السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسبوع السابع من قطار السلة ابداع والارثوذكسي سيواصلان الصدارة

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 25/03/2009 الساعة: 18:57 )
بيت لحم - معا - محمد اللحام - ستنطلق مساء يوم غد الخميس جولة الاسبوع السابع من الدوري السلوي بعجلة منتظمة قبل الدخول في تحليل الاسبوع السابع والولوج لتحليل ما ستؤول اليه النتائج لابد من وقفة مع ابرز نقاط الاسبوع السادس الذي شهد بعض المفاجئات التي قلبت التوقعات والموازين والحسابات مثل فوز عيبال على دي لاسال حيث توقعنا في التقرير السابق مباراة ساخنة قد تكون الاجمل ولا مستحيل امام عيبال وكان ذلك وايضا الاداء الرجولي لقلنديا امام ارثوذكسي بيت جالا حيث كان قاب قوسين او ادنى من الفوز عليه وكذلك انتفاضة حوارة امام الثقافي الساحوري. اما مباراة اهلي القدس وحطين ورغم سخونتها الا ان الاهلي حقق توقعاتنا وفاز بالمباراة وبقيت المباريات الاخرى كانت وفق المتوقع .

وفي مواجهات هذا الاسبوع تبرز مواجهات ساخنة واخرى عكس ذلك تماما.

ارثوذكسي رام الله سيواصل دون هزيمة في السابع

ارذثوكسي رام الله سيكون على موعد مع الفوز السابع عندما يلاقي بيت ساحور صاحب الاداء المتراجع والذي لابد له من ان يدفع القائمين على الرياضة الساحورية لمحاولات جدية لدمج الفريقين الساحورين في فريق واحد للمحافظة على اسم المدنية في الدرجة الممتازة لان ادائه حتى اللحظة لايرتقي لتقديم عرض يؤهله للفوز على الارذثوكسي المتسلح بمجموعة متجانسة ومؤهلة للسير قدما قبل الوصول للمحكات امام ابداع ودي لاسال والسرية ويتوقع للمباراة ان تشهد حالة دفاعية لبيت ساحور وسيكون الارثذوكسي اقرب بكثير للفوز في المباراة.

ديربي مقدسي من العيار الثقيل

الديربي المقدسي سيكون ساخن جدا جدا وخاصة في ظل الفوز المقنع للاهلي المقدسي على حطين في الاسبوع السادس والذي قد يشكل مؤشرا على تحسن اداء الاهلي المتذبذب بالرغم من امتلاكه لعناصر جيدة مثل مهدي عيد نجم المنتخب والذي يبذل جهدا محترما في الهجوم وقد يكون تحت سلته مدافعا افضل منه تحت سلة الخصم وبجانبه رائد ذياب صاحب الثلاثيات الحاسمة وبالمقابل فان رفاق حنا سهواني وعمار نوفل وفادي يغمور والاجنبي مايك سيجدون نفسهم ملزمين بالفوز بالمباراة بعد الخسارة الثانية امام عيبال في مفاجئة الاسبوع السادس
لان الخسارة تعني الابتعاد اكثر عن الاحتفاظ باللقب والفرقة مؤهلة لتقديم عرض جيد وهي اقرب للفوز في المباراة مع الاحترام لقدرات الاهلي الذي بامكانه تحقيق مفاجئة في حالة فوزه في المباراة وهذا الامر ليس بمستبعد.

ابداع ما زال في الحصة الشتوية

ابداع مازال في مرحلته الشتوية ولم يدخل عش الدبابير بعد ولم يختبر بشكل حقيقي حتى اللحظة فالقرعة اوقعته حتى الاسبوع العاشر تقريبا في مواجهات سهلة نسبيا وهذا حال لقائه مع الثقافي الكرمي في حالة حضوره للمباراة حيث تغيب في الاسبوع السادس عن لقاء ثقافي بيت ساحور دون ان تعرف الاسباب حتى اللحظة واذا كان السبب هو الخسارات المتتالية فلا اعتقد حتى اللحظة ان هذا القرار صائب لان هذا الدوري فرصة مناسبة للاحنكاك ولصقل المواهب الشابة والمشاركة افضل من عدمها . وان اقيمت المباراة فلاشك في ان ابداع سيفوز بالمباراة.

السرية في المطاردة

بلاطة يواصل في الدوري رغم العروض الضعيفة والتي قد تتحسن مع دوران عجلة الدوري وقد يؤثر ايجابيا على مستوى الفريق والذي لايمتلك مؤهلات تجاري زميله سرية رام الله احد اعمدة السلة الفلسطينية والذي يحاول ان يستمر في تقديم عروض مقنعة على امل تعثر زملائه في ابداع والارثذوكسي للتساوي في النقاط والنتيجة مؤكدة لصالح السرية وهذا لايجب ان يدفع بلاطة لليأس بل عليه المحاولة في مثل هذه المباريات لتقديم عرض مقتع بعيدا عن منطق الفوز والخسارة امام السرية فالمستويات مختلفة فخسارة بلاطة امام فريق مثل السرية لابد ان تكسب الفريق خبرة للقاءات الاسهل القادمة.

العمل في محك ساخن امام الراعي

مباراة ساخنة اخرى سيشهدها هذا الاسبوع والتي ستجمع العمل الكاثوليك والراعي الصالح. فالفريقان في وضع متوسط مع افضليه للعمل المتسلح بالامريكي وحظوظه قائمة بالفوز بالمباراة بشرط ان يلعب الامريكي الموجود خارج البلاد ودونه سيكون الموقف صعب على العمل بينما يتحسن اداء الراعي الصالح ويزداد طموحه وكفاحة للبقاء في الدرجة الممتازة والمستوى متقارب فما بين خبرة لاعبي الراعي الصالح ونشوة الشباب لدى العمل سيصعب توقع نتيجة المباراة التي سيحسمها حضور الامريكي من عدمه لانه ذو اثر كبير بالرغم من تالق العناصر الشابة في العمل والتي ستكون مطالبة بالفوز بعيدا عن الامريكي .


حطين وامكانية التعويض امام البيرة

البيرة فريق حقا مكافح فقد قدم مباراة كبيرة امام سرية رام الله وبخمسة لاعبين دون وجود احتياط على الدكة وعلى حد وصف احد الزملاء ممن حضروا المباراة فقد قدم مستوى متكافىء في ثلاثة اشواط وانهار في الشوط الرابع وهذا امر طبيعي لفريق يلعب بخمسة لاعبين.
اما حطين المتذبذب هو الاخر فان مايعيبه هو عدم وجود خطة لعب فالفريق يمتلك مجموعة مهارية بقيادة شادي التكروري المتالق ولكنهم يلعبون باغتراب غريب مثلما حدث امام اهلي القدس.
المباراة لن تكون سهلة على حطين صاحب الحظوظ الاكبر بالفوز في هذه المباراة وستزداد الامور صعوبة امامه اذا عادت الامور على حالها في فريق المؤسسة الذي يشهد اشكاليات وانسحابات.

الاسلامي وحوارة ....حيرت قلبي معاك

اسلامي بيت لحم من فرق الوسط سيلاقي حوارة من فرق الربع الاخير وستشكل المباراة حالة مفصلية للفريقيين فالاسلامي تعرض لخسارة طبيعية امام ابداع في الاسبوع السادس وحوارة حققت فوز ثمين امام الثقافي الساحوري مما قد يشكل بداية صحوة لهذا الفريق الذي يكافح بامكانيات بسيطة لتثبيت اقدامه في الممتازة اما الاسلامي فان الفوز سيخدمه في الحفاظ على موقعه في وسط اللائحة ويعزز حظوظه لحفظ مقعده في الممتازة فالمباراة ستكون ساخنة مع افضلية للاسلامي في هذا اللقاء.


بيت جالا وعلامات استفهام امريكية امام الفارعة

الفارعة حاله حال بلاطة والثقافي الكرمي وهناك محاولات في المخيم لاستنهاض الفريق في ظل عدم الرضى عن الاداء الضعيف قبيل المشاركة في الدوري مما يتطلب تكاتف المؤسسات في الفارعة لمحاولة انقاذ ما يمكن انقاذه.
في المقابل فقد يكون من حظوظ بيت جالا انه يلاقي فريق بهذه الامكانيات الضعيفة في ظل غياب نجمه الامريكي حيث ظهر الفريق بمستوى تقليدي وعادي امام قلنديا ولولا الخبرة لديه والحظ الذي عاند قلنديا لتلقى الارثوذكسي الهزيمة الثانية فمن شاهد بيت جالا بقيادة الامريكي امام دي لاسال لا يمكن ان يقول ان هذا الفريق نفسه امام قلنديا وعلم ان اللاعب الامريكي سافر بصحبة زميله الامريكي الاخر لاعب العمل الكاثوليك ووجهتهم فنلندا وذلك لزوم تجديد الاقامة وهناك بعض الاحاديث انهما قد لا يعودان ومع ذلك بيت جالا مؤهلة لتجاوز الفارعة.

قلنديا الجامح امام عيبال الطامح

قلنديا سيجد نفسه امام اختبار اخر قوي وحقيقي وهو الذي اضاع فرصة الفوز على بيت جالا ولعدة اسباب قد تكون الحظ العاثر وقد يكون الحكام كما يقولون وقد يكون التكتيك الخاطئ في الدقائق الاخيرة وقد تكون خبرة بيت جالا او كل العوامل المذكورة مجتمعة.
والمهم ان هذه المباراة هي الفرصة لاثبات ان الفريق قد يفوز ويستحق المنافسة والذي سيقابلة فريق ليس بالعادي فعيبال قد يمرض ولكنه لايموت بالتاكيد بالرغم من مستواه المتذبذب جدا فيخسر من حطين ويعود ليفوز على دي لا سال
وهو محتاج لوقفة جدية قد تسعفه وقد لاتسعفه امام قلنديا المتحمس والمتعطش للفوز على فريق بحجم عيبال.



رسائل مفخخة بالزعل والعتب

وصلتني العديد من رسائل العتب والزعل وحتى لو كانت في قالب اخوي وممازح مثل حواره(حبلانة عليك) وقلنديا (بتتحلفلك) والفارعة(زعلانة عليك) وبيت جالا (كيف بتقول فوزنا على دي لاسال مفاجئة) والاسلامي (خف علينا) وغيرها من عباراة تشير لعدم تقبل التحليل الذي يشير لنقاط الضعف بينما لم المس كلمة عتب من الفرق المؤهلة للفوز وهنا لابد من التوضيح وليس التبرير ان التحليل يعتمد على فهم واطلالة على قدرات الفرق المشاركة واستطيع الادعاء انني متابع من سنوات للسلة وقد اصيب او اخيب في التوقع ولكني امتلك الجرأة على صراحة التوقع التي تصيب الى حد التمام تقريبا كما كان في الاسبوع الماضي ومع ذلك لا يعيب الانسان ان يجتهد ويخطىء وذلك افضل من القعود لنقد من يعمل والسلة بحاجة لاقلام اكثر ومساحة اعلامية اوسع لانها تستحق ذلك .