الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يسرق الحضارة وذاكرة التاريخ المنحوتة على الصخور في سلفيت

نشر بتاريخ: 15/03/2009 ( آخر تحديث: 15/03/2009 الساعة: 17:56 )
سلفيت- معا- قال رئيس نقابة السياحة والآثار في محافظة سلفيت خالد أمين شاهين إن الاحتلال وبمواصلته بناء الجدار الضم والتوسع في محافظة سلفيت لا يستولى فقط على الاراضي الخصبة، بل يسرق أيضاً تراث فلسطين الحضاري وذاكرة التاريخ المنحوتة على الصخور والأحجار الأثرية.

وقال في تصريح صحفي له برغم خطورة ما تم نهبه من آلاف الدونمات من الأراضي بسبب الجدار والاستيطان إلا أن تأثيراً سلبياً أخطر تعرضت له العديد من المواقع التاريخية والتراثية الهامة في المحافظة التي اقتطع منها بشكل مقصود تاريخ شعب فلسطين بأكمله.

وأوضح انه ستتمكن دولة الاحتلال من خلال هذا الجدار وبعد الانتهاء منه من الاستيلاء على مواقع أثرية هامة ومواقع سياحية أخرى.

وأشار إلى أن من بين هذه المواقع خربة الشجرة وهي خربة أثرية قديمة جداً شمال سلفيت حيث قام الاحتلال بنبشها وسرقة آثارها جهاراً نهاراً، حيث كانت هذه الخربة تشهد أحيانا حركة سياحية.

وبين انه شوهدت بعثات "اسرائيلية" خاصة أثناء أعمال الحفر لصالح الجدار ما يكشف عن النية المبيتة لسرقة الآثار الفلسطينية، وان البعثات قامت بالفعل بنبش بيوت وأماكن أثرية في مختلف مناطق المحافظة.

ودعا المنظمات الحقوقية الى توثيق ما يقوم الاحتلال بسرقته من الآثار ومطالبته فيها لاحقا واعتبارها جريمة ترقى الى جرائم الحرب.