الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة العالمية تنفي تحميلها السلطة مسؤولية وفاة مرضى غزة

نشر بتاريخ: 04/04/2009 ( آخر تحديث: 04/04/2009 الساعة: 18:31 )
رام الله- معا- نفى د. توني لورنس القائم بأعمال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين جملة وتفصيلا الخبر الذي نشرته جهات إعلامية محسوبة على حركة حماس من أن منظمة الصحة العالمية تحمل السلطة الوطنية مسؤولية وفاة مرضى قطاع غزة .

وفي رده على ما نشر , أكد د. لورنس في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة والتلفزة البريطانية أل ( بي بي سي ) من القدس أن الإجراءات التي قامت بها حماس باحتلالها دائرة العلاج بالخارج هو إجراء خاطئ بكل معنى الكلمة وان الحل الأمثل لعلاج المرضى واستئناف تحويلهم للخارج هو انسحاب حماس من دائرة التحويلات وإعادة الأمور إلى سابق عهدها حتى يتسنى للمرضى الذين يحتاجون للعلاج في الخارج متابعه أمورهم مؤكدا في الوقت ذاته أن وزارة الصحة الفلسطينية كانت قد انشات شبكة من المؤسسات الصحية القادرة والمؤهلة للتعامل مع معظم الحالات المرضية وان القليل من المرضى من هو بحاجة إلى الخروج للعلاج خارج فلسطين .
وأوضح لورنس أن منظمة الصحة العالمية بصدد إصدار بيان رسمي يوضح موقفها من الخبر الملفق الذي نسب إليها وعلى لسانه بشكل خاص .

جاء ذلك اثر الاتهامات التي كالتها جهات إعلامية مقربة من حركة حماس على لسان د. لورنس بتحميل المسؤولية لوزارة الصحة الفلسطينية بوفاة مرضى قطاع غزة ، ويأتي ذلك بعدما قامت القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس في الثاني والعشرين من الشهر الماضي باقتحام دائرة التحويلات للخارج في وزارة الصحة بمدينة غزة وطردت مديرها د. بسام البدري وطاقمه بالكامل حيث صادرت الأختام والأوراق الرسمية للدائرة وفرضت موظفين من طرفها بدل الموظفين الشرعيين التابعين لوزارة الصحة .

هذا وكانت حماس قد حاولت عن طريق احد موظفيها مخاطبة الجانب الإسرائيلي حيث أبدت استعدادها الكامل للتنسيق الطبي والأمني على حد سواء كما جاء في بيان المدعو يوسف المدلل إلى الطرف الإسرائيلي .