الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفرا يحذر من فوضى عارمة اذا نفذت الدول المانحة تهديداتها بوقف المساعدات للسلطة في حال فوز حماس بالانتخابات

نشر بتاريخ: 31/12/2005 ( آخر تحديث: 31/12/2005 الساعة: 15:56 )
خانيونس -معا- حذر رئيس اتحاد البلديات الفلسطينية الدكتور أسامة الفرا اليوم من فوضى عارمة في الأراضي الفلسطينية،في حال نفذت الدول المانحة تهديداتها بوقف مساعداتها للسلطة في حال فوز حماس بالانتخابات التشريعية القادمة .

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية ودول في الاتحاد الأوروبي قد جمدت جزءا كبيرا من دعمها للبلديات الفلسطينية بعد فوز حركة حماس في عدد من البلديات في الأراضي الفلسطينية .

واضاف الفرا الذي يرأس اتحاد الهيئات المحلية في فلسطين في لقاء مع خاص مع وكالة معاً : " أن التهديد بوقف الدعم الأوربي والأمريكي سيخلق أزمة مالية خانقة للسلطة الفلسطينية سيفقدها القدرة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه مواطنيها "

وأوضح الفرا إن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من تقديم الدعم للمؤسسات الفلسطينية وللمجالس البلدية ليس جديداً ، إذ، تشترط مؤسسة (USAID على المؤسسات الفلسطينية التي تتطلع لنيل منح منها إلى التوقيع على وثيقة لنبذ ما تسميه المؤسسة "الإرهاب".

ويرى الفرا أن وقف المساعدات المالية" إنما يمثل عقاباً للشعب الفلسطيني كله على اختياره الديمقراطي".

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني، قرر انشاء صندوق موحد للبلديات يتم فيه ضخ كل الأموال الأوروبية والأمريكية لتوزيعها على البلديات جميعاً لتفادي وقف دعم بعض البلديات،
حيث تلقى الصندوق منذ إنشائه قبل أشهر نحو 30 مليون يورو من الاتحاد الأوربي ، وعشرين مليون دولار من الولايات المتحدة الأمريكية ، وعشرين مليون دولار من البنك الدولي .

اشار الفرا الى الدعم الايطالي الذي لم يلتزم بالقرار الاوروبي حيث قدمت منحة مالية بخمسة وعشرين مليون يورو لأربع محافظات في الأراضي الفلسطينية ، وهو من أضخم مشاريع المياه التي تنفذ حاليا في الأراضي الفلسطينية

واعتبر الفرا القرار الأمريكي بوقف المساعدات ، والتحذير الأوروبي بوقف مساعداتها للسلطة الفلسطينية إذا فازت حركة حماس في انتخابات المجلس التشريعي ،انما يخدم الحملة الانتخابية لحركة حماس .