السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة نابلس تعقد اجتماعا خاصا لتوثيق الانتهاكات والاضرار

نشر بتاريخ: 17/03/2009 ( آخر تحديث: 17/03/2009 الساعة: 15:56 )
نابلس- معا- عقد في محافظة نابلس وبدعوة من اللجنة الاهلية في المحافظة اجتماعا لتوثيق الانتهاكات الاسرائيلية والاضرار الناتجة عنها وقد حضر الاجتماع عدد من المؤسسات المدنية والاهلية في المحافظة ذات الصلة، حيث كان الهدف من الاجتماع رصد هذه الانتهاكات التي حدثت مع بداية انتفاضة الاقصى.

وتحدث نصير عرفات مدير اللجنة الاهلية في محافظة نابلس عن الأضرار التي لحقت بالمؤسسات العامة والأفراد، مبينا الحالات التي سوف يتم العمل عليها.

وأعربت عنان الأتيرة مدير عام الشؤون العامة في محافظة نابلس، عن الحجم الكبير من الأضرار التي أحاقت بمحافظة نابلس مقارنة مع المحافظات الأخرى، موضحة أن تلك الانتهاكات لم تلق الطرق المنهجية في التوثيق، ما أدى إلى عدم تعويض كثير من الحالات، أسوة بباقي المحافظات.

وشددت أيضا على ضرورة إيجاد طرق منهجية لعملية توثيق الأضرار والانتهاكات، والتي اصابت قطاعات مهمة في المحافظة كالزراعة والبنية التحتية، اضافة الى المنازل والبيوت، كما تم التاكيد على أهمية عملية التوثيق من أجل العمل على تحصيل التعويضات.

وتحدث عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس، عن الجهات التي قامت بمتابعة موضوع التعويضات في المحافظة وهي اللجنة الأهلية، وبلدية نابلس، والأشغال العامة، الإضافة إلى عدد من المنح التي قدمت لبعض القطاعات كالمنحة اليابانية و النرويجية، واشار الى ان حصة محافظة نابلس من هذه التعويضات كانت قليلة قياسا بالمحافظات الأخرى .

وأوضحت لينا عبد الهادي المستشارة القانونية لمحافظة نابلس، ان التوثيق له اهمية من الجانب القانوني، من أجل متابعة القضايا العامة والفردية لدى الأمم المتحدة، بالإضافة إلى أهمية المصدر الذي يجب التعاطي معه من أجل عمل ملفات خاصة بعملية رفع الدعاوي القانونية .

وعرضت بعض المؤسسات العاملة في هذا المجال حصيلة انتهاكات الاحتلال وكان منها مديرية التربية والتعليم والتي قدمت تقريرا عن حجم الانتهاكات التي لحقت بالمؤسسات التعليمية، ومؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى التي قدمت تقريرا حول عدد الشهداء والجرحى والخدامات المقدمة لهم.

واشارت وزارة شؤون الأسرى الى الحجم الكبير من الصعاب والانتهاكات التي تواجه الأسرى في سجون الاحتلال، اما وزارة الزراعة فقد عرضت تقريرا عن حجم الانتهاكات التي أضرت بالقطاع الزراعي، معربة عن الحجم الكبير الذي طال كافة جوانب هذه القطاع .

كما قدمت الغرفة التجارية تقريرا عن حجم الخسائر التي لحقت بالقطاع التجاري، خاصة فيما يتعلق بالتجار والمحلات التجارية، بالإضافة إلى السيارات المدمرة .

وتحدث الدكتور وزارة الصحة عن آلية توثيق الانتهاكات والصعاب التي تواجه الصحة، من حيث التقارير التي تعمل على إصدارها، خاصة للمواطنين الذين لهم علاقة بمؤسسة الجرحى، معربا عن استعداد الوزارة على العمل من أجل إنجاح هذا المشروع .

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة مركزية لعملية التوثيق، مشكلة من مجمل المؤسسات التي حضرت الاجتماع وذات الصلة، بالإضافة على إيجاد بنك مركزي للمعلومات الخاصة بالانتهاكات والأضرار، ويكون مقر بنك المعلومات محافظة نابلس .