الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرصد العالم العربي ينظم ورشة "علاقة الشباب بالهيئات المحلية" بسلفيت

نشر بتاريخ: 04/04/2009 ( آخر تحديث: 04/04/2009 الساعة: 11:06 )
سلفيت- معا- نظم مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات ( المرصد) ورشة عمل حول علاقة الشباب بالهيئات المحلية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان من اجل الحرية، في قاعة بلدية سلفيت.

وشارك فيها مدير عام الحكم المحلي في سلفيت خالد اشتية ومدير العلاقات العامة في بلدية سلفيت فتحي علقم وأدارها من المرصد اشرف عكة، وشارك في الورشة ممثلي عن القوى السياسية والمؤسسات الشبابية في محافظ سلفيت إضافة إلى أعضاء المجلس الشبابي في بلدية سلفيت.

وتناول المتحدثان علاقة الشباب بالهيئات المحلية، حيث ذكر مدير عام الحكم المحلي في المحافظة أن وزارة الحكم المحلي منذ البداية أدركت أهمية الاهتمام بقطاع الشباب وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة للنهوض بوضعهم ونسقت عملها مع وزارتي التخطيط والشباب والرياضة، حيث نتج عن هذا التعاون البدء في إنشاء أكثر من ملعب كرة قدم في المحافظات المختلفة ومن ضمنها محافظ سلفيت حيث بدء في بدء العمل في إستاد سلفيت الرياضي بالتعاون مع بلدية سلفيت.

من جانبه تحدث مدير العلاقات العامة في بلدية سلفيت إلى أن البلدية شرعت بإدراج أولويات الشباب واحتياجاتهم في خططها التنموية، قائلا:" ومن هنا جاءت مبادرة البلدية بتأسيس مجلس شباب، حيث أتاحت له حضور جلسات المجلس وتقديم رأيه في المشاريع وفي خطط البلدية المختلفة، كما قدمت البلدية الدعم والإسناد إلى المؤسسات الشبابية في المدينة، فساندت ودعمت النادي الرياضي ماديا ومعنويا، وكذ لك الأمر للنادي النسوي ووفرت لهم المكان، وكذلك وفرت احتياجات الفرق التطوعية من الشباب التي بادرت بمبادرات عمل تطوعية ومنها زراعة الأشجار حيث وفرت البلدية الأشجار وقام الشباب بزراعتها".

بدوره تحدث منسق مجلس الشباب عن عمل المجلس ودوره في دعم العملية التعليمية وتشجيع الطلاب على الاهتمام بدروسهم وتقديم المساعدة لهم، وأكد المنسق على أن البلدية قدمت كل الإمكانيات من اجل إنجاح عملهم.

فيما اعتبر الحضور أن تعامل القوى السياسية في قضايا الشباب لم يرقى إلى المستوى المطلوب ولا تقم الأحزاب والقوى بمبادرات كافية من اجل إشراك الشباب في صنع القرار على المستويات المختلفة وخصوصا في الحكم المحلي، وأكد الحضور على أهمية البناء على تجربة بلدية سلفيت وتعميمها على أنحاء المحافظة.

وفي النهاية خرج المشاركون بعدد من التوصيات من ضمنها أن يتم إشراك الشباب في عمل المجالس المحلية عبر تأسيس مجالس شبابية داخل المجالس المحلية، وان تعمل القوى والأحزاب السياسية على توفير أماكن في قوائمهم الانتخابية القادمة للشباب، وتوسيع نطاق مشاركة الشباب في الشأن العام.

اضافة الى دعم المبادرات التطوعية الشبابية وتأطيرها، وتطوير السياسات الحكومية بما يسهم في توفير فرص لمشاركة الشباب في الشأن العام، كما ان يتم دراج الانتخابات المحلية على جدول حوارات القاهرة بين الفصائل.