الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بركات يحصل على المرتبة الثالثة من بين 20 مدرب

نشر بتاريخ: 20/03/2009 ( آخر تحديث: 21/03/2009 الساعة: 16:11 )
رام الله - معا – دائرة الإعلام بالاتحاد - ناصر العباسي - عاد مؤخرا إلى ارض الوطن قادما من اليابان منسق دائرة المنتخبات الوطنية باتحاد الكرة الفلسطيني المدرب عبد الناصر بركات بعد أن اجتاز بنجاح دورة التدريب الدولية للمدربين ذات المستوى (c) تخص قطاع الناشئين INTERNATIONAL COURSE .

واستمرت الدورة أسبوعين (بنظام الدورات المكثفه) واشتملت على المحاضرات العمليه في ساعات الصباح ومحاضرات نظريه في ساعات المساء بمجموع 95 ساعة .

وقد ألقيت خلال الدورة محاضرات حول أحدث الأساليب لطرق الإعداد لفرق الشباب والناشئين والأشبال (ذكورا وإناثا) وانتهاء بالفريق الأول وكذلك شملت مواضيع خاصة بالتغذية والطب الرياضي.

وفي نهاية الدورة أجريت 3 اختبارات (2 عملي) و امتحان (نظري) حيث قام كل مدرب مشارك بتقديم تدريبين عمليين مع عمل تخطيط مكتوب لهما, وتطبيقه على ارض الملعب. أم الامتحان النظري شمل كل المواضيع التي تضمنتها الدورة.

وقد حصل من اجتاز الامتحانات النظرية والعملية على شهادة ( INTERNATIONAL COURSE وعند الإعلان عن النتائج كان ترتيب المدرب بركات 3 (بتقدير جيد جدا) من أصل 20 مدرب حضروا الدورة من دول مختلفة وهي :- أستراليا , إيران ,الصين , اليابان , هونغ كونغ , الإمارات , السعوديه, كموديا , ماليزيا, سيريلانكا , فلسطين.

وما كان يميز الدورة هو استخدام الحاسوب لأول مرة وأكثر من 15 مدرب وخبير من الإتحاد الياباني ممن يمتلكون شهادات المستوى (a) وقاموا في تقييم المشاركيين ووضع العلامات وقد تم إستبعاد 3 متدربين قبل بداية الدورة من نيبال و الفلبين والهند بسبب عدم قدرتهم على تلبيه المؤهلات المطلوبه.

التجربة اليابانية في إعداد المنتخبات الوطنية

وقال عبد الناصر بركات بعد عودته إلى أرض الوطن أن حضوره للدورة أتاح له المجال الإطلاع على التجربة اليابانية في إعداد المنتخبات الوطنية حيث كان يتدرب في مكان عقد الدورة منتخبات اليابان تحت سن 13 عام وتحت سن 16 وتحت سن 19 والمنتخب الاولمبي تحت سن 23 .

وأضاف أن المجمع الرياضي التي أقيمت به الدورة يضم 15 ملعب للتدريب بالإضافة لفندق كبير وقاعات تدريب , وأشار أن المنتخبات اليابانية تتدرب على طوال العام حيث يتم اختيار اللاعبين المميزين من كل إنحاء اليابان ومن كل فئة , وأوضح أنه يتم وضع اللاعبين في نفس المدرسة بالقرب من المجمع من اجل الدراسة الأكاديمية بعدها يقومون بمزاولة التدريبات , وفي أيام العطل يتم مضاعفة عدد الوحدات التدريبية .

زيارة الإتحاد الياباني

وقال بركات أنه تم زيارة الإتحاد الياباني في طوكيو وكذلك حضور مباراة بالدوري الياباني وكذلك نهائي مباراة للكرة الخماسية , وأوضح أنه وخلال زيارة قسم التخطيط الإستراتيجي للمنتخبات الوطنية اليابانية (كان شعاره سنستضيف كاس العالم عام 2050 ) وسنفوز باللقب لأجل ذلك يتم التركيز بالوقت الحالي على البحث عن المواهب والتركيز على الصقل الفردي بشكل كبير أي يتم تخصيص مدرب لكل لاعب موهوب بحيث يقوم بتأهيله بدنيا , نفسيا , مهاريا , ويشرف على تغذيته ووضعه الصحي.

وأضاف بركات أن الإتحاد الياباني يعتقد هناك اختلاف بالمستوى بين الكرة اليابانية و المستوى العالمي يمكن جسرها خلال 20 عام ضمن 5 خطط متوسطة المدى تستمر كل خطه (4 أعوام) وأساس هذه الخطط , تطوير المدربين , تطوير أداء المدارس الكروية , العمل على تأسيس نظام احتراف للفرق المساندة منذ الصغر وبالتالي تشجيع اللاعبين الموهوبين على التفرغ بشكل اكبر للرياضة.

وفي نهاية حديثه تقدم المدرب بركات بجزيل الشكر لرئيس اللجنة الاولمبية ورئيس الإتحاد اللواء جبريل الرجوب لإتاحة الفرصة له بحضور هذه الدورة وكذلك لمتابعة الحثيثة له طوال فتره الدورة وتوفير كل المتطلبات اللازمة.