الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يهدم منزلا وبركسات لعرب الجهالين- 90 اخطار لهدم منازل بالقدس

نشر بتاريخ: 18/03/2009 ( آخر تحديث: 18/03/2009 الساعة: 20:54 )
القدس- معا- هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء منزلاً في ضاحية المشتل عند المدخل الرئيسي لبلدة العيزرية جنوب شرق القدس، يعود للمواطن غازي القيمري ويؤوي 13 نفراً.

كما هدمت جرافات الاحتلال 3 بركسات تؤوي أكثر من 30 نفراً من عرب الجهالين تقع في شارع البابا في بلدة العيزرية تعود لكل من: محمد سلمان سلامة الباشا (10 أنفار)، سعيد حسن حوامدة (10 أنفار )، وخالد سلمان الجهالين (9 أنفار)، وذلك بدعوى وقوعها بالقرب من جدار الضم والتوسع.

وقال القميري: "إنني شيدت المنزل قبل 3 سنوات بعد حصولي على كافة التراخيص اللازمة من قبل مجلس محلي بلدة العيزرية"، فيما أكد عصام فرعون رئيس المجلس المحلي للعيزرية صحة أقوال القيمري، نافياً ادعاءات ضباط الاحتلال بأن المنطقة الواقع فيها المنزل مصنفة"c"، والمنزل مشيد دون ترخيص.

وأكد فرعون أن المواطن القيمري أنهى بالكامل كافة إجراءات الحصول على الرخصة على اعتبار أن هذه المنطقة مشمولة في نطاق صلاحيات السلطة الوطنية باعتبارها منطقة"B".

وأفاد مراسل"معا" أن صاحب المنزل تعرض للتنكيل من قبل جنود الإحتلال أثناء عملية إخلاء منزله من الأثاث، فيما أصيبت زوجته بإغماء نقلت على إثره للمعالجة وتلقي الإسعافات الأولية،كما وتعمد الجنود إهانة القيمري بعد انتهائهم من هدم منزله حيث قيدوه واحتجزوه الى أن أتموا عملية الهدم.

وأوضح رئيس مجلس محلي العيزرية أن مئات المنازل في البلدة مهددة بالهدم، معرباً عن غضبه من الطريقة المهينة التي عامل بها الجنود لأصحاب المنزل.

وكان مكتب مستشار رئيس الوزراء لشؤون القدس حاتم عبد القادر، نظم اليوم زيارة لممثل جنوب إفريقيا لدى السلطة الوطنية رويس كوزوايو شملت عددا من المنازل المهددة بالهدم في القدس، وتركزت في حي البستان، حيث اضطلع السفير وطاقم المكتب على الأوضاع في الحي على ضوء إخطارات الهدم التي تلقتها 88 عائلة هناك.

واستمع السفير إلى شرح مفصل حول الآثار والتداعيات التي يمكن أن تنجم عن تنفيذ إخطارات الهدم بحق مواطنين، معتبرا بأن قرار الهدم سياسي يستهدف تفريغ المدينة من مواطنيها المقدسيين وتحويلها الى بؤرة استيطانية كبيرة.

واستعرض عبد القادر الجهود التي تبذلها السلطة من أجل إحباط المخططات الإسرائيلية التي وصلت إلى حد التطهير العرقي، مطالباً جمهورية جنوب إفريقيا بالمساعدة على إحباط هذا المخطط الاستيطاني الاسرائيلي.

كما وزار عبد القادر عدداً من المنازل التي تلقت اخطارات بالهدم، منوهاً أن هذه الإخطارت هي الأخطر منذ بداية العام، مشيراً إلى أنه وخلال 48 ساعة وجهت بلدية القدس 90 اخطاراً لهدم منازل في أكثر من حي من أحياء القدس وهي: شعفاط وبيت حنينا والطور وسور باهل والعيسوية وجبل المكبر والثوري.