الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الصحي تصدر تقريرا عن حملة التطعيم الوطني الموحد في مدارس القدس

نشر بتاريخ: 08/04/2009 ( آخر تحديث: 08/04/2009 الساعة: 12:32 )
القدس- معا- اصدر برنامج الصحة المدرسية التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي تقريره السنوي الثاني عشر حول ما قامت به اطقمه خلال العام الدراسي 2008-2009 في مدارس القدس.

وقالت ميسر ابو طير مديرة البرنامج:" إنه ومن منطلق حرص المؤسسة على طلبة المدينة المقدسة ومن أجل أن ينعموا بمستقبل زاهر يخلو من الأمراض وينعم بالصحة والرفاه، تقوم مؤسسة لجان العمل لصحي ومن خلال برنامج الصحة المدرسية للسنة الثانية عشرة على التوالي بالمشاركة في حملة التطعيم الوطني الموحد والمعتمد من وزارة الصحة الفلسطينية"، حيث يتركز عمل لجان العمل الصحي في هذا البرنامج على محافظة القدس ومدارسها فكانت الجهود مكثفة في هذه المحافظة.

واضافت أن البرنامج يشمل التطعيم الوطني الشامل في مجال الطعومات التالية والتي شملت 66 مدرسة مقدسية: الصف الأول الأساسي (إناث وذكور)، دفتيريا وتيتانوس (DT)، شلل الأطفال(POLIO). الصف السادس (إناث) ، الحصبة الألمانية(RUBELLA).الصف التاسع (إناث وذكور) ، دفتيريا وتيتانوس (dt).

وبحسب التقرير فان مجموع الطلاب الذين شملهم التطعيم من صفوف الأول الاساسي والسادس الاساسي والتاسع الاساسي وصل الى (4306) طالبا وطالبة من مجموع (4385) طالب وطالبة هم العدد الاجمالي لطلبة المدارس التي استفادت من البرنامج اي بنسبة ( 98%) من مجموع الطلاب.

وفي التفاصيل يوضح التقرير ان مجموع طالبات الصف السادس الاساسي وصل في هذه المدارس الى (852) طالبة تم تطعيم (838) طالبات بنسبة (98.2%) من مجموع الطالبات.

اما عدد طلاب الصف الأول الاساسي إناثا وذكور فقد وصل (2290) طعم منهم (2253) طالب وطالبة اي نسبته 98.3% من مجموع طلبة هذا الصف، وكان عدد طلبة الصفف التاسع الاساسي من الإناث والذكور (1243) طالب وطالبة طعم منهم (1215) اي مانسبته 97.7% من المجموع.

واوضح التقرير ان مجموع الطلاب الذين لم يطعموا بسبب رفض أولياء الأمور والغياب وصل الى (79) من المجموع الكلي لطلبة المدارس الست وستين بنسبة 1.8%.

واكدت مديرة البرنامج ان آليات العمل خلال العام من اجل انجاح الحملة تضمنت التنسيق مع مديرية التربية والتعليم ومع مديرية الصحة الفلسطينية في محافظة القدس، اضافة الى توفير المطاعيم وكافة التحضيرات اللوجستية والأدوات الفنية الأخرى وتجهيز المدارس لاستقبال الطاقم، وتهيئة الطلاب وأسرهم. عدا عن إعداد جدول زمني خاص بحملة التطعيم الوطني بحيث يبدأ في 01/10/2008 وينتهي في 31/03/2009.

واورد التقرير المعيقات التي اعترضت عمل اطقم برنامج الصحة المدرسية رغم اصرارهم على انجاح حملة التطعيم ولعل ابرزها اغلاق الاراضي الفلسطينية وعزل القدس من قبل سلطات الاحتلال وعرقلة جنود الاحتلال لعملية التطعيم من حيث تأخير وصول الأطقم الى المدارس لتطعيمها بشكل منتظم.

ان النجاح الذي سجلته مشاركة لجان العمل الصحي في برنامج حملة التطعيم الوطني الشامل يعكس بشكل واضح مدى وعي المؤسسة والمواطن لهذه الضرورة من اجل حماية الاجيال القادمة واكسابها المناعة اللازمة والتحصين من الامراض السارية، والاهم هو التركيز على ضرورة مواصلة هذا البرنامج سنويا بتقدم ونجاح مضطرد نحو تحقيق نسبة التغطية الشاملة على مستوى الطلبة والمطاعيم معا.

وذلك بتضافر جهود التعاون الوثيق بين مختلف المؤسسات ذات العلاقة منها: وزارة الصحة الفلسطينية، مديرية التربية والتعليم، مديرية الصحة محافظة القدس، بهدف منح الحق للطالب الفلسطيني في الحياة كحق أساسي من حقوق الطفل.