الأربعاء: 28/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية الرئيس-معرض فلسطين التعليمي "بيديكس 2009" ينظم بـ3 مدن

نشر بتاريخ: 18/03/2009 ( آخر تحديث: 18/03/2009 الساعة: 19:31 )
رام الله-معا- أعلنت مؤسسة شرق البحر المتوسط للخدمات التعليمية عن انتهاء التحضيرات اللازمة لتنظيم معرض فلسطين التعليمي الخامس "بيديكس 2009" والذي يعقد هذا العام في ثلاث مدن فلسطينية، هي على التوالي: رام الله ونابلس والخليل، بواقع يومين لكل مدينة في الفترة 21-30/3/2009.

ويأتي تنظيم المعرض تحت رعاية الرئيس محمود عباس، وبرعاية كل من البنك الاسلامي العربي الراعي الذهبي للمعرض، وبنك فلسطين الراعي الذهبي في مدينة نابلس. كما تستضيف المعرض لأول مرة في مدينة نابلس جامعة النجاح الوطنية، وفي مدينة الخليل جامعة القدس المفتوحة، الراعيين المضيفين للمعرض في تلك المدن. وترعى شبكة أجيال الاذاعية المعرض رعاية إعلامية تغطي فيها يوميات المعرض وفعالياته وردود أفعال زائريه، كما ترعى المعرض شركة العرب للتأمين بتقديمها وثيقة التأمين الخاصة بالمعرض وزائريه.

ويشارك في المعرض عدد من المؤسسات التعليمية والثقافية الفلسطينية والعربية والأجنبية بالاضافة لوزارة التعليم العالي الفلسطينية وبعض المراكز الثقافية الأجنبية ومؤسسات التدريب والتوظيف المهني والخدمات الطلابية. حيث تسعى المؤسسات المشاركة للتواصل المباشر مع طلبة الثانوية العامة وطلبة الجامعات والكليات الفلسطينية لاطلاعهم على مختلف البرامج والتخصصات العلمية والأكاديمية والمهنية التي تطرحها، وكذلك الاجابة عن أية استفسارات وتوضيحات قد يحملها الطالب أو ذويه.

وفي سياق حديثه عن أهمية المعرض، قال هيثم يخلف مؤسس المعرض "لم نتردد أبداً في المضي قدماً بتنظيم المعرض كل عام لتقديم المعلومة المجانية للطالب الفلسطيني. فها نحن على أبواب المعرض في عامه الخامس، ولقد ارتأينا أيضاً أن نقوم بتنظيمه في مدن أخرى بالاضافة لمدينة رام الله، وبالفعل سوف ينظم المعرض في مدينة نابلس حيث تستضيفنا جامعة النجاح الوطنية لنتواصل مع الطلبة الثانويين والجامعيين في منطقة شمال الضفة الغربية، وكذلك تستضيفنا جامعة القدس المفتوحة في مدينة الخليل لفعل المثل في محافظات جنوب الضفة".

وأضاف يخلف "لم يكن من السهل استمرار تنظيم المعرض في السنوات الماضية لولا اهتمام المؤسسات الراعية بدعم توجهاتنا. وفي هذا السياق، يتواصل دعم البنك الاسلامي العربي الراعي الذهبي للمعرض للعام الثاني، وكذلك بنك فلسطين الراعي الذهبي في مدينة نابلس والذي يستثمر معنا لأول مرة رعايته الذهبية لدعم جهودنا. وأثمن عالياً دور الجامعات الفلسطينية المضيفة للمعرض، وهي كل من جامعة النجاح الوطنية وجامعة القدس المفتوحة، التي لولا دعمها لما استطعنا من الوصول للطلبة في شمال وجنوب الضفة الغربية".

وشدد يخلف على الدور الاعلامي الهام الذي تقوم به شبكة أجيال الاعلامية الراعي الاعلامي للمعرض والتي ستقوم بتغطية فعالياته وأحداثه على الهواء مباشرة من أرض المعرض في كل من رام الله ونابلس والخليل. كما ثمن يخلف اهتمام شركة العرب للتأمين في منح وثيقة التأمين للمعرض وزائريه، في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ الشركة المميزة. وأشاد يخلف بدور الهيئة الفلسطينية للاعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا" التي تدعم بتنظيم المعرض، وشركة "بلو" لتكنولوجيا المعلومات الراعي الالكتروني للمعرض.

جامعة شرق البحر المتوسط تقدم خصماً مميزاً للطالب الفلسطيني
تشارك في المعرض للعام الخامس على التوالي، جامعة شرق البحر المتوسط في قبرص التركية والمصنفة عالمياً من أهم جامعات العالم ضمن إحصائيات اليونسكو للعام 2008. وتقدم الجامعة خصومات مميزة للطلبة الفلسطينيين هذا العام لدعم الشعب الفلسطيني وتخفيف الضغوط المادية التي يمر بها. وتقدم الجامعة أكثر من 71 تخصص في البكالوريوس 50 برنامج ماجستير و21 برنامج دكتوراه باللغة الانجليزية في حرم جامعي كبير ويتميز بتكامل وتنوع الخدمات والمرافق.

دورات تدريبية ودبلومات مهنية عالمية
كما يشارك في المعرض عدد من المؤسسات التعليمية والتدريبية ومنها مؤسسة طلال أبو غزالة والمعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات ومعهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية وكلية كامبرديج الدولية – لندن، وجميعها تطرح دورات ودبلومات مهنية عالمية متميزة من شأنها رفع مستوى تأهيل الخريج الجامعي الفلسطيني أو الموظف، وكذلك توفير الحلول العملية لخريجي الثانوية العامة المعنيين بالانخراط بسوق العمل بعد الحصول على شهادة مهنية عالية المستوى تمكنهم من ذلك.

خيارات عالمية
وتشارك في المعرض العديد من الجامعات والكليات العربية والأجنبية بشكل غير مباشر عبر جناح منظمي المعرض لايصال المعلومة المناسبة لطلبة فلسطين، ومنها: مؤسسة الخدمات الطلابية (الولايات المتحدة) وجامعة ثومبسون ريفيرز (كندا) وجامعة المولتيميديا (ماليزيا) ومؤسسة تعليم اللغات رينلاند (ألمانيا)، وكلا من جامعة عمان الأهلية وجامعة فيلادلفيا وجامعة البترا وجامعة الزيتونة (الأردن) والجامعة السورية الدولية الخاصة وجامعة القلمون (سوريا) وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب وجامعة سيناء وجامعة 6 أكتوبر وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (مصر).

دورات اللغات الأجنبية والقبولات الجامعية
وتقدم مؤسسة شرق البحر المتوسط للخدمات التعليمية العديد من الخيارات التعليمية خارج فلسطين، ضمن رزمة خدمات متكاملة توفر من خلالها الاستشارات المجانية وكل من قبول اللغة والقبول الجامعي وحجز السكن والاستقبال والتسجيل وغيرها من الخدمات المميزة للطالب الفلسطيني. ومن ضمن هذه الخيارات جميع دول أوروبا وكندا وأمريكا وأستراليا، وكذلك دول آسيا مثل ماليزيا والصين ودول الاتحاد السوفيتي سابقاً. وتتميز هذه الخيارات بتنوعها وهي تتناسب مع جميع المستويات المادية لمختلف الطلاب.