الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطات الاحتلال تعيق سفر مرضى قطاع غزة للعلاج في اسرائيل والدول المجاورة

نشر بتاريخ: 31/12/2005 ( آخر تحديث: 31/12/2005 الساعة: 14:35 )
غزة- معا- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال الاسرائيلي عملت خلال الاسبوع المنصرم على اعاقة نقل المرضى من قطاع غزة الى المستشفيات الاسرائيلية على معبر بيت حانون, مشيرة الى وفاة أحد المواطنين نتيجة هذه الممارسات.

وقال د. معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ إن المواطن حامد محمد أصرف المصاب بالفشل الكلوي توفي فجر أمس إثر احتجاز سيارة الإسعاف التي كانت تنقله إلى مستشفى اسرائيلي لتلقي العلاج على حاجز بيت حانون.

وأفاد تقرير لوزارة الصحة وصلت "معا" نسخة عنه, أن عدد الحالات الطارئة التي نقلت خلال الأسبوع الماضي الى المستشفيات الاسرائيلية بلغت (9) حالات, الى أن قوات الاحتلال احتجزت سيارات الاسعاف التي كانت تنقلها, وقامت بتفتيشها بواسطة الكلاب البوليسية.

وأوضح التقرير أن الحالات هي من مرضى السرطان والقلب والعيارات النارية والأورام مضيفاً أنها حالات تستدعي العلاج في المستشفيات الاسرائيلية.

وأورد كذلك التقرير أسماء المرضى الذين اعاقت قوات الاحتلال وصولهم الى المستشفيات وهم: أحمد تيسير الأضم, مصاب بعيارات نارية في الرأس والوجه, الطفلة فداء أبو مزيد, محمد أبو الكأس, سوزان أبو حسان, جاسر السيد, وجميعهم مصابون بامراض القلب, وعدد آخر من المصابين بالأورام وهم: الطفل قاسم الشريف, سوزان منصور, آمنة علي الصفدي, والمصاب بالفشل الكلوي حامد أصرف.

وأضاف التقرير أن جميع المرضى تم نقلهم من المستشفى الأوروبي برفح, ومستشفى الشفاء, ومستشفى الأطفال بغزة إلى مستشفيات إيخلوف والسبع وتل هشومير في إسرائيل.

وفي ذات السياق أفادت وزارة الصحة أن أعداد المرضى المسجلين في قسم شؤون المرضى بحاجة الى علاج خارج مستشفيات القطاع بلغ (199) مريضا, وأنه تم السماح لـ (164) مريضاً منهم بالسفر لتلقي العلاج, بينما منعت سلطات الاحتلال المرضى الباقين من السفر للعلاج.