الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الأحمر تواصل مشروع العمل من أجل التنمية بعقد ندوة حول طبيعة الانتخابات

نشر بتاريخ: 29/12/2005 ( آخر تحديث: 29/12/2005 الساعة: 12:19 )
غزة - معا - عقدت "جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة", ندوة تثقيفية حول طبيعة الانتخابات التشريعية في جمعية خولة بنت الأزور الواقعة في منطقة البركة بدير البلح في اطار مشروع العمل من أجل التنمية وذلك بمشاركة ما يزيد على 20 مشاركة.

ويهدف المشروع الذي يستمر ثلاثة شهور إلى تشغيل أكبر قدر من الخريجين من خلال العمل على عقد العديد من الورش والندوات التثقيفية بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية وزيارات المنازل والمدارس والجامعات والمعاهد والتي تتناول كل من الديمقراطية, والتعددية, وحقوق الانسان والمرأة والطفل, ودور الشباب, والعديد من مجالات الصحة والبيئة.

وناقشت مروة الحسنات من جمعية الهلال الأحمرلقطاع غزة ماهية الانتخابات ومراحل العملية الانتخابية وكيفية الاقتراع مبينة أن كل ناخب سوف يحصل على ورقتين أحدهما للدوائر وعلى الناخب أن يختار مالا يزيد على ثلاثة أسماء لاعطائهم صوته بما يتناسب مع المقاعد الثلاثة المخصصة لمحافظة الوسطى التي يتنافس عليها 20 مرشحا.

وأضافت الحسنات أن الناخب يستطيع اختيار أقل من اثنين من مرشحي الدوائر اذا رأى أنهم غير مناسبين لعضوية المجلس وأن الورقة الثانية مخصصة للقوائم وعلى الناخب أن يختار قائمة واحدة وتعتبر لاغية ورقة من يختار أكثر من قائمة، موضحة أنه تعتبر لاغية ورقة اقتراع من يضع أكثر من رمز أمام المرشح الدي يختاره، متناولة بالشرح حصة المرأة من الانتخابات التشريعية ( الكوتا النسائية).

ومن ناحية أخرى شرحت ختام الحسنات من جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة الشروط الواجب توافرها لضمان نزاهة سير العملية الإنتخابية كالمحافظةعلى سريتها, والتعددية الحزبية, و دوريتها بحيث تتم كل خمسة سنوات، كما قدمت العديد من التوصيات للناخبين للمساهمة في سير العملية الانتخابية بشكل آمن و مستقر.