الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الانتهاء من تشكيل لجان دعم مشروع تطوير القرى والأحياء شمال الضفة

نشر بتاريخ: 21/03/2009 ( آخر تحديث: 21/03/2009 الساعة: 20:43 )
رام الله-معا- اختتم طاقم مركز التعليم المستمر /جامعة بيرزيت الهيئة الاستشارية لمشروع تطوير القرى والأحياء عملية تشكيل لجان الدعم المساندة للمشروع في منطقة شمال الضفة الغربية. حيث تشكلت 38 لجنة دعم في 38 قرية و تجمع موزعة على محافظات جنين و نابلس و طوباس و سلفيت وقلقيلية.

وأكدت أ.رنا المصري ، منسقة مشروع تطوير القرى والأحياء لمنطقة الشمال بأن تشكيل لجان الدعم ما هي إلا الخطوة الأولى في هذا المشروع مشيرة إلى أنه تمّ تشكيل هذه اللجان من أعضاء المجالس القروية و من ممثلي المؤسسات و الجمعيات الشبابية و النسوية في القرى المستهدفة، وسيقع على عاتق هذه اللجان مسؤولية متابعة المشاريع المنفذة مع مجالس الخدمات المشتركة ومديريات الحكم المحلي.

وأوضحت المصري بأن عملية تشكيل اللجان المساندة في 38 قرية تمّت بإشراف ممثلين عن مجالس الخدمات المشتركة و مديريات الحكم المحلي و مسؤولة المتابعة والتقييم لمنطقة الشمال مها البطران. وقد سارت كما هو مخطط لها رغم معيقات الاحتلال التي تمثلت في التأخر في إصدار التصاريح الخاصة لطاقم المشروع العامل في القرى التي عزلها الجدار ، لا سيما قرى عزون عتمة و الضبعة و واد الرشا و راس طيرة في محافظة قلقيلية.

وتوجهت المصري بالشكر لمجالس الخدمات المشتركة ومديريات الحكم المحلي ولجان المشاريع والمجالس القروية في مختلف المحافظات على تعاونهم المميز مع المرشدين التنمويين خلال مراحل تشكيل اللجان المساندة.

يشار إلى أنّ مشروع تطوير القرى والأحياء هو مشروع ممول من البنك الدولي، ويهدف لتعزيز فكرة التنمية المقادة بالمجتمع والتي من خلالها يتمّ إشراك جميع افراد المجتمع – لا سيما فئتي النساء و الشباب- في عملية التنمية، و يشمل هذا المشروع في مرحلته الأولى 93 تجمّعاً وقرية في مختلف أنحاء الضفة الغربية و قطاع غزة، حيث سيعمل مركز التعليم المستمر خلال هذه المرحلة على بناء قدرات المجالس القروية و مجالس الخدمات المشتركة.