الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحسيني: مستعدون للافتتاح الرسمي لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية

نشر بتاريخ: 20/03/2009 ( آخر تحديث: 21/03/2009 الساعة: 09:53 )
رام الله-معا- اعلن رئيس ديوان الرئاسة د.رفيق الحسيني عن استعدادهم للافتتاح الرسمي لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، هذا الاحتفال الذي سيستمر لعام يبرز مدينة القدس التاريخية والدينية ويثبت ان القدس عربية.

وأضاف قائلا خلال مؤتمر صحفي لمجلس الادارة لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية في مقر المقاطعة في رام الله اليوم :"سنعمل كمجلس إداري ولجنة إدارية على احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية، فسنركز على البنية التحتية لمؤسسات مدينة القدس وترميمها، ودعم الفعاليات الثقافية في القدس أولا والضفة الغربية وقطاع غزة وداخل الخط الأخضر وكافة العواصم العربية".

وأشار الى ان الافتتاح سيبدأ ظهر غد السبت في مدينة القدس وشوارعها وأنديتها وبلدتها القديمة، ومساءً سيكون الاحتفال الرسمي بحضور الرئيس محمود عباس، وبحضور بعض الوزراء العرب والدبلوماسيين في فلسطين لحضور الافتتاحية، مضيفا:"نأمل ان نتواصل مباشر مع القدس والناصرة وغزة ومخيم مار الياس في بيروت، لاهمية ورمزية ان يكون الشعبب الفلسطيني في كل مكان معها وتثبيتا لعروبتها، ومن ثم ستبدأ الفعاليات في الدول العربية.

وتقدم الحسيني بالشكر لكل من منظمة الثقافة والعلوم العربية لاحتضانها فكرة كل العواصم العربية، وبعض المؤسسات العربية التي ساهمت في دعم الاحتفالية، واتحاد الاذاعات العربية وكافة وسائل الاعلام، مؤكدا ان الباب مفتوح امام المثقفين في الداخل والخارج وكافة ابداعاتهم فالقدس توحد ولا تفرق.

من جانبه قال رئيس بكدار وعضو المجلس الاداري للاحتفالية محمد اشتية :"ان رسالتنا تتلخص بأن نقول بأن القدس عربية، ونلفت انظار العالم الى ان الانسان الفلسطيني حبيس، ونطالب اليونسكو والولايات المتحدة بأن تستعمل العصا مع اسرائيل، وان السلام يبدأ اولا في مدينة القدس، وندعو البنك الاسلامي ان يجمع دولارا من كل مسلم ... نريد فك الحصار عن مدينة القدس، ونريد لمؤسسات القدس ان تلعب دورا في هذه الاحتفالية".

ولفت اشتيه الى ان هذا الظرف هو استثنائي لمدينة محاصرة، فهي ليست كاحتفالية الجزائر عاصمة الثقافة العربية او دمشق، "نحن هنا نتحدى الاحتلال في هذا الاحتفال ولاول مرة يشاركنا الاخوان العرب في مثل هذا التحدي الثقافي".

بدورها قالت وزيرة الثقافة د.تهاني ابو دقة، ان قرار الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية هو قرار عربي باجماع كل وزراء الثقافة العرب، ونحن اليوم امام هذه الاحتفالية بالرغم من ان القدس تحت الاحتلال الاسرائيلي، ونحن كمجلس ادارة قمنا بتجهيز كل فعاليات القدس عاصمة الثقافة طوال عام 2009.