الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تيسر النجار : وفاة حماد اثرت على نفسية اللاعبين بشكل سلبي

نشر بتاريخ: 27/03/2009 ( آخر تحديث: 27/03/2009 الساعة: 15:17 )
بيت لحم - معا - قالت صحيفة الرأي الاردنية في عددها اليوم ان النسخة السابعة والثلاثين من بطولة العالم لاختراق الضاحية التي تقام على مضمار نادي البشارات للجولف بغمدان ستنطلق غدا برعاية سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الاولمبية.
امس اكتمل وصول الفرق المشاركة، في الوقت الذي اغلق فيه التسجيل للبطولة، بينما تشهد هذه البطولة مشاركة اولى لكل من العراق والصومال وعمان.
وانهت اللجنة المنظمة امس كافة التحضيرات الخاصة باحتضان البطولة حيث وصلت الجاهزية في ميدان البشارات للجواف الى اعلى درجاتها، كما اختتمت امس المنتخبات المشاركة تدريباتها التي جرت في الغابة الرياضية بمدينة الحسين للشباب عندما تدرب هناك اكثر من منتخب ابرزهم اثيوبيا وكينيا والصين وفرنسا اضافة الى الجزائر وليبيا والسودان وغيرها.وستقوم الفرق المشاركة اعتبارا من التاسعة والنصف صباح اليوم باستطلاع مسار السباق.

وفاة رئيس الوفد الفلسطيني
توفي امس رئيس الوفد الفلسطيني يوسف حماد عن عمر يناهز 47 عاما اثر نوبة قلبية اثناء استحمامه في الشقة التي يقيم فيها الوفد بعمان.
نائب رئيس الوفد تيسر النجار ذكر : ان وفاة حماد اثرت على نفسية اللاعبين بشكل سلبي، وستكون المشاركة في البطولة رمزية ولن تكون تنافسية، اللاعبون عازمون على تكملة المشوار تكريما لحماد .
وتشارك فلسطين في البطولة بعدائين اثنين هما مأمون دالة 8كم، وعبد الناصر عواجة 12كم.
حماد حاصل على ماجستير في التربية الرياضية تخصص العاب القوى وعمل مدربا للمنتخب الفلسطيني لمحافظة الشمال، وكان رئيسا للاتحاد الفلسطيني في الفترة 1998 حتى 2002 ، وعمل في اللجنة التحضيرية لالعاب القوى في عامي 94 و95.

حزن بوفاة «حماد»

أما صحيفة الدستور الاردنية فقد قالت ان الحزن عم على وجوه اعضاء المنتخبات ورؤوس الوفود المشاركة في بطولة العالم عندما استقبلت خبر وفاة مدير المنتخبات والمدير الفني لمنتخب فلسطين يوسف حماد ، وتوافدت نحو اعضاء الوفد الفلسطيني لتقديم التعزية فور سماعها للخبر.
ويذكر ان المرحوم حماد (الذي يبلغ من العمر 42 عاما) يعتبر الاب الروحي للاعبي ولاعبات العاب القوى والضاحية في المنتخب الفلسطيني ، واعضاء الهيئة التأسيسية للاتحاد الفلسطيني منذ عام 1994 ، ورافق المنتخبات في العديد من المشاركات العربية والاسيوية ، واضاف الى خبرته الفنية ميراثا علميا بحصوله على شهادة الماجستير في العاب القوى من روسيا.
الى ذلك فقد اعتبر نائب رئيس اتحاد العاب القوى الفلسطيني تيسير النجار ، ان وفاة حماد خسارة كبيرة لاتحاد اللعبة خاصة والرياضة الفلسطينية عامة ، معرجا على سيرته الذاتية المشرفة والتي قضاها في خدمة اللعبة واللاعبين ، مؤكدا ان خبر وفاته ترك ردور فعل سلبية لدى اللاعبين الوفد الفلسطيني المشارك في البطولة منوها الى التضامن الاردني والعربي والدولي في هذا الموقف الذي ترجم دور الفقيد في خدمة اللعبة.

وينتظر ان تحظى البطولة بالاثارة والتنافس الكبيرين في ظل كوكبة من ابزر عدائي وعداءات العالم حسب ما أكده البطل البحريني رشيد رمزي خلال حديثه الى الرأي وقال:بمشاركة المنتخبين الاثيوبي والكيني في بطولة عمان فان المنافسة ستكون قوية على الرغم من غياب الاسطورة بيكلي الذي اعطى الكثير عن العدو الريفي.
واعرب رمزي عن سعادته بأن تحتضن دولة عربية هذا الحدث الكبير وقال: تنظيم البطولة في دولة عربية شيء محبب، وفرصة للابطال العرب للاحتكاك مع ابطال العالم من مختلف الدول.

مريم جمال تقود المشاركة البحرينية
تقود بطلة العالم في سباق 1500 متر مريم جمال المنتخب البحريني في البطولة.
وتشارك البحرين بثمانية عدائين، تتقدمهم البطلة العالمية مريم جمال وميمي بليتي وتشاركان في سباق النساء لمسافة 8 كلم، إلى جانب إيساك كيمبوي وأليمو بيكيلي بطل آسيا وإيدوين تشيبي ويشاركان في سباق الشباب لمسافة 8 كلم، وتاجيتو دابا وشيتايي إيشيتي وجلاديس جيروتيش وتشاركن في سباق الشابات 6كم.
وستتجه الأنظار نحو البطلة مريم جمال، والتي حققت نتائج ايجابية في بداية مشوارها هذا الموسم بتحقيقها المركز الأول في بطولة آسيا العاشرة بالبحرين، إلى جانب فوزها بالمركز الأول في سباق 1500 متر داخل القاعات المغلقة في بيرمنجهام بإنجلترا.
ومريم جمال (24 عاما) تملك سجلا حافلا في سباقات 1500 متر بتحقيقها لقب بطولة نهائي ألعاب القوى 4 مرات (رقم قياسي) وكان آخرها في شتوتجارت بألمانيا، وقبلها لم توفق جمال في دورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008 واحتلت المركز الخامس في نهائي سباق 1500 متر.
وتحمل جمال الرقم الآسيوي في اختراق الضاحية وسباق الميل، وهي بطلة آسيا لمرتين متتاليتين.
وتشارك إلى جانب مريم جمال في سباق العموم للسيدات البطلة ميمي صاحبة فضية بطولة آسيا يتوقع لها مستقبل مميز في منافسات السباقات المتوسطة، وهي تسير على برامج خاصة لتصل إلى العالمية في المستقبل القريب.
وفي منافسات الشباب والشابات، تشارك البحرين بستة لاعبين موزعين على السباقين. وكان أفراد المنتخب قد حققوا 5 ميداليات ملونة في منافسات الفردي والفرق في بطولة آسيا العاشرة من أصل 8 ميداليات.

مشاركة ابطال اسيا
تشارك قطربفريق مكون من ستة عدائين الحاصل على المركز الاول في البطولة الاسيوية التي اقيمت في البحرين الشهر الماضي وستشكل بطولة عمان عودة لمشاركة بطل العالم سيف شاهين الذي غاب عن المشاركة في بطولات خارجية منذ عام 2005 بسبب الاصابة.
وتضم تشكيلة الفريق القطري: سيف شاهين ، احمد عبد الله الحائز على برونزية بطولة العالم، فيلكس كمبوري، موسى عامر، عيسى اسماعيل، جمال سالم. وتم استبعاد مبارك حسن بطل الدورة الاسيوية التي جرت بالدوحة 2006
ختام الندوة الاعلامية للاتحاد الدولي لالعاب القوى
اختتمت امس في قاعة الملتقى بفندق فاندوم الندوة الاعلامية التي نظمها الاتحاد الدولي لالعاب القوى على مدار يومين على هامش البطولة.
وتضمنت محاضرات الامس عن اجيال السلام القاها ديفيد وليامز والمساعدة في خلق نجوم في رياضة العاب القوى القتها الايطالية آنا ليناني، فيما تحدث الجزائري طاهر ناجي عن خبرة المدرب في تطوير مستوى الابطال، الى جانب علاقة البطل بمحيطه.
كما تحدث رشيد رمزي عن علاقة الرياضة بالاعلام ووصفها بأنها علاقة مهمة وحاسمة كما اجاب على العديد من الاسئلة التي وجهها المشاركين له، ومن ابرزها : ما هي استعدادتك لبطولة العالم التي تقام في برلين الصيف القادم ؟، قال: استعدادي للبطولة جيد وهي كغيرها من البطولات، واحب ان احرز الميداليات حتى تعرف الاجيال القادمة تاريج العاب القوى البحرينية وعن خططه المستقبلية اجاب: مشاريعي المستقبلية هي تأسيس مدرسة متخصصة في العاب القوى تستقطب عدائين من مختلف دول العالم حسب الخبرة .
وفي معرض اجابته عن اللحظات التي يعيشها عندما يفوز وعندما يخسر، قال: انا اؤمن بالفوز والخسارة، ولكن عندما اخسر فان الصحافة توجه لي انتقادات كثيرة على العكس عندما افوز.
وعن مثله الاعلى اجاب: سعيد عويطة و ابطال كثيرين في سباق 800م و10000م.
وتجدر الاشارة الى ان رمزي هو اول عداء حصل على ميداليتين ذهبيتين في سباقي 800م و1500م ببطولة العالم، وحصل على ذهبية اولمبياد بكين 2008 في سباق 1500م.
وفي ختام الندوة سلم رمزي الشهادات الى المشاركين.

اليمني حامد: الفائدة كبيرة
من جهته قال حامد عمر عضو الاتحاد اليمني لالعاب القوى الفائدة من الندوة كبيرة وخرجنا بحصيلة وافرة من المعلومات، ونحن بحاجة لمثل هذه الدورات لصقل معارفنا
وحول الحظوظ اليمنية في البطولة قال: سبق وان شاركنا في البطولة الاسيوية بالبحرين في سباق الشباب 8كم وحققنا المركز الثالث ، ونتمى ان نحقق مراكز متقدمة في بطولة العالم في عمان

القطري صلاح: بادرة طيبة من الاتحاد الدولي
بدوره قال صلاح علي المحرر الرياضي في جريدة الشرق القطرية الندوة بادرة طيبة من الاتحاد الدولي لالعاب القوى لتعزيز قدرة الصحافة الرياضبة خاصة في ام الالعاب واضاف: ستعقد قطر ندوة مماثلة على هامش استضافتها لبطولة العالم داخل الصالات عام 2010، في اطار تعزيز دور الصحافة في تطوير العاب القوى وايصالها بشكل اعمق

المؤتمر الصحفي.. اليوم
يعقد عند الثانية والنصف عصر اليوم في قاعة عمان بمدينة الحسين للشباب مؤتمرا صحفيا يتحدث فيه رئيس الاتحاد الأردني لألعاب القوى د. اسماعيل غصاب عن الامور الفنية والادارية الخاصة بالبطولة، فيما يتناول مندوب الاتحاد الدولي الخطوات التي تسبق الاعلان الرسمي عن البطولة، يعقبه عند الرابعة الاجتماع الفني في قاعة ياهلا وثم اجتماع وملخص طبي عند الخامسة والنصف في القاعة ذاتها .

الاساطير في عمان
تستقبل عمان اساطير العاب القوى ممن فازوا بأربع وأربعين ميدالية (12 ذهبية ،18 فضية ، 14 برونز ) في الألعاب الأولمبية والبطولات الدولية بالاضافة الى بطولات اختراق الضاحية، حيث سطر هؤلاء اللاعبين ابداعاتهم في مجمل قصص ألعاب القوى بالاضافة الى بطولات سباق اختراق الضاحية وهم:
- أستراليا: سونيا سوليفان: مدربة فريق (بطولة العالم عام 93- فضية 1500 م، بطولة أوروبا عام 94 ذهبية 3000م، بطولة العالم 95 ذهبية 5000م، بطولة العالم عام 97 فضية 3000م، بطولة العالم عام 98 ذهبيتين في سباق المسافات القصيرة والطويلة، بطولة أوروبا 98 ذهبية 5000 م، بطولة العالم 98 ذهبية 5000م ، دورة الألعاب الأولمبية 2000 فضية 5000م ، بطولة أوروبا عام 2002 فضية 5000م).
- ألمانيا: ديتليف ليمان : مدرب فريق ( بطولة العالم عام عام 77 - البرونزية )
بريطانيا : آن ستيوارت : قائدة الفريق (بطولة أوروبا عام 69 ذهبية 5000م ، دورة الألعاب الأولمبية عام 72 برونزية 5000م ، بطولة العالم عام 75 الذهبية ) ويندي سلاي : الممثل الرسمي للفريق (دورة الألعاب الأولمبية عام 84 فضية 3000 م ) ليز ماك كولجان : مدرب الفريق: ( بطولة العالم عام 87 فضية ، دورة الألعاب الأولمبية 88 فضية 10000م ، بطولة العالم عام 89 فضية ، بطولة العالم عام 91 برونزية وذهبية سباق 10000م ) جون نوتال : مدرب فريق ( بطولة العالم عام 94 فضية )
- ايطاليا : ستيفانو مي : قائد الفريق (بطولة العالم عام 82 البرونزية ، بطولة العالم عام 85 البرونزية ، بطولة أوروبا عام 86 ذهبية 10000م وفضية 5000م ، بطولة أوروبا عام 90 برونزية 10000م )
- كينيا : باول تيرجات: الممثل الرسمي للفريق (ذهبية بطولة العالم لاختراق الضاحية عام 95 ، بطولة العالم لألعاب القوى عام 95 بونزية 10000م ، بطولة العالم لاختراق الضاحية عام 96 الذهبية ، دورة الألعاب الأولمبية عام 96 فضية 10000م ، بطولة العالم عام 97 فضية 10000م ، بطولة العالم لاختراق الضاحية 98 ذهبية ، بطولة العالم لاختراق الضاحية عام 99 الذهبية ، بطولة العالم عام 99 الذهبية وفضية سباق 10000م ، بطولة المارثون العالمي عام 99 الذهبية ، بطولة اختراق الضاحية عام 2000 البرونزية ، دورة الألعاب الأولمبية عام 2000 فضية 10000م ، ذهبية مارثون عام 2000 )
- المغرب : ابراهيم بو طيب، مدرب الفريق (دورة الألعاب الأولمبية عام 88 ذهبية 10000م ، بطولة العالم عام 91 برونزية 5000 م ) صلاح حيسو : مدرب الفريق 1 ( بطولة العالم لاختراق الضاحية عام 95 البرونزية وفضية عام 96 ، برونزية دورة الألعاب الأولمبية عام 96 في سباق 10000م ، فضية بطولة العالم لاختراق الضاحية عام 97 ، وبرونزية بطولة العالم عام 97 في 10000م ، ذهبية بطولة العالم عام 99 في سباق 5000م ) علي عزين : مدرب الفريق 2 (بطولة العالم للناشئين عام 96 برونزية 3000 م ، برونزية بطولة العالم عام 99 في سباق 3000م ، برونزية دورة الألعاب الأولمبية عام 2000 في سباق 3000 م ، بطولة العالم عام 2001 فضية 3000 م ) زهرة عزيز : مدرب فريق 3 ( برونزية بطولة العالم عام 95 لسباق 5000م ، فضية بطولة العالم لاختراق الضاحية عام 98، ذهبية بطولة أفريقيا عام 98 في سباق 3000م ، بطولة كأس العالم عام 98 فضية 3000 م ، فضية بطولة العالم الداخلية عام 99 فس سباق 300 م ، فضية بطولة العالم عام 99 في 5000م ، فضية سباق اختراق الضاحية عام 2000)
- البرتغال: جواو كامبوس: مدرب الفريق ( بطولة العالم الشتوية عا 85 ذهبية 3000 م )
- السعودية: سعد الأسمري: مدرب الفريق (برونزية بطولة العالم عام 95 لسباق 3000 م )
- الولايات المتحدة الأميركية: ستيف سبينس: الممثل الرسمي للفريق ( برونزية بطولة العالم للمارثون عام 91) فرانس لاري: مدرب الفريق ( فضية بطولة العالم عام 77 لسباق 1500م وبرونزية عام 79 في كل من سباق 1500م و 3000م ) .