الثلاثاء: 27/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدر في طوكيو: أول كتاب يوثق الحرب الإسرائيلية على غزة

نشر بتاريخ: 17/03/2009 ( آخر تحديث: 17/03/2009 الساعة: 07:41 )
بيت لحم -معا- صدر في العاصمة اليابانية طوكيو، عن دار سيدوشا اليابانية للنشر كتاب جديد من مذكرات البروفيسور سعيد إبراهيم عبد الواحد أستاذ الأدب الإنجليزي والمقارن بجامعة الآزهر بغزة، بعنوان (الرسالة القادمة من غزةThe Message from Gaza ).

ودون الكتاب بالقلم والصورة تتابعات الحرب الإسرئيلية على غزة (ديسمبر 2008- يناير 2009) والجوانب الإنسانية ومعاناة الشعب الفلسطيني أثناء تلك الحرب، وقد ترجم الكتاب من نصوصه الإنجليزية الى اليابانية البروفيسورة ماري أوكا أستاذة الثقافة الإسلامية والعربية بجامعة كيوتو اليابانية.

وتضمن الكتاب مقدمة، ونبذة عن تاريخ وجغرافيا المكان، ونبذة عن الصراع الإسرائيلي العربي، ثم مقالاً تناول اوضاع قطاع غزة الإجتماعية-الإقتصادية أثناء الحصار الإسرائيلي وقبل الحرب، ثم رسائل بريد الكتروني يومية نقلت معاناة الشعب الفلسطيني، ومشاعره وأحاسيسه أثناء العدوان، ومن قلب الحدث حين وقوعة.

وقد كان الوصف منذ اللحظات الأولى للعدوان الاسرائيلي بدءاً من الضربة الجوية وتواصل الغارات يوما بيوم ثم الهجوم البري و التدمير المبرمج وتجريف الأرضي الزراعية وتدمير الصناعة ... وحتى الإنسحاب من قطاع غزة.

واختتم الكتاب بمقال عن المشاعر المختلطة بعد العدوان ... تبدو أهمية الكتاب في ابراز مشاهد ومشاعر الناس العزل الأبرياء ومعاناتهم اثناء الحرب .

كما تضمن الكتاب صوراً عديدة للدمار الهائل والمأساة التي أحدثها العدوان التقطتها مؤلف الكتاب، وصوراً أخرى بعدسة الصحافي الياباني راي شيبا. والكتاب هو الأول الموثق عن الحرب على غزة.