السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البندك يوقع مذكرة تفاهم بقيمة 10 مليون لتطوير الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 29/03/2009 ( آخر تحديث: 29/03/2009 الساعة: 18:40 )
رام الله- معا- وقع المهندس زياد البندك وزير الحكم المحلي والسيد ينس تويبرغ الممثل الخاص لبرنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) مذكرة تفاهم اليوم برام الله تتعلق ببرنامج لدعم وتطوير الحكم المحلي، والذي سيتم تنفيذه من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي عبر مساعدات مالية من بعض الدول المانحة في الثلاث السنوات القادمة بقيمة تصل لاكثر من 10 مليون دولار

ويهدف هذا البرنامج الى المساعدة في بناء نظام حكم محلي ديمقراطي يتمتع بدرجة عالية من اللامركزية والشفافية والمسائلة، وسيشمل هذا البرنامج وزارة الحكم المحلي ومجموعة من الهيئات المحلية واتحاد الهيئات المحلية.

وجاء في المذكرة ان هذا البرنامج سيعمل على دعم وتطوير قدرات وزارة الحكم المحلي من خلال دورات تدريبية متخصصة وتوفير برامج محوسبة في مجالات عمل الوزارة وادلة عمل لمساعدة الدوائر العاملة في الوزارة على القيام بمهامها والمساعدة في تطوير سياسات واستراتيجيات عمل الوزارة، وفي الهئات المحلية سيتم دعم وتطوير اسس النزاهة والشفافية والمسائلة في عملها وتطبيق ادوات قياسها التي تم تطويرها بالتعاون بين الوزارة و(UNDP ) العام السابق، اضافة الى تدريب موظفي الهيئات المحلية في مجالات مختلفة، وسيتم ايضا في هذا البرنامج عمل 140 مخطط هيكلي لصالح الهيئات المحلية وتمويل عمل التصوير الجوي لها.

كما جاء بالمذكرة ايضا استكمال عملية التخمين في 117 هيئة محلية وبناء قدرات هذه الهيئات في مجال جباية ضريبة الاملاك والتخمين، اضاف الى تطوير اطار قانوني جديد لادارة ضريبة الاملاك وبناء قدرات العاملين فيها. كما شملت المذكرة العمل على رفع قدرات الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية. وحضر التوقيع عبد الكريم سدر الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية وعماد الساعد.