الجمعة: 14/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدولة الفلسطينية اساس برنامج حزب كديما الجديد

نشر بتاريخ: 29/12/2005 ( آخر تحديث: 29/12/2005 الساعة: 17:53 )
معا- ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم ان حزب شارون الجديد " كديما " قد ناقش خلف ابواب مغلقة برنامج الحزب .

واضافت الصحيفة ان تعتيما شبه كامل فرض على نقاشات الحزب حيث امتنع الوزراء من الادلاء بأي تصريح فيما منع مساعديهم من حضور جلسة الحزب الجديد .

وعللت الصحيفة التعتيم الاعلامي بخشية الحزب من اطلاع الجمهور على المواجهات الحادة التي قد تحدث بين المشاركين في نقاش البرنامج وذلك للاختلافات الايديولوجية بين اعضائه خاصة فيما يتعلق بموضوع تقسيم مدينة القدس .

وكشفت الصحيفة عن الجزء السياسي في برنامج الحزب الجديد الذي جاء في مقدمته " ان الهدف الاسمى لاي حكومة تتشكل براسة حزب كديما هو المحافظة على وجود اسرائيل كبيت قومي وامن لليهود وتثبيت الطابع القومي لاسرائيل ودمج مفهوم الدولة اليهودية الديموقراطية بمفهوم الدولة القومية اليهودية وحتى يتحقق هذا الهدف يجب ان نقبل المبدأ القائم على وجود دولتين فلسطينية واسرائيلية مع مراعاة العوامل الديموغرافية كأساس لحل النزاع العربي الاسرائيلي مع تأكيد رفضنا لعودة اي لاجئ فلسطيني لداخل دولة اسرائيل ".

وجاء في البرنامج السياسي لحزب شارون فيما يتعلق بالحدود الدائمة بين الدولتين " ان النقاش والمفاوضات لا زالت مستمرة مع تاكيد حق اسرائيل بضم المناطق الامنية والاستراتيجة الضرورية لوجودها والاحتفاظ بالقدس مدينة موحدة وكذلك الاماكن ذات الاهمية التاريخية والكتل الاستيطانية الكبرى ".

البرنامج السياسي لحزب كديما لايحتوي على اي بند يمنع قيام اسرائيل بخطوات احادية الجانب رغم اعلان رئيس الوزراء مرات عديدة بان الانفصال عن غزة خطة لمرة واحدة .