الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شارون يصدر تعليماته للموساد بتنفيذ عمليات اغتيال خارجية وحالوتس لا يستبعد بشن ضربة استباقية ضد ايران

نشر بتاريخ: 30/12/2005 ( آخر تحديث: 30/12/2005 الساعة: 01:01 )
معا - ذكرت صحيفة المنار الفلسطينيّة أنّ رئيس وزراء اسرائيل ارئيل شارون استدعى رئيس جهاز الموساد الاسرائيلي، مئير دجان، وهو من المقربين جداً إليه، وبحث معه التصعيد الأخير على الجبهة اللبنانية-الاسرائيلية وإطلاق صواريخ الكاتيوشا على مستوطنة كريات شمونة ، و منح شارون رئيس الموساد كلّ الموافقات اللازمة للقيام بعمليات خارجية دون الرجوع إليه.

من جهةٍ أخرى لم يستبعدْ دان حالوتس، رئيس أركان الجيش الاسرائيلي القيام بضربة عسكرية "استباقية" ضدّ إيران، "في حال شعرت (إسرائيل) بأنها وجودها مهدّد من قِبَل المفاعل النووي الإيراني" حسب تعبيره.

و أكد حالوتس، في تصريحاتٍ أدلى بها لوسائل الإعلام العبرية، أنّه "لا يوجد الآن خطر وجودي على (إسرائيل)، لكن كل شيء سيتغيّر فيما إذا نجحت إيران في إنتاج قنبلة نووية" على حدّ زعمه.

وأشار إلى أن "لجيش الإسرائيلي مستعد من الناحية المهنية دائما لإظهار أقصى درجات قدراته، لكني لا أعتقد أنّ الجيش مطالب بتنفيذ عملية عسكرية ضد الإيرانيين في الفترة القريبة القادمة".

وذكرت مصادر أمنية اسرائيلية أن الجيش الاسرائيلي وأجهزته الاستخبارية تتوقع تصعيداً كبيراً في العمليات التي ينفّذها الفلسطينيون خلال الأيام الثلاثة المقبلة وهو موعد انتهاء حالة التهدئة التي أعلنتها الفصائل الفلسطينية في القاهرة في آذار الماضي.

وقالت المصادر الاسرائيلية إن "سرايا القدس" و"لجان المقاومة الشعبية" و"كتائب الأقصى" ستبدأ في عمليات قصفٍ مكثّف للمناطق "الحدودية الإسرائيلية،" في إشارةٍ إلى بدء عهد جديد من العمل العسكري في الضفة وغزة.

وأشارت المصادر إلى أن الأجنحة المسلحة للفصائل الفلسطينية بدأت في تشكيل غرف عملياتٍ مشتركة وأنّ التعاون العسكري والأمنيّ بين الأجنحة الثلاثة وصل إلى مستوى عال.