الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرصد العالم العربي: يجب أن تكون الانتخابات المحلية على جدول الحوار

نشر بتاريخ: 26/03/2009 ( آخر تحديث: 26/03/2009 الساعة: 10:31 )
سلفيت- معا- اجمع مشاركون يمثلون مؤسسات أهلية ورؤساء وأعضاء المجالس المحلية اليوم خلال ورشة عمل نظمها مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات ( المرصد) بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية، في قاعة غرفة تجارة وصناعة رام الله.

وتحدث في الورشة الأستاذ باسم حدايدة مدير عام في وزارة الحكم المحلي و الدكتور طالب عوض الخبير ف بالشؤون الانتخابية وأدار الورشة عارف جفال مدير عام المرصد، تناول البحث قرار مجلس الوزراء باعتبار هيئات الحكم المحلي المنتخبة هي مجالس تسيير أعمال حتى تاريخ 15/12/2009.

وتناول النقاش الجوانب القانونية للقرار وأهمية أجراء الانتخابات المحلية في كافة المواقع قبل التاريخ المحدد في قرار مجلس الوزراء، وأوضح السيد حدايدة موقف وزارة الحكم المحلي والترجمة القانونية لقانون انتخابات الهيئات المحلية الذي أكد على مرجعية الدعوة لإجراء الانتخابات المحلية هي من صلاحيات مجلس الوزراء على أن تكون لجنة الانتخابات المركزية بتنظيم الانتخابات وفقا للقانون.

وتحدث عن التعديل القانوني على قانون الهيئات المحلية، وأردف متحدثا عن توجه الوزارة اتجاه عقد الانتخابات المحلية في ظل توفر أجواء مصالحة وطنية، وان الانتخابات المحلية هي في نفس أهمية الانتخابات العامة ولذا فقد ضم صوته إلى صوت من سبقه حول أهمية أن يتناول المتحاورون في القاهرة الانتخابات المحلية.

ومن ثم تحدث الدكتور طالب عوض حول الانتخابات المحلية ومراحلها السابقة والنص القانوني المتعلق بنهاية ولايتها، وطالب الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ومجالس الهيئات المحلية للتوجه إلى مجلس الوزراء من اجل الإسراع في إجراء الانتخابات في كافة البلديات وخاصة أن هناك بلديات لم تجرى فيها الانتخابات منذ 33 عاما، وتشكل الانتخابات المحلية فرصة هامة لتعزيز المشاركة المجتمعية وتطوير البيئة من اجل المصالحة الوطنية. ومن ثم فتح باب النقاش ومن جملة المشاركات ضبابية القرار فيما يتعلق بالمجالس المحلية التي انتخبت خلال العام 2005، وهل يشملهم هذا الموضوع ام لا، وما هو الموقف من البلديات المعينة تعيين.

وتحدث أعضاء مجالس عن سياسة الوزارة الخاصة بعملية الدمج وكيف للانتخابات أن تشكل حافز لتشيع عملية الدمج، وتحدث ممثلوا مؤسسات المجتمع عن أهمية العمل الجاد على عقد الانتخابات المحلية لما تمثله هذه الهيئات من أهمية إلى المواطنين، ومن المهم أن يولي المتحاورون أهمية للانتخابات المحلية وتهيئة الأجواء المناسبة لعقدها قبل الانتخابات العامة المقبلة المزمع عقدها قبل 25/1/2010.

وخرجت الورشة بالتوصيات التالية: توفير البيئة المناسبة لعقد الانتخابات المحلية، ودعم كافة الهيئات المحلية المنتخبة إلى حين إجراء الانتخابات، وشددت على أهمية أن يولي المتحاورون في القاهرة من الأحزاب والشخصيات المستقلة موضوع الانتخابات المحلية نفس الاهتمام الذي يمنحوه للانتخابات العامة، كما دعت إلى ضرورة أن تبادر لجنة الانتخابات المركزية إلى تحديث السجل الانتخابي، وكذلك تشكيل لجنة تتابع وتقود حملة من اجل تحديد موعد للانتخابات المحلية بما لا يتجاوز 15/12/2009.