شركة المشرق للتأمين تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2008

نشر بتاريخ: 23/03/2009 ( آخر تحديث: 23/03/2009 الساعة: 11:46 )
سلفيت - معا - استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة المشرق للتأمين (MIC)، الذي يحتوي على البيانات المالية الموحدة المدققة للسنة المالية 2008. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد أرسلت الشركة نسخة من التقرير إلى هيئة سوق رأس المال للحصول على موافقة الهيئة على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة، حيث حصلت الشركة على موافقة الهيئة في 19/03/2009. وكانت الهيئة قد أوعزت للشركات المدرجة في شهر شباط الماضي بضرورة إرسال نسخة أولية من التقرير قبل طباعته وعرضه على الهيئة العامة للشركة لغايات الاعتماد، وذلك بعد مصادقة مجلس إدارة الشركة ومصادقة الجهات الرقابية ذات الصلة على التقرير، علماً بأنّ الإدارة العامة للتأمين في هيئة سوق رأس المال قد أفادت في كتاب خطي مؤرخ في 18/03/2009 بأنه يمكن للشركة نشر تلك البيانات وعرضها على الجمعية العمومية المزمع عقد اجتماعها في 02/04/2009. وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية، ويتوجب عليها تقديم النسخة النهائية المصممة في المطبعة حال الانتهاء منها وقبل نشرها وعرضها على الهيئة العامة للشركة المزمع عقد اجتماعها في النصف الأول من شهر نيسان كما أشارت الشركة في إفصاح سابق.

وقد تضمن التقرير السنوي (النسخة الإلكترونية) المرسل قبل التصميم والطباعة: تقرير مجلس الإدارة، بالإضافة إلى البيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2008.

وقد تضمن تقرير مجلس الإدارة كلمة موجهة للمساهمين تحدثت عن المؤشرات والمعطيات والأزمات والأوضاع الاقتصادية في العام 2008 وتأثيراتها وتداعياتها، كما تناولت الوضع في قطاع التأمين، وخطط الشركة في التوسع والانتشار وإعادة تنظيم وتجديد الهيكل الإداري وتطوير أنظمة العمل وتحديث أساليب تنفيذ المهام وتفعيل أدوات الرقابة الداخلية والخارجية وتدعيم الخدمات المساندة المهنية والفنية وتعزيز الاحتياطيات الفنية وتمتينها، لتختتم الكلمة بالخطة المستقبلية للشركة للعام 2008.

كما تضمن تقرير المجلس: رسالة المشرق، رؤية المشرق للأعوام الخمسة القادمة، أعمال ومجال نشاط الشركة، المقر الرئيسي للشركة وفروعها، أهداف الشركة، مجلس إدارة الشركة، الإدارة التنفيذية، عدد العاملين في الشركة وتصنيف إحصائي لمؤهلاتهم، مدقق الحسابات الخارجي، أسهم الشركة وعدد المساهمين، حجم سوق التداول على أسهم الشركة، أسماء أكبر 15 مساهم وعدد الأسهم التي يملكونها في الشركة، فئات مساهمي الشركة، الحوكمة في الشركة، آلية إيصال المعلومات للمساهمين، التغيرات والمؤشرات المستقبلية، الوضع المالي للشركة، البحث والتطوير، الإجراءات القانونية والقضايا، موقع وحجم الموجودات، الاستثمار في الأوراق المالية، الاستثمار في شركات ذات علاقة، الإدارة التنفيذية من أعضاء المجلس، بالإضافة إلى الفروقات ما بين الإفصاح الأولي والبيانات المدققة.

وقد شمل التقرير السنوي البيانات المالية كما في 31/12/2008 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل، بيان المركز المالي، بيان الدخل، بيان التغيرات في حقوق المساهمين، بيان التدفقات النقدية، إيضاحات حول القوائم المالية (29 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (سابا وشركاهم) تحت عنوان "الرأي"، أن البيانات المالية تُظهر بصورة عادلة، من جميع النواحي الجوهرية، الوضع المالي لشركة المشرق للتأمين (شركة مساهمة عامة) كما في31 كانون الأول 2008 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية. وجاء تحت عنوان "أمور أخرى" في التقرير نفسه، "... وتقوم الشركة حالياً بمناقشة نسبة هامش الملاءة المطلوبة بحسب تعليمات إدارة الرقابة على التأمين ومتابعتها لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لتصويب أوضاعها في هذا الشأن، ومن هذه الإجراءات، اتخاذ مجلس إدارة الشركة قرار بتاريخ 20 تشرين ثاني 2008 بالالتزام بزيادة رأس المال بواقع مليون دولار أمريكي يتم دفعها من المساهمين الحاليين والعمل على زيادة رأس مال الشركة بمبلغ مليون دولار أمريكي إضافي من خلال دخول مستثمرين جدد".

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة إلى وجود تعديلات عمّا كان معلناً سابقاً في الإفصاح عن البيانات الختامية الأولية مع تبرير تلك الاختلافات، حيث وردت اختلافات في "ممتلكات وموجودات ثابتة، بالصافي"، "أوراق مالية متوافرة للبيع"، "التغير المتراكم في القيمة العادلة للاستثمارات"، "أرصدة دائنة أخرى"، "الخسائر المتراكمة"، "مجموع حقوق المساهمين"، "مجموع المطلوبات المتداولة"، "ضريبة قيمة مضافة وضريبة دخل على الأرباح"، و "صافي خسارة السنة".

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع التأمين. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.