الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهر سعد يلتقي بالمدير العام في مؤسسة فريدتش الالمانية

نشر بتاريخ: 21/03/2009 ( آخر تحديث: 21/03/2009 الساعة: 19:19 )
سلفيت-معا- التقى شاهر سعد الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بالمدير العام في مؤسسة فريدتش الالمانية ( كنوث ديفسين) ومرافقه د. مايكل بروننغ مسؤول العلاقات الدولية في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بمدينة نابلس.

وتعتبر مؤسسة فريدريش إيبرت ذات صلة وثيقة بالحزب الديموقراطي الاشتراكي الألماني وهي تشجع الطلبة والخريجين الأجانب، الذين يسعون للحصول على شهادات عليا في المعاهد الألمانية العلمية، كما انها تعنى بتطوير عمل وأداء النقابات العمالية منطقة الشرق الاوسط ودول العالم النامية .

وقد اطلع سعد الوفد الالماني على اخر المستجدات السياسية والنقابية في الاراضي الفلسطينية، في ظل الاحتلال الاسرائيلي القائم وتقطيع اوصال الوطن الواحد الى اجزاء من خلال الحواجز المنتشرة على الطرق ومداخل المحافظات، الامر الذي يعيق حركة تنقل المواطنين الفلسطينيين من مدينة لاخر ، مبينا ان هذا الامر انعكس سلبا و بشكل مباشر على سير عمل النقابات الفلسطينية وانعقاد اجتماعاتها في مختلف المحافظات، سواء في الضفة او غزة..
وشرح سعد طبيعة الاضرار التي لحقت بالعمال في الاراضي الفلسطينية نتيجة قيام اسرائيل ببناء هذا الجدار الذي وضع قرانا ومدننا في كنتونات منعزلة عن بعضها، وانه ضييق الخناق على المواطن الفلسطيني من حيث حرية التنقل و العمل ، مضيفا انه حرم مئات المزارعين من اراضيهم وفصل الاخ عن اخيه ما بين داخل الجدار وخارجه.
وفيما يتعلق بعمل النقابات العمالية بالضفة الغربية وقطاع غزة فقد بين سعد لمدير عام مؤسسة فريدتش الالمانية ان الحصار الخانق المفروض على القطاع منذ عام 2000 ولغاية الان عمل على اضعاف التواصل ما بين الاخوة في قطاع غزة والضفة، بحيث تمنع اسرائيل مواطني الضفة من الذهاب الى غزة او العكس، مشيرا انه ومع ذلك الا ان هناك تنسيق مشترك فيما بينها من خلال الهواتف اوعبر ( الكونفرنس).
هذا ووضع الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين السيد ( كنوث) في صورة الاوضاع الاقتصادية والسياسية التي تمر بها الساحة الفلسطينية حيث ان الفصائل الفلسطينية تتحاور في القاهرة وهناك مساعي فلسطينية وعربية جادة من اجل التوصل الى حكومة توافق وطني ، واشار سعد الى ان اسرائيل تبحث عن ذرائع وهمية لارتكاب المزيد من الجرائم بحق عمالنا واطفالنا ونسائنا في الضفة وغزة على حد سواء، حيث قضى نتيجة العدوان الاسرائيلي الاخير على غزة عشرات النقابيين والعمال الابرياء، كما تعرضت مقرات الاتحاد هناك للاستهداف وللقصف بدون أي مبرر، وقال سعد ان ذلك دليل واضح على ان اسرائيل ماضية في تقويض هياكل البنية التحتية والمرافق العامة الفلسطينية .

وقد اعرب الوفد الالماني عن تضامنه مع النقابات الفلسطينية وان مؤسسة فريدتش ستمضي في تقديم الدعم والمساندة اللازمة للشعب الفلسطيني، وخصوصا النقابات العمالية من اجل تعزيز هياكلها وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها للعمال الفلسطينيين، واكد د. مايكل بروننغ مسؤول العلاقات الدولية في مؤسسة فريدتش ان التواصل مع اتحاد نقابات عمال فلسطين سيظل قائما، وان مؤسسته ستعمل على وضع قضايا العمال في فلسطين على سلم اولوياتها.

وكان سعد التقى امس بمنسق العلاقات الدولية في اتحاد نقابات النرويج (LO) السيد (تاريا بيجن) ومرافقه (هيلم بيتمو) مسؤول الشؤون المالية، ، بحضور المستشار القانوني فتحي ناصر ومنسقة دائرة الشباب غادة ابو غليون , حيث اطلع سعد الوفد النقابي النرويجي على اخر المستجدات السياسية والنقابية في الاراضي الفلسطينية في ظل الاحتلال ، حيث اعرب منسق العلاقات الدولية في اتحاد نقابات النرويج السيد تاريا عن سعادته لهذا اللقاء وهذه الزيارة التي جاءت تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتاكيدا على قوة العلاقات التاريخية التي تربط الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين باتحاد النرويج، واضاف انه سينقل معانيات العمال الفلسطينيين الى الحكومة النرويجية والاتحاد هناك .

وبدوره شكر سعد وفد مؤسسة فريدتش على زيارتهم واهتمامهم باوضاع النقابات الفلسطينية مبينا ان ذلك ياتي في سياق الدعم والتضامن الدولي لشعبنا وقضيته العادلة ، آملا ان تأتي زيارتهم القادمة وقد تحققت الوحدة بين الفصائل الفلسطينية في ظل الجهود التي تبذل حاليا وان تكون الحواجز الاسرائيلية المنتشرة على مداخل مدننا قد ازيلت بشكل كامل.