السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد ورشة عمل خاصة ببرنامج انتل للتعليم

نشر بتاريخ: 08/04/2009 ( آخر تحديث: 08/04/2009 الساعة: 17:06 )
رام الله -معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم ورشة عمل حول مشروع برنامج انتل لـ 16 مشاركاً من منسقي البرنامج على مستوى مديريات المحافظات الشمالية، لبحث آليات تنفذ البرنامج في الميدان والذي سيبدأ تطبيقه خلال الشهر الحالي لتدريب 320 معلم مشارك كمرحلة أولى.

ووضع خطة لتدريب 2600 معلم/ ومعلمة مشارك/ة حتى نهاية العام الحالي بحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح ومدير عام التدريب والتأهيل التربوي ومدير دائرة تكنولوجيا المعلومات امجد المصري.

وفي كلمة افتتاح الورشة بين صالح أن هذه الورشة تحمل أهمية كبرى خاصة لما سيناط بالمنسقين من أدوار مهمة في تعزيز استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية والتي من بينها التنسيق لبرنامج شركة انتل التعليمي، موضحا أن الوزارة ومن خلال إدخال برنامج انتل التعليمي ستعمل على الاستفادة من خبرات الدول التي سبقتها في هذا المجال سعياً منها للتوجه نحو استخدام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم لتجاوز محو الأمية الحاسوبية والانتقال إلى استخدام كافة الامكانات والوسائل في خدمة التعليم والتعلم.

وأوضح صالح أن وزارة التربية ستعمل من خلال منسقيها وإداراتها المختلفة على إيجاد إطار موحد يسعى للنهوض في الواقع التربوي والتكنولوجي حتى تصبح تكنولوجيا المعلومات ركناً أساسياً من عوامل التطور المهني للتعليم.

من جهته بين زيد أنه على جميع منسقي البرنامج التعليمي إدراك أن استخدام الحاسوب أصبح من المهارات الأساسية في العملية التعليمية التي يجب على المعلمين إدراكها بنفس مستوى قدرتهم على استخدام السبورة.

وقال ثروت أن الحاسوب وبرامجه يعتبر أداة مهمة من الأدوات التربوية التي تمكن المعلمين من مجاراة البعد المعرفي في مجال التكنولوجيا العصرية، داعياً المنسقين إلى الإيمان بأهمية البرامج العلمية وتكنولوجيا المعلومات في إحداث تغيير نوعي في العملية التعليمية.

من جانبه أوضح المصري أن دور المنسقين يكمن في المساهمة في إعداد الخطط التدريبية وتوفير الدعم اللوجستي والتقييم وكتابة التقارير الشهرية والربعية وتنسيق عقد ورش العمل التوعوية والإرشادية للمعلمين ومديري المدارس حول اهداف البرنامج.