الأحد: 23/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

جلوبل:صندوق فلسطين الاستثماري الافضل في المنطقة للمرة الثانية

نشر بتاريخ: 01/04/2009 ( آخر تحديث: 01/04/2009 الساعة: 16:20 )
نابلس - معا - أعلن بيت الاستثمار العالمي "جلوبل"، أن صندوق فلسطين الاستثماري صُنف من أفضل الصناديق الاستثمارية أداء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمرة الثانية على التوالي، إذ حقق الصندوق عوائدا إستثنائية حتى نهاية شهر شباط 2009 بلغت 12% ، كما حقق الصندوق منذ تأسيسه عام 2006 عائد بلغ 13% فوق مؤشر القدس والذي يعكس أداء سوق فلسطين للأوراق المالية.

وقال رئيس إدارة الأصول في جلوبل طلال السمهوري :" إن صندوق فلسطين الاستثماري والذي أطلق في نيسان عام 2006 هو صندوق مخصص للاستثمار في فلسطين ويهدف إلى الاستفادة من إمكانيات النمو في الاقتصاد الفلسطيني والتقييم الجذاب للشركات الفلسطينية، وهو أول صندوق مشترك في العالم مخصص للاستثمار في فلسطين، حصل على هذا التصنيف للمرة الثانية ليؤكد على الأداء الإيجابي المتواصل للصندوق".

من الجدير بالذكر أن مؤشر القدس قد ارتفع بصورة كبيرة تبلغ 15% عام 2009 متفوقا على المؤشرات الأخرى في الأسواق العربية والأسواق الناشئة المماثلة.

وأكد السمهوري أن مؤشر القدس قد فقد 16% عام 2008 مقارنة ب 55% فقدها مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العربية و 54% فقدها مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة .

وأشار إلى أن أرباح الشركات الفلسطينية شهدت تراجعا محدودا في أرباحها مقارنة بأرباح شركات المنطقة مما جعل مضاعفات الربحية جذابة للمنطقة ككل والشركات الفلسطينية بشكل خاص، مشيرا ان الأسهم الفلسطينية تعد من أفضل الاستثمارات الدفاعية في العالم، قائلا :" من الواضح أنها سوف تستمر في التفوق على الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذلك الأسواق الناشئة عام 2009 ".

وفي معرض تعليقه على الأزمة المالية العالمية الحالية، صرح أن الاقتصاد الفلسطيني يظهر مرونة كبيرة في التعامل مع الظروف الاقتصادية الصعبة وهذا يرجع إلى صغر حجم الاقتصاد وتعامله المحدود مع التجارة الدولية والأسواق المالية مما ساعد على الحفاظ على المستوى المتقدم للصندوق.