الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. حسونة: مؤتمر جديد للاستثمار في مدينة بيت لحم في أيار المقبل

نشر بتاريخ: 16/03/2009 ( آخر تحديث: 17/03/2009 الساعة: 10:02 )
رام الله -معا- كشف وزير الاقتصاد، محمد كمال حسونة، ان مؤتمراً جديداً للاستثمار سيعقد في مدينة بيت لحم في شهر ايار المقبل.

جاء ذلك خلال برنامج " أسواق وآفاق" الذي يبثه راديو أمواج برعاية شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة "باديكو" والذي تناول ملفات اقتصادية متنوعة في حلقة هذا الاسبوع. وأهمها " انجازات حكومة د. فياض على الصعيد الاقتصادي"، وذلك في لقاء مع وزير الاقتصاد.

وقال حسونة ان هذا المؤتمر سيعقد من اجل الترويج للسوق الفلسطيني والمشاريع المجدية التي من الممكن اقامتها، وخاصة بعد نجاح مؤتمري الاستثمار اللذين عقدا العام الماضي في بيت لحم ونابلس.

وأكد وزير الاقتصاد الوطني أن الحكومة حققت نتائج ايجابية كبيرة على الصعيد الاقتصادي، بداية من خلال القضاء على المروجين للمواد الفاسد والمهربة مرورا بتشجيع عدد كبير من المصانع على اعادة فتح ابوابها، وخاصة مصانع النسيج والاحذية بعد ان تم اغراق السوق بالمنتجات الصينينة والتركية.

كما اوضح انه تم معالجة قضية تصدير الحجر الخام الى الخارج والذي ادى الى الاستغناء عن كثير من الايدي العاملة، مشيرا الى ان المسموح به الان هو تصدير حجر البناء والرخام الجاهز.

وطالب وزير الاقتصاد الحكومة المقبلة ان تسعى من اجل تحقيق عملية التنمية خاصة وان المواطن الفلسطيني بحاجة الى تحسين وضعه الاقتصادي، وتوفير الحماية الكريمة له من اجل الصمود على هذه الارض.

وفي ملف إطلاق برنامج "أساسات" الذي وقعه صندوق الاستثمار الفلسطيني مع شركة حلول التنمية الاستشارية، قال مستشار رئيس الصندوق الدكتور سميح العبد ان اطلاق هذا البرنامج له اهمية كبرى على الصعيد الوطني، وخاصة ان الصندوق سيقوم باطلاق العديد من المشاريع ذات النوعية والكمية المختلفة عما يجري على الارض في فلسطين، والتي تحتاج للصناعات الانشائية.

وقال العبد ان اطلاق هذه المبادرة يأتي ضمن الحث الدائم على الصناعة المحلية لتواكب النمو والتطور الكمي والنوعي الذي سينفذ على الارض، وليكون اصحاب الصناعات الانشائية على علم بما يجري ليكونوا على استعداد لما سينفذ من مشاريع، وحتى لا يقال ان كل شي من هذا الصناعات الانشائية يتم استيراده من الخارج.

وفيما يتعلق "بضاحية الريحان" قال العبد ان هذه الضاحية ستكون كاملة ومتكاملة وتشمل في احيائها جميع مقومات الحياة، مشيرا إلى انها تقع بين بلدة ابو قش ورام الله وستضم ثلاثين الف وحدة سكنية، وتم الاخذ بعين الاعتبار ان من سيمتلك الشقق فيها سيكونون من جميع شرائح المجتمع.

واوضح العبد انه يجري العمل على تأسيس شركة الامل العقارية من اجل المساهمة في تسهيل تمليك هذه الوحدات السكنية من قبل المواطنين.

وفي ملف الأزمة المالية العالمية، وتعليقه على تعهد وزراء المالية في دول مجموعة العشرين باتخاذ كل الاجراءات الضرورية من اجل الانعاش الاقتصاد العالمي، قال الدكتور نافذ ابو بكر المحلل المالي والاقتصادي والمحاضر في جامعة النجاح الوطنية، انه يجب الاخذ بعين الاعتبار ان خمسة وثمانين من اقتصاديات هذه الدول تتمتلكه هذه الدول العشرين.

واضاف ان هذه الدول اخفقت في اجتماعها لان اعلانها لا يتضمن اي تفصيلات او مبالغ او خطط موحدة لحل هذه الازمة مشيرا الى ان اجتماع هذه الدول جاء من اجل إيجلد لغة مشتركة بينها لانعاش الطلب من قبل المستهلكين ودفع وتيرة النمو الاقتصادي واعادة هيكلة الاسواق العالمية دون أية حلول عملية.

وحول الانخفاض الذي شهده مؤشر القدس الاسبوع الماضي قال الناطق الاعلامي باسم سوق فلسطين للاوراق المالية سفيان البرغوثي ان هذا الانخفاض يعود لثلاثة اسباب.

واوضح البرغوثي ان السبب الاول يتعلق بالاجواء التي سادت موضوع اندماج شركة زين مع شركة الاتصالات الفلسطينية، في حين ان السبب الثاني هو ترقب اجواء جلسات الحوار التي تعقد في القاهرة فيما يتعلق السبب الاخير بافصاح عدد من الشركات المدرجة في السوق عن بيانتها المالية وما ستقدمه لمساهميها من ارباح.

واضاف البرغوثي ان ارتفاع او انخفاض مؤشر القدس للاسبوع الجاري مرهون باخر تطورات نجاح الحوار الوطني في القاهرة، واندماج شركة زين الكويتية كشريك استراتيج مع شركة الاتصالات الفلسطينية.

وعن معرض الصناعات الانشائية والمقرر تنظيمه في شهر أيار المقبل، قال رئيس مجلس ادارة مركز التجارة الفلسطيني بال تريد محمد نافذ حرباوي، ان تنظيم المعرض لهذا العام هو ثمرة النجاح التي حققها المعرض على مدار العامين الماضيين.

واوضح ان رغبة عدد كبير من الشركات، التي شاركت في المعرضين السابقين، في تنظميه مرة اخرى جعلتنا نقرر إطلاقه للعام الثالث على التوالي وخاصة ان بالتريد تولي هذا القطاع اهمية كبيرة في عملية البناء والتطور الاقتصادي، وكما هو معروف فان قطاع الانشاء هو من القطاعات الواعدة في فلسطين.

وجدير بالذكر أن برنامج " أسواق وآفاق" هو برنامج اقتصادي أسبوعي، برعاية حصرية من شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، ويبثه راديو أمواج كل يوم إثنين بعد موجز الثانية والنصف.