الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو زايدة:إسرائيل لم توافق حتى الآن السماح للأسري بالمشاركة في الانتخابات

نشر بتاريخ: 02/01/2006 ( آخر تحديث: 02/01/2006 الساعة: 23:30 )
غزة - معا - قال وزير الأسرى والمحررين سفيان أبو زايدة اليوم "أن الجانب الإسرائيلي لم يوافق حتى الآن على السماح للأسرى بالمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة وما زالت إسرائيل تماطل في هذا الملف مشيرا إلى أن السلطة الوطنية قدمت طلبا رسميا إلي سلطات الاحتلال للسماح للأسرى بالمشاركة في الانتخابات التشريعية وأن الردود الإسرائيلية الغير رسمية حتى الآن سلبية".

وأضاف أبو زايدة في تصريح لمركز الأسرى للإعلام خلال الاعتصام الأسبوعي لذوي الأسرى أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة "أن السلطة أيضا قدمت طلبا للجنة الرباعية بالضغط علي إسرائيل لتمكين الأسري من المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة مؤكدا في الوقت ذاته أن القانون الفلسطيني لا يسمح بالمشاركة في الانتخابات بالإنابة .

من جانبهم أستنكر أهالي الأسرى تهميش ملف مشاركة الأسرى في الانتخابات التشريعية تصويتا معبرين عن أملهم في أن تضغط السلطة الوطنية علي الجانب الإسرائيلي بواسطة المجتمع الدولي لتمكن الأسرى من المشاركة في الانتخابات لأنه حق مشروع كفلته كافة القوانين والمواثيق الدولية ".

وفي ذات السياق قال والد الأسير موسي بدوي "انه لا يمكن تجاهل هذه الشريحة المهمة من الأسرى في المشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة والقرار السياسي الفلسطيني لان تهميشها يعني تجاهل تاريخ نضالي كامل ".

مضيفا انه إذا لم يشارك الأسري في الانتخابات فلن تكون شرعية لهذه الانتخابات مطالبا بان يكون الأسرى أول شريحة تشارك في الانتخابات لأنهم يستطيعوا إعطاء الانتخابات مصداقية وشرعية وهم الأحق بتمثيل الشعب الفلسطيني في المجلس التشريعي القادم ".

من جهتها طالبت والدة الأسير مدحت أبو حطب السلطة الوطنية الاهتمام بقضية الأسرى بالحجم التي يضحي الأسرى فيه من اجل القضية الفلسطينية مطالبة السلطة بالضغط في اتجاه ضمان مشاركة الأسرى في الانتخابات لأنهم الأحق بالمشاركة في الانتخابات وتمثيل الشعب الفلسطيني والتعبير عن معاناته الحقيقية".

يذكر أن أهالي الأسرى خرجوا في مسيرة من أمام مقر الصليب الأحمر سيرا علي الأقدام وجابوا عددا من شوارع مدينة غزة واغلقوا شارع الجلاء لدقائق احتجاجا على الظروف الصعبة التي يعيشها الأسرى.