السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة العالم الأمريكية تمنح طالب درجة الدكتوراه في العلاقات العامة والإعلام بقطاع غزة

نشر بتاريخ: 13/06/2005 ( آخر تحديث: 13/06/2005 الساعة: 19:20 )
غزة- منحت جامعة العالم الأمريكية الطالب نضال عيسي درجة الدكتوراه في العلاقات العامة والإعلام بقطاع غزة للاجئين الفلسطينيين وذلك في " الإستراتيجية الإعلامية في فكر الدعوة لدي الشيخ أحمد ياسين ".
قال نضال عيسي انه اختار رسالته في دعوة الشيخ ياسين لان له قدم صدق وتفرد منقطع النظير في استراتيجية العمل, فهو لم يكن مجرد شيخ عادي, بل امتلك العديد من الصفات التي يمكن تصنيفها تحت بند : الاستراتيجية " والتي قادت مجمل التحولات في حركة الإخوان في فلسطين تحديداً والتي كان لها أثر بارز على منطقة الشرق الأوسط على وجه العموم .
والشيخ أحمد ياسين من أهم زعماء فلسطين خلال القرن العشرين، ومتواجد في ساحة العمل حوالي أربعين عاماً... وكان صاحب رأي وفكر، وزعيم توجه وحركة، تعامل مع الإعلام بكل مسئولية ومهارة، ونسج علاقات حميمة مع كل وسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية، وصنع خطابا ً إعلامياً خاصا ً به. وبالإمكان القول أن ممارسة الشيخ ياسين الإعلامية باتت ظاهرة مهمة في العرف الإعلامي تستحق الدراسة والوقوف عليها، وتبيان ملامحها، من هنا نبعت فكرة ضرورة التعرف على ما كان عليه خطابه الإعلامي من استراتيجية .
أما عن خصائص الإستراتيجية الإعلامية التي كان يخاطب بها الشيخ ياسين العالم قال عيسي " بما أن الشيخ كان يخاطب الجماهير مباشرة عبر الخطب والمهرجانات والندوات، إضافة لوسائل الإعلام المختلفة. ولم يكن له كتابات معينة.
فإن الباحث قام بتحليل العديد من مقابلات الشيخ أحمد ياسين في وسائل الإعلام المطبوعة وتبين أن خطاب الشيخ يتصف بالخصائص الآتية " الخطاب مستند إلى الأحكام الشرعية ومدعماً بآيات القرآن الكريم، والسير وأحداث التاريخ.، الخطاب اتسم بالتحدي والصمود والقوة والعزة والكرامة والكبرياء ، الخطاب لامس هموم المواطنين والجماهير، ويؤكد على القضايا المصيرية ، الخطاب وحدوي وتجميعي وينبذ الفرقة والخلاف ، الخطاب يوضح المواقف التكتيكية والمواقف الإستراتيجية لحركة حماس ، الخطاب متفائل ويستشرف المستقبل، ويوائم بين العقل والعاطفة " .
الباحث نضال عيسي تحدث في فصله الاول عن مولد ونشاه الشيخ ياسين و الفصل الثاني حوارات الشيخ احمد ياسين الصحفية اما الفصل الثالث شمل استراتيجية الخطاب الإعلامي للشيخ أحمد ياسين وفي الفصل الرابع تناول الباحث القضايا المستنبطة من استراتيجية الخطاب الإعلامي اما الفصل الخامس والسادس عالج الباحث عيسي معالجة الصحافة الفلسطينية والعربية لاغتيال الشيخ أحمد ياسين و نتائج البحث والتوصيات ووثائق