الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.نسيبة يستقبل مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان

نشر بتاريخ: 09/04/2009 ( آخر تحديث: 09/04/2009 الساعة: 10:04 )
القدس- معا- استقبل أ. د. سري نسيبة رئيس جامعة القدس ومساعديه لشؤون التخطيط والتطوير والشؤون الخارجية وعميد كلية الحقوق ومديرة العلاقات العامة والشؤون الثقافية امس مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية "إيفا توميتش" وذلك عقب استلامها منصبها الجديد.

وقد تخللت الزيارة جولة تعرفت توميتش من خلالها على التجربة التي خاضتها جامعة القدس في العام 2003 عند صدور القرار الإسرائيلي مصادرة ما يقارب من ستين دونما لإقامة جدار الفصل، وكيف تمكنت الجامعة من خلال حملتها السلمية من إزاحة الجدار عن جزء كبير من الأرض المهددة بالمصادرة، كما واطلعت عن كثب على أهم الانجازات على صعيد البنى التحتية بدءً من المدرج الخارجي الشمالي الذي يتسع لخمسة آلاف شخص، حيث يقام حفل التخرج السنوي والحفلات الموسيقية، والحديقة الأندلسية، كما وزارت توميتش عدد من المختبرات الحيوية في مجمع العلوم الصحية.

وقد التقت توميتش خلال زيارتها منسق العيادة القانونية في الجامعة ومدير مركز القانون الدولي الإنساني، حيث اطلعت على البرامج والأنشطة التي تقوم بها العيادة القانونية في مجال الشكوى الفردية، والى المسابقة التي ينظمها مركز القانون الدولي الإنساني في مجال المحكمة الصورية، حيث استمعت إلى الطلبة الذين يجري تدريبهم لخوض المسابقة والمزمع إقامتها في الأسبوع الأخير من شهر مايو المقبل.

وفي زيارة إلى متحف أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة، حيث استقبلها مدير المتحف فهد أبو الحاج الذي أطلعها على إبداعات الأسرى في السجون الإسرائيلية الأدبية والفنية، والمحطات الهامة في حياة الأسرى والتي ساهمت ان يكون لهم الدور المميز على الساحة السياسية الفلسطينية في أحرج الأوقات وأشدها. كما وتعرفت الضيفة على المتحف الاول للرياضيات في العالم العربي

ومن جهته افاد عميد كلية الحقوق بالترتيبات التي تقوم بها الكلية لإقامة معرض الصور القانوني بعنوان "الحرب على غزة" والضرورة الملحة لإقامته لما تعانيه غزة من اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي، من جرائم الحرب وانتهاكات لجميع الاعراف الدولية ولقانون حقوق الانسان، ورحبت بالدعوة وأفادت بأنها سترتب زيارة قريبة للبعثة التي ستحقق في جرائم الحرب على غزة لزيارة المعرض وجامعة القدس.

وأبدت مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية سعادتها وامتتناها الشديد بالتواجد في حرم جامعة القدس وببعثتها وتوليها لهذا المنصب في الاراضي الفلسطينية.