الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكوماندو البحري شارك في العملية الاسرائيلية في السودان

نشر بتاريخ: 08/04/2009 ( آخر تحديث: 09/04/2009 الساعة: 10:48 )
بيت لحم- معا- انفردت صحيفة "يديعوت احرونوت" صباح اليوم الاربعاء بنشر نبأ في صدر صفحتها الأولى مفاده أن وحدة مغاوير البحر الإسرائيلية قد شاركت في عملية الجيش الاسرائيلي ضد "مهربي الاسلحة" في السودان.

وكشف مصدر أمريكي للصحيفة" ان مقاتلي وحدة الصاعقة البحرية الإسرائيلية المعروفة باسم "شييطيت 13" قد ساهموا في العملية العسكرية الإسرائيلية في شهر كانون الثاني الماضي، حيث تمت مهاجمة سفينة اسلحة كانت وصلت من إيران ورست بمحاذاة الساحل السوداني بهدف تهريب قطع اسلحة الى حركة حماس في قطاع غزة عبر الاراضي السودانية وشبه جزيرة سيناء"، حسب الصحيفة.

وأكدت الصحيفة أن وحدة مغاوير البحر المختارة التابعة للجيش الاسرائيلي تعمل عادة في الخفاء بعيدة عن الاضواء وتحقق إنجازات لافتة ما زالت محاطة بالكتمان التام.

وتجدر الإشارة إلى ان جهات رسمية في واشنطن كانت ايدت قبل حوالي اسبوع ما نشرته وسائل إعلام أمريكية من أن الطيران الحربي الإسرائيلي قد شن عدة غارات جوية في الصحراء السودانية قبل عدة اشهر بهدف إحباط المحاولات الإيرانية الرامية إلى تهريب الاسلحة الى حركة حماس في قطاع غزة.

واشارت الصحيفة ان إسرائيل مازالت تلتزم جانب الصمت إزاء ما نشر في واشنطن بهذا الشأن، علما بان رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق إيهود أولمرت تطرق ضمنا ومن طرف خفي الى التقارير من مصادر اجنبية عن العمليات العسكرية للجيش الاسرائيلي في السودان، حيث قال في مؤتمر عقد مؤخرا في هرتسليا "ان إسرائيل تعمل في كل مكان يمكنها فيه التصدي للبنى التحتية الإرهابية فلا داعي للإسهاب بل باستطاعة كل شخص استخدام خياله بهذا الشأن".