الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عملية تفجيرية قرب طولكرم تسفر عن استشهاد 3 فلسطينيين على الاقل ومصرع ضابط اسرائيلي

نشر بتاريخ: 29/12/2005 ( آخر تحديث: 29/12/2005 الساعة: 11:10 )
طولكرم- معا- فجر فلسطيني نفسه على حاجز عسكري اسرائيلي طيار قرب مفرق فرعون جنوب طولكرم, صباح اليوم, ما أسفر عن استشهاد مواطنين فلسطينيين على الاقل, ومصرع ضابط اسرائيلي واصابة عدد آخر من المواطنين وجنود الاحتلال بجراح.

وأفاد شهود عيان أن جنود الاحتلال المتواجدين على حاجز عسكري طيار أوقفوا سيارات المواطنين الفلسطينيين, وطلبوا من راكبي أحد هذه السيارات النزول بهدف تفتيشهما, وعندما طلبوا من أحدهما الذي بدا ملتحياً خلع ملابسه, همّ بتفجير نفسه, مما أدى الى استشهاده واستشهاد الشاب الذي كان بجانبه, اضافة الى استشهاد مواطن آخر من ركاب السيارة التي كانت متوقفة قرب الحاجز على الاقل.

وأضاف الشهود أن ضابطاً اسرائيلياً لقي مصرعه واصيب ثلاثة جنود آخرين بجراح, وصفت جراح أحدهم بانها بالغة الخطورة.

كما شرع الجنود على الحاجز باطلاق النار العشوائي على السيارات الفلسطينية المتوقفة على الحاجز, ما أسفر عن اصابة سبعة مواطنين فلسطينيين بجراح, وصفتها المصادر الطبية الفلسطينية بأنها طفيفة.

وعلى الفور أغلقت القوات الاسرائيلية المعززة التي هرعت الى موقع العملية المكان, ومنعت الفلسطينيين بمن فيهم الطواقم الطبية والاسعاف من دخوله, وأعلنته منطقة عسكرية مغلقة.

وقال مصور وكالة "معا" الذي وصل الى مكان الانفجار بعد وقت قصير من وقوعه إنه شاهد ثلاث جثث لضابط اسرائيلي ومواطنين فلسطينيين, وأضاف أنه شاهد احدى الجثث الفلسطينية ملقاة في مقدمة سيارة مدينة قرب الحاجز, بينما كانت الجثة الاخرى ملقاة بجانب تلك السيارة.

وأكد مصور وكالة "معا" أن اشلاءً لقتلى الانفجار تطايرت على بعد مسافة لا تقل مئتي متر عن مكان العملية.

وقدرت مصادر لم تشأ ان تكشف هويتها ان منظمة الجهاد الاسلامي تقف وراء هذه العملية ، الا ان الجهاد الاسلامي لم تؤكد ذلك بعد، فيما قالت مصادر مقربة من جيش الاحتلال ان المنفذ الاستشهادي كان في طريقه لتنفيذ عملية استشهادية داخل احدى المدن العبرية الا انهما اصطدما بحاجز التفتيش ففجرا نفسيهما.

وذكر سكان طولكرم أن طائرات مروحية اخذت تحلق في سماء المحافظة, التي سادتها أجواء من التوتر الشديد في اعقاب العملية.

وفي تطور لاحق أفاد شهود عيان في جنوب طولكرم أن قوات الاحتلال اقتحمت ضاحية إرتاح المجاورة للحاجز العسكري الذي استهدفته العملية جنوب طولكرم, مشيرين الى وجود انتشار عسكري مكثف في محيط باقي البلدات والقرى جنوب المحافظة.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية قيام اسرائيل بابلاغ السلطة الفلسطينية أن منطقة طولكرم تخضع لسيطرة أمنية اسرائيلة, وأنها تحظر انتشار قوات الامن الفلسطينية فيها بالزي الرسمي وحمل السلاح.

يذكر أن آخر عمليتين نفذتا في داخل الدولة العبرية, إنطلقتا من محافظة طولكرم, حيث نفذ لطفي أبو سعدة من بلدة علار شمال طولكرم, بتاريخ 5/ كانون أول الحالي عملية استشهادية في مدينة نتانيا, اسفرت عن مقتل 5 اسرائيليين واصابة العشرات بجراح.

فيما نفذ احمد أبو خليل من عتيل شمال طولكرم عملية أخرى في ذات المدينة بتاريخ 12/ تموز الماضي اسفرت كذلك عن مصرع 5 اسرائيليين واصابة العشرات, وتبنت كلتا العمليتين حركة الجهاد الاسلامي.