الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحر وبري يتفقان على تشكيل لجنة صداقة برلمانية والسنيوة يعد بتسهيلات

نشر بتاريخ: 30/03/2009 ( آخر تحديث: 30/03/2009 الساعة: 23:21 )
بيروت -معا- أعلن الدكتور احمد بحر رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة، عن تشكيل لجنة صداقة برلمانية بين المجلس التشريعي الفلسطيني ومجلس النواب اللبناني في إطار تعميق العلاقات الثنائية بين الجانبين.

جاء هذا الإعلان في أعقاب لقاء عقد ظهر اليوم بين الوفد البرلماني الفلسطيني برئاسة بحر ونبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني، في عين التينه في بيروت، بمشاركة النواب مروان أبو راس وعبد الرحمن الجمل واحمد أبو حلبية والمستشار الإعلامي لرئاسة المجلس إياد القرا وعبد القادر أبو النور مدير عام مكتب رئيس المجلس.

وأكد الدكتور احمد بحر خلال اللقاء على عمق العلاقات الفلسطينية اللبنانية وتمثل قوى مقاومة في وجه الاحتلال، الذي يستهدف فلسطين ولبنان لما تمثله من قوى ممانعة تعمل على الحفاظ على الثوابت الفلسطينية.

واستعرض بحر أمام بري العدوان الاسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني ونتائج الحصار الغاشم الذي يدفع ثمنه الأطفال والنساء والمرضى والجرحى وتدهور في الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وممارسات عدوانية في الضفة الغربية من توسيع للاستيطان ومصادر الأراضي الفلسطينية وإقامة مزيد الحواجز .
ودعا بحر الرئيس بري بضرورة اتخاذ الدولة اللبنانية إجراءات لتحسين أوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية في لبنان والتقليل من معاناتهم الشديدة وخاصة فيما يتعلق بممارسة بعض المهن التجارية والمهن الممنوع منها اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ورفض بحر خلال اللقاء أي شكل من أشكال التوطين وأي محاولات لتوطين اللاجئين في الخارج وان الشعب الفلسطيني متمسك بحقه في العودة لفلسطين.

وأشار بحر الى ان الاحتلال يحاول أن يبتز الشعب الفلسطيني من خلال استمرار الإغلاق ومنع الاعمار من اجل الحصول على تنازلات في قضية الجندي الاسير شاليط.

وعن الحوار الفلسطيني في القاهرة شدد بحر أن الحوار والمصالحة الفلسطينية هي خيار فلسطيني لتوحيد الشعب الفلسطيني وان الجولة الأولى من الحوار الذي جرى في القاهرة كانت ايجابية وبداية جيده.

من جانبه أكد الرئيس نبية بري على موقف لبنان الداعم للشعب الفلسطيني، وإدانة العدوان والجرائم التي ارتكبها الاحتلال خلال الحرب على غزة وهي تكرار لنتائج الحرب الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني وكذلك الشعب اللبناني مثل مجازر قانا الأولى والثانية.

وشدد بحر على رفض لبنان للإجراءات الاسرائيلية ضد المجلس التشريعي الفلسطيني من خلال اغتيال النائب الشهيد سعيد صيام واستمرار اعتقال النواب وعلى رأسهم الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي وان البرلمان البرلماني تعهد بطرح القضية في كافة المحافل البرلمانية.

وفي نفس السياق عقد لقاء مع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة حيث أكد الوفد خلال لقائه على مطالبه بضرورة التخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وقد تعهد السنيورة أمام الوفد بأنه يواصل جهوده لإعادة اعمار مخيم نهر البارد واتخاذ إجراءات تسهل على اللاجئين الفلسطينيين وان كافة القوى اللبنانية والمؤسسة اللبنانية الرسمية تعمل على ذلك.

وكان الوفد أنهى زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية اختتمها بعدة لقاءات مع الجالية الفلسطينية في المملكة بحضور العديد من العلماء والمثقفين حيث استعرض الوفد الأوضاع في فلسطين ومجريات الأحداث.

وأكد الدكتور احمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة خلال هذه اللقاءات مع الجالية الفلسطينية أن الشعب الفلسطيني موحد مواجهة العدوان وانه ملتف حول المقاومة الفلسطينية وان الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه من العدوان على غزة.

يشار إلى أن الزيارة لوفد المجلس التشريعي للخارج متواصلة منذ شهر ومن المتوقع أن تتواصل خلال الأيام القادمة لحشد مزيد من الدعم للشعب الفلسطيني للإسراع في فك الحصار وإعادة اعمار غزة واطلاع المسؤولين والبرلمانيين العرب والمسلمين على حجم الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية وسياسة تهويد القدس.