الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الزراعية بسلفيت تعقد اجتماعها الشهري الدوري

نشر بتاريخ: 04/04/2009 ( آخر تحديث: 04/04/2009 الساعة: 11:13 )
سلفيت - معا - عقدت اللجنة الزراعية التابعة لبلدية سلفيت اجتماعها الشهري الدوري برئاسة رئيس بلدية سلفيت تحسين اسليمة وبحضور المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت ويقيه أعضاء اللجنة من مزارعي المدينة.

وقد تدارس المجتمعون جملة من الأمور التي تهم القطاع الزراعي في مدينة سلفيت ومن أهمها ضريبة منتوج الزيت (قلم الزيت) خلال الموسم السابق حيث قام ضامن قلم الزيت عزت حسان بعرض تقرير مفصل عن ما تم جمعه من مستحقات على المزارعين خلال الأشهر الماضية وان عملية الجمع مستمرة حتى نهاية هذا الشهر.

وتدارس المجتمعون أيضا الاعتداءات التي تحصل على مزروعات المواطنين وخاصة من قبل الرعاة حيث تم مخالفة بعض الرعاة الذين قامت مواشيهم بالاعتداء على أراضي المزارعين في المدينة.

واستعرض الأعضاء أيضا حاجة بعض الطرق الزراعية في أراضي المدينة إلى الصيانة وخاصة بعد موسم الأمطار وتخريب جزء من هذه الطرق بفعل تدفق السيول عليها وقد اتفق على أن تقوم اللجنة الزراعية بالتعاون مع البلدية باستخدام آليات البلدية لصيانة هذه الطرق.

وقد تحدث أيضا رئيس البلدية تحسين اسليمة عن المختبر الذي بدئ العمل بإنشائه لفحص زيت الزيتون من قبل وزارة الزراعة ومنظمة الفاو وان البلدية قامت بتقديم مقرا للمختبر مجانا في مجمع الحرف التابع للبلدية.

ثم تحدث المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت عن بعض المشاريع التي تقوم وستقوم بها مديرية الزراعة في سلفيت والمحافظة وشدد على التعاون الوثيق الذي يربط مديرية الزراعة مع اللجنة الزراعية في مدينة سلفيت والموجودة منذ مئة عام تقريبا داعيا أيضا إلى أن تحذو جميع البلديات والمجالس القروية في المحافظة حذو مدينة سلفيت بإنشاء مثل هذه اللجان التي تحافظ على القطاع الزراعي وخاصة شجرة الزيتون وما تمثله من أهمية في حياة المزارع الفلسطيني في محافظة سلفيت خاصة وفي فلسطين عامة.