الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة إعلامية لمنسقي الإعلام والعمل الجماهيري والمرأة في أقاليم الضفة

نشر بتاريخ: 10/04/2009 ( آخر تحديث: 10/04/2009 الساعة: 18:25 )
أريحا -معا- نظمت لجنة التدريب وإعداد الكادر في التعبئة والتنظيم لحركة فتح بالتعاون مع اللجنة الإعلامية ولجنة العمل الجماهيري وبدعم من وكالة الأنباء الفلسطينية والأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية اليوم دورة إعلامية لمنسقي اللجان الإعلامية ولجان العمل الجماهيري ولجان الأقاليم في أقاليم فتح في المحافظات الشمالية في مقر الأكاديمية في اريحا.

وافتتح اللواء توفيق الطيراوي رئيس الأكاديمية الدورة التقى خلالها المشاركين في الدورة وأكد خلالها على دور الاعلام بشكل عام ودور إعلام حركة فتح في تعزيز الواقع الحركي لفتح ، وقال أن رسالة حركة فتح وتطورها وتحقيق رسالتها الوطنية تحتاج إلى مؤسسة إعلامية مهنية ذات قدرات تتلاءم والأهداف التي تسعى الحركة لتحقيقها .

وأشاد الطيراوي بالكفاءات الحركية في مختلف المجالات والمجال الاعلامي بشكل خاص ودعا الى تعزيز دور هذه الكفاءات وفق استراتيجية اعلامية تواجه التحديات التي تفرضها المرحلة .

وفي الجلسة الصباحية القى رياض الحسن مدير عام وكالة الانباء (وفا) محاضرة حول دور الوكالة الاعلامي بصفتها الوكالة الرسمية للسلطة الوطنية الفلسطينية واستعرض اليات العمل فيها وافاق تطورها والتحديات التي تواجهها ، موكدا ان انها خطت خطوات كبيرة في مجال تطوير العمل الاعلامي الفلسطيني الرسمي والاهلي .

كما القى حسن سليم من الاعلام المركزي لحركة فتح محاضرة حول التصريح الاعلامي والصحفي ، اشكاله ومقوماته ومضامينه ، واليات اصداره ومواطن الضعف والقوة فيه والاهداف المرجوة من التصريح الاعلامي وكيفية صياغته .

كما القى عبد الناصر النجار المحاضر في جامعة بير زيت ومدير تحرير جريدة الايام محاضرة حول الخطاب الاعلامي بمستوياته الداخلية والمحلية والخارجية وكيف بمكن ان يحقق الخطاب اهدافه المنشودة .

ثم القى محمد اللحام مدير شبكة معا الاذاعية محاضرة حول فن التعامل مع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة وسبل ايصال الرسالة الاعلامية من خلالها بافضل السبل واقصرها .

كما القى الدكتور سميح شبيب المحاضر في جامعة بير زيت محاضرة حول وسائل الاعلام المقروءة والتي وصل عددها في فلسطين الى 64 مطبوعة ، واستعرض اهم الصحف والمجلات في ساحات العمل الفلسطيني خارج الوطن ودورها في تعزيز مسرة النضال الوطني ، والمفاهيم الديمقراطية والثقافية للمجتمع الفلسطيني .

واختتم اليوم الاول من الدورة التي تستمر لمدة يومين بجولة ميدانية في مخيم عين السلطان ، اطلعوا من خلالها على عدد من المشاريع التي ينفذها مجلس العمل الجماهيري في المخيم ، استمعوا خلالها من اكرم العايدي رئيس المجلس الى شرح عن المشاريع التي تم تنفيذها ضمن برنامج تمكين الاسر الفقيرة في محافظة اريحا والاغوار الذي يشرف عليه برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDPبتمويل من البنك الاسلامي.