الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جهود للتنمية تختتم عقد دورات وورش للمستفيدين من مشروع"خلق فرص عمل"

نشر بتاريخ: 04/04/2009 ( آخر تحديث: 04/04/2009 الساعة: 14:41 )
طوباس- معا- اختتمت مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية عقد الدورات والورشات التدريبية للمستفيدين من مشروع "خلق فرص عمل" الذي ينفذ بالشراكة مع مركز تطوير المؤسسات الاهلية NDC الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية، والذي يستهدف المزارعين في مناطق طوباس والزبابدة وطمون وتياسير .

واوضحت المؤسسة أن التدريبات تم تنفيذها بواقع 90 ساعة تدريبية لتأهيل المزارعين المستفيدين وغير المستفيدين من المشروع لتطوير ادائهم وتزويدهم بالمهارات الزراعية الحديثة والامنة بهدف ضمان نجاح المشروع كونه سيشكل احدى روافد الدخل للاسر المستفيدة .

واشار منسق المشروع المهندس رياض نصار أن التدريب شمل مواضيع عدة منها: إدارة المزرعة والتسويق الزراعي وزراعة أشجار اللوزيات والعناية بها وزراعة أشجار الزيتون وطرق تحسين جودة الزيت وإدارة المياه والتربة والري اضافة الى الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية، منوهاً أن ذلك تزامن مع تدريبات عملية وارشادات يومية من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها المهندسون الزراعيون التابعون لمؤسسة جهود للاشراف على سير العمل وذلك ضمن المرحلة الرابعة للمشروع .

يذكر أن في نهاية التدريب تم أخذ توصيات من المزارعين ومن اللجان الزراعية في المناطق المستهدفة تمحورت حول دعم المزارعين في المستقبل بشتى الوسائل وبمشاريع جديدة اهمها مشاريع الحصاد المائي.