الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة بطولكرم تستضيف رئيسها في ندوة حول القدس

نشر بتاريخ: 29/03/2009 ( آخر تحديث: 29/03/2009 الساعة: 15:58 )
طولكرم- معا- إستضافت جامعة القدس المفتوحة "منطقة طولكرم التعليمية" رئيسها الدكتور يونس عمرو، في ندوة نظمتها اليوم تحت عنوان " القدس والقضية الفلسطينية" وذلك في إطار فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، بمشاركة محافظ الخليل الدكتور حسين الأعرج - عضو مجلس أمناء الجامعة - ومحافظ طولكرم العميد طلال دويكات، والدكتور فيصل عمر مدير منطقة طولكرم التعليمية، بحضور رئيس بلدية طولكرم أحمد عبد الرازق، وعضوا التشريعي الدكتورة سهام ثابت و وليد عساف، ورئيس جامعة خضوري الدكتور داوود الزعتري، وقائد منطقة طولكرم العميد مصباح البابا، وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية، وحشد من المحاضرين والإداريين والطلبة.

وفي كلمة ترحيبية، أكد عمر على ضرورة مشاركة جامعة القدس المفتوحة بكافة فروعها في فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، مشيراً ان هذه الندوة تتزامن مع ذكرى يوم الأرض لتؤكد ان الارض هي محور الصراع، وان القدس هي عنوان القضية وعاصمة دولتنا الفلسطينية المتميزة بتراثها الانساني الخالد، ولا معنى لفلسطين دون القدس.

وإعتبر عمر ان قرار ضم اسرائيل للقدس غير شرعي ولا قانوني ولن يضيع حقنا فيها ما دام شعبنا متمسكا بها ومناضلاً من أهلها.

وإستذكر دويكات موقف الشهيد الراحل ياسر عرفات في كامب ديفيد، وتمسكه بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية، وأمله بأن يرفع شبل وزهرة فلسطيني العلم الفلسطيني فوق مآذن وكنائس القدس، مؤكداً ان القدس لها مكانة دينية وتاريخية وسياسية لشعبنا، وسوف يزول الاحتلال وتعود القدس لتحتل مكانها الطبيعي، وستبقى القدس عاصمة العواصم وفي وجدان كل عربي ومسلم.

واكد العميد دويكات، انه لا يمكن تحقيق السلام بدون القدس، متطرقاً الى استمرار عمليات التهويد والسيطرة على الانسان فيها، داعياً الى نشر ثقافة المقاومة لمواجهة اجراءات الاحتلال، سواء على المستوى الفلسطيني او العربي او الدولي، وهذا يستدعي من فصائل العمل الوطني والاسلامي ترسيخ الوحدة الوطنية وانهاء حالة الانقسام للتفرغ لمواجهات مخططات الاحتلال، معتبراً ان حجم الجهد الفلسطيني والعربي لا يوازي الاستهداف للقدس وفلسطين.

هذا، وأعلن عمرو عن تبرع لجنة بلدية طولكرم بقطعة أرض مكونة من عشرة دونمات لإقامة مبنى لجامعة القدس المفتوحة "منطقة طولكرم التعليمية".

وأكد الدكتور عمرو ان القدس بوابة السلام والحرب، مفنداً ادعاءات اسرائيل بحقها في القدس من خلال تزوير الحقائق والتاريخ " مع العلم ان اجدادنا الكنعانيين اول من سكنوا هذه البلاد واستمروا فيها، وهم الذين اسسوا مدينة القدس وكانوا قوماً أشداء جبارين، وبنوا فيها المدن واقاموا الممالك، ولهم فيها حضارة في مختلف المجالات " مشدداً على ارتباط المسيحية بالقدس، حيث عاش المسيح فيها، إضافة الى ارتباطها بالاسلام، من خلال الاسراء والمعراج، مما يضع القدس في صلب عقيدتنا.

وقال الأعرج "ان إنطلاق فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 ليس فقط لاعتبارات ثقافية، بل وايضاً سياسي، وخصوصاً ان اعلان إنطلاق الفعاليات تزامن مع ذكرى معركة الكرامة رمز الصمود والمقاومة وتحطيم اسطورة الجيش الذي لا يقهر، مشيراً ان القدس هي البوصلة لدى شعبنا الذي يجب تعزيز صموده فوق ارضه وتوفير مقومات الحياة له، معتبراً ان التحدي الداخلي هو الذي يواجه القضية، مما يستدعي العمل لانهاء الانقسام والذي يستغله الاحتلال لتسريع وتيرة الاستيطان والتهويد".

وكان الدكتور يونس عمرو، والدكتور حسين الأعرج قد زارا مكتب محافظ طولكرم، برفقة فيصل عمرو مدير منطقة طولكرم التعليمية، والنائب وليد عساف، والدكتورة سهام ثابت، في مستهل جولة قصيرة للمدينة، بالإضافة الى زيارة مبنى بلدية طولكرم، ولقاء رئيس لجنتها أحمد عبد الرازق، الذي أعلن عن تبرع البلدية بقطعة الأرض للجامعة.

وتقدم عمرو بالشكر الجزيل للجنة بلدية طولكرم على هذا التبرع الذي سيخدم المحافظة، حيث ان الجامعة انجزت توفير قطع اراضي في كافة المدن الفلسطينة من اجل اقامة مباني لفروعها.