انطلاق المؤتمر الثاني للتجارة العادلة الفلسطينية اليوم من جنين

نشر بتاريخ: 16/03/2009 ( آخر تحديث: 16/03/2009 الساعة: 12:21 )
جنين - معا - يفتتح اليوم الاثنين في مركز الشهيد نعيم خضر التابع للإغاثة الزراعية الفلسطينية في بلدة الزبابدة جنوب مدينة جنين، المؤتمر الثاني حول التجارة العادلة الفلسطينية بعنوان "الآفاق التسويقية لمنتجات التجارة العادلة الفلسطينية" بمشاركة العديد من الكفاءات الأكاديمية والشخصيات العامة في أعمال المؤتمر، بالإضافة إلى العديد من الضيوف الأجانب.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر لثلاثة أيام ويجمع مناصري التجارة العادلة الدوليين والمحليين لمناقشة الآفاق التسويقية للتجارة العادلة والفوائد المرجوة منها على صغار الفلاحين والمنتجين الفلسطينيين، والى خلق علاقات شراكة بين مناصري التجارة العادلة الفلسطينيين والدوليين، اضافة الى تعريف وتعزيز دور المساهمين في التجارة العادلة المحليين، ومن ضمنهم المنتجين والمؤسسات الداعمة والشركات المصدرة والقطاع العام كذلك التعرض للتحديات التي تواجه صادرات صغار المزارعين والمنتجين لأسواق التجارة العادلة.

وسيتم طرح الحلول لهذه التحديات اضافة الى دراسة سلسلة التجارة العادلة والتوصيات الخاصة بتحسينها من اجل خدمة المنتجين الفلسطينيين والمستهلكين.

هذا وسيشهد المؤتمر تقديم أوراق عمل متنوعة تدور حول أهمية أسواق التجارة العادلة للمنتجات الزراعية الفلسطينية ودور العمل التعاوني في تعزيز وتطبيق مبادئ التجارة العادلة، وسيشهد انطلاق شبكة منظمات التجارة العادلة الفلسطينية، وإعلان الفائزين بمسابقة جودة زيت الزيتون اضافة إلى إعلان وتكريم جمعيات زيت الزيتون الحاصلة على عضوية منظمة التجارة العادلة الدولية IFAT .

وينظم المؤتمر بالشراكة ما بين العديد من المؤسسات الوطنية والأكاديمية والتنموية والتي تؤمن بمبادئ التجارة العادلة وتطبقها في تعاملاتها مع المؤسسات والأفراد، وهي مركز تطوير التجارة العادلة التابع لجامعة بيت لحم وجمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) واتحاد لجان العمل الزراعي والجمعية التعاونية الحرفية لصناعات الأراضي المقدسة واتحاد المزارعين الفلسطينيين وبمؤازرة جمعية اوكسفام البريطانية.

ويمول المؤتمر من قبل الاتحاد الأوروبي( EC) واللجنة الكاثوليكية من اجل التنمية( CCFD) وجمعية Soladarity Oxfam وجمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية).