السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة: لقاء بين ليبرمان وموفد مصري كبير لتحسين علاقاته مع القاهرة

نشر بتاريخ: 23/03/2009 ( آخر تحديث: 23/03/2009 الساعة: 19:32 )
بيت لحم-معا- ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان التقى قبل أسبوعين موفدا مصريا كبيرا في مسعى لضمان ألا يحدث تعيينه في منصب وزير الخارجية أزمة في العلاقات الإسرائيلية- المصرية.

ونقل "راديو إسرائيل" عن الصحيفة المقربة من زعيم حزب الليكود اليميني بنيامين نتانياهو المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، أن ليبرمان والمسؤول المصري اتفقا على القيام بخطوات لبناء الثقة تمكن مصر وإسرائيل من الحفاظ على العلاقة الاستراتيجية بينهما.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصدرا مقربا من ليبرمان أكد الأحد نبأ عقد الاجتماع، في حين أشار مصدر سياسي إلى أن الاجتماع سادته أجواء إيجابية رغبة من الطرفين في الحديث عن المستقبل دون خوض في أحداث الماضي.

وفي سياق آخر، ذكرت الصحيفة أن سفير مصر لدى إسرائيل ياسر رضا التقى الأسبوع الماضي عوزي أراد الذي ينوي نتانياهو تعيينه في منصب رئيس مجلس الأمن القومي في حكومته الجديدة.

يذكر أن صحيفة واشنطن تايمز الأميركية كانت قد كشفت الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة منعت أراد، وهو عضو سابق ومدير الاستخبارات في جهاز "الموساد"، من دخول أراضيها لمدة عامين تقريبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن اسم أراد، قد ورد في لائحة الاتهام الموجهة إلى لورانس فرانكلين المحلل السابق في وزارة الدفاع الأميركية، والذي اعترف في عام 2005 بتقديمه معلومات سرية تتعلق بإيران خلال حديث له مع اثنين من موظفي لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "ايباك".
وكان مكتب رئيس الوزراء المعين ، بنيامين نتانياهو ،اعلن أن وزير الخارجية المعين افيغدور ليبرمان على اتصال مستمر مع مسؤولين في الحكومة المصرية من أجل الاستمرار في "العلاقات الجيدة بين البلدين".

وقالت القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي ان ليبرمان يجري محادثات سرية مع مسؤولين مصريين لتوطيد العلاقات وتلطيف الاجواء بينه وبين الرئيس مبارك على خلفية تصريحات سابقة ادلى بها ليبرمان ضد مصر .

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان داني ايلون المقرر تعيينه نائبا لوزير الخارجية التقى في نهاية الاسبوع السفير المصري في اسرائيل ياسر رضا وبحث معه مجمل العلاقات الثنائية.