نال الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية اعلى تصويت الكتروني في مسابقة أفضل 25 موقع سباحة ورياضات مائية حول العالم في الاستفتاء الذي تجريه وكالة سويم سيتي الرياضية والذي يعتمد أساسا على أفضل موقع من حيث عدد الزوار والحركات الألكترونية النشطة عبر الموقع من أحداث وفعاليات وتواصل مع الاتحادات الدولية . وقد حل بالمركز الثاني موقع بلاك بول الأنجليزي وحل بالمركز الثالث موقع دي ويج الهولندي .
* نظم الاتحاد بطولة الماستر لقدامى السباحين ( 35 عاما فما فوق) والذي تقيمه شبكة الرياضة الفلسطينية بال سبورت وذلك في مسبح جمعية الشبان المسيحية في القدس على الكأس المقدم من بال سبورت.

رزنامة الاتحاد للعام 2006
سيواصل الاتحاد في عام 2006 سياسته التي تبناها بتقنين المشاركات الخارجية وتكثيف المعسكرات التدريبية , وسوف يتم خلال هذا العام التركيز على الفئات العمرية الصغيرة من الذكور والإناث في رساضة السباحة التقليدية وسباحة الزعانف وكرة الماء . وسوف يستغل الاتحاد كافة العلاقات التي نسجها مع الاتحادات حول العالم لترجمتها لمعسكرات تدريبية لسباحينا . وسوف يتم التركيز على تطوير رياضة السباحة للمسافات الطويلة في قطاع غزة وتأهيل أكبر عدد من منقذي السباحة والمدربين والحكام من خلال دورات دولية داخلية وخارجية .
وفيما يلي بعض النشاطات التي تم تحديد تاريخها :
* بطولة الميلاد للسباحة في المسافات القصيرة والتي ستقام خلال شهر كانون الثاني .
* معسكر تدريبي داخلي لسباحي المنتخب خلال شهر شباط .
* دوري برياضة كرة الماء للأندية خلال شهر شباط .
* المشاركة في بطولة العالم لسباحة الزعانف والتي ستقام في مصر خلال شهر شباط .
* بطولة فلسطين الشتوية الأولى للسباحة في المسافات القصيرة خلال شهر أذار .
* دورة متقدمة في آصول تدريب منتخبات السباحة بأشراف الاتحاد الدولي للسباحة ( الفينا ) خلال شهر نيسان .
* المشاركة في بطولة العالم للسباحة في حمامات 25م والتي ستقام في الصين خلال شهر نيسان .
* أقامة ثلاث دورات أعداد منقذي ومدربي وحكام سباحة موزعة على محافظات الوطن خلال شهر أيار .
* أقامة دورات تأهيل منقذي سباحة في بحر غزة من خلال الاتحاد الدولي للإنقاذ ( أي أل أس ) .
* المشاركة في المعسكر التدريبي للناشئين وبطولة أوروبا للناشئين والتي ستقام في البرتغال خلال شهر حزيران .
* أقامة بطولة فلسطين الثانية لسباحة الزعانف خلال شهر حزيران .
* إيفاد سباحي المنتخب لمعسكرات تدريبية في تونس ومصر وسوريا وكندا وهولندا وقطر والامارات والكويت خلال العطلة الصيفية للمدارس .
* أقامة بطولة فلسطين العاشرة للسباحة في المسافات القصيرة خلال شهر ايلول .
* أقامة بطولة فلسطين الثانية للسباحة في المسافات الطويلة في بحر غزة خلال شهر ايلول .
* أقامة معسكرات تدريبية للمدربين خارج وداخل البلاد خلال شهر تشرين الأول .
* أقامة مهرجان رمضان للسباحة خلال شهر تشرين ثاني .
* المشاركة في بطولة اسياد والتي ستقام في قطر خلال شهر كانون أول .
* أقامة بطولة على العهد باقون الثالثة أحياء لذكرى الرئيس ياسر عرفات رحمه الله .
وهناك العديد من النشاطات والفعاليات الداخلية والخارجية والتي لم يحدد تاريخها بعد وسيتم دمجها خلال فعاليات العام.