الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إنطلاق فعاليات يوم الطفل الفلسطيني بطولكرم

نشر بتاريخ: 04/04/2009 ( آخر تحديث: 04/04/2009 الساعة: 18:29 )
طولكرم – معا – إنطلقت في طولكرم، فعاليات يوم الطفل الفلسطيني، حيث نظمت وزارة الثقافة، بالتعاون مع اللجنة التحضيرية ليوم الطفل، " يوم فرح ومرح للأطفال " وذلك في حديقة جمعية رعاية الأم والطفل في ضاحية شويكه شمال المحافظة، برعاية محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، تحت شعار " القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 ".

وحضر اليوم، نائب محافظ طولكرم جمال سعيد، ومدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم منتصر الكم، ومديرة جمعية رعاية الأم والطفل مهدية الهمشري، ومديرة جمعية المرأة الفلسطينية العاملة نادية كتانه، ومديرة لجنة الثقافة والطفل مي فريجات، ومن لجنة المرأة للعمل الإجتماعي حنان، ومدراء المؤسسات، وحشد من الأطفال وأهاليهم.

وأعرب سعيد عن بالغ تقديره للقائمين على هذا النشاط، قائلاً : " ان الطفل الفلسطيني مميز عن باقي أطفال العالم الذين يلهون ويلعبون في أجواء مريحة، وهذا المهرجان سيمتع الأطفال ويساعدهم على التفريغ النفسي، مستذكراً مقولة الرئيس الراحل ياسر عرفات ان شبلاً وزهرة من أطفال فلسطين سيرفع علم فلسطين فوق القدس الحبيبة ".

وشدّدت الهمشري على ضرورة وضع أولويات الطفل الفلسطيني في مقدمة البرامج والأنشطة التي تنفذها المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية بالطفولة، مؤكدة أنهم حماة هذا الوطن في المستقبل القريب، وبناة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وإنطلقت فعاليات " يوم الفرح والمرح " بتمارين حركية وتفريغ نفسي نفذتها جمعية الشبان المسيحية، وبرنامج الصحة النفسية والمجتمعية – وكالة الغوث – مخيمي طولكرم ونور شمس، ومن ثم الرسم بكافة أشكاله من رسم على الوجوه والقماش والكرتون، كما تم عرض مسرحية من قبل الإغاثة الطبية تهدف الى تثقيف الأطفال صحياً، وفقرات فنية منوعة من موسيقى وغناء مقدمة من مكتبة النادي الرياضيالثقافي، ومسابقة من إعداد مكتبات الطفل المشاركة، حيث تم توزيع الهدايا والجوائز على الفائزين مقدمة من جمعية المنتدى الثقافي.

وعقب إنتهاء الفقرات، قام الأطفال بمجموعة من الأنشطة الحرة والألعاب، رافعين الأعلام الفلسطينية، وشعارات القدس عاصمة الثقافة العربية، وبالونات تحمل ألوان العلم الفلسطيني، مرتدين طرابيش زاهية الألوان، قدمتها جمعية المرأة الفلسطينية العاملة.

بدوره، أكد الكم، على أهمية العمل الجماعي لكافة المؤسسات المعنية بالطفل، مشيراً أن تكريم الطفل في هذا اليوم هو دليل على أن نبض الحياة قوي عند شعبنا، وهو أقوى رسالة نوجهها للإحتلال والعالم، بأننا مصممون على الحياة بأرضنا، وأن نمنح أبناءنا السعادة رغم كل الظروف، وتحت أي إعتبار لا يجب أن نسمح للإحتلال أن يحرم أطفالنا من الإبتهاج والفرح.

وفي ختام اليوم، وجّه الكم شكره لحديقة جمعية رعاية الأم والطفل، على إستضافتها للنشاط، وللجنة التحضيرية ليوم الطفل الفلسطيني في محافظة طولكرم.

الجدير ذكره، أن اللجنة التحضيرية مكونة من : " وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، مديرية التربية والتعليم، جمعية الشبان المسيحية، برنامج الصحة النفسية والمجتمعية – وكالة الغوث – مخيمي طولكرم ونور شمس، جمعية المرأة الفلسطينية العاملة، الإغاثة الطبية، جمعية المنتدى الثقافي، مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، مؤسسة نداء الشرق، هيئة بادر، مؤسسة الأشبال والزهرات، إتحاد لجان المرأة للعمل الإجتماعي، مكتبات الطفل (مكتبة بلدية عنبتا، مكتبة بلدية طولكرم، مكتبة المركز الثقافي لتنمية الطفل، مكتبة جمعية رعاية الأم والطفل – شويكه، مكتبة جمعية دار اليتيم العربي، مكتبة نادي الطفل الفلسطيني – ذنابه، مكتبة نادي طولكرم الرياضي الثقافي، مكتبة بلدية علار، مكتبة بلدية دير الغصون) ".