الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزراء الخارجية يحمّلون الملك عبد الله رسالة لاوباما

نشر بتاريخ: 11/04/2009 ( آخر تحديث: 12/04/2009 الساعة: 09:58 )
بيت لحم- معا- وكالات- عقد ستة وزراء خارجية عرب اجتماعا اليوم السبت في العاصمة الأردنية عمان عبَّروا من خلاله عن دعم دولهم لعملية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية والمبنية على أساس حل الدولتين، وسلَّموا في نهاية الاجتماع رسالة بهذا الخصوص للملك الأردني عبد الله الثاني لينقلها بدوره إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي سيلتقيه في 21 من الشهر الحالي.

وقد ضم اللقاء وزراء خارجية كل من مصر والأردن ولبنان والسلطة الوطنية الفلسطينية وقطر والسعودية، وأمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى، وهم أعضاء لجنة متابعة المبادرة العربية التي انبثقت عن قمّة الرياض عام 2007.

وكان هدف هذا اللقاء بلوةر موقف عربي تجاه الحكومة الاسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتانياهو، وإعادة التأكيد على التزام العالم العربي بمبادرة السلام العربية وبخيار السلام وحل الدولتين، أي فلسطين وإسرائيل.

اوضح وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، للصحفيين عقب اللقاء، ان هذا الاجتماع جاء استكمالا لمشاورات تتعلق بعملية السلام، بدأها العرب في قمة الدوحة الدورية أواخر الشهر الماضي، حيث جدد القادة العرب خلالها التزامهم بنهج السلام وشدّدوا على شمولية الحل في المنطقة طبقا للمرجعيات الدولية، بما فيها مبادرة السلام العربية وحل الدولتين، مشيرا ان الوزراء اجتمعوا لتنسيق المواقف، مستغلين فرصة القمّة الأردنية-الأميركية، وهي الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي منذ تولي أوباما رئيسا للولايات المتحدة في 20 كانون الثاني الماضي.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني، نادر الذهبي، إن الملك عبد الله الثاني "سينقل لأوباما وجهة النظر العربية" حيال المستجدات في المنطقة، وسيحثه أيضا على التأكيد على حتمية التوصل إلى تسوية طبقا لمبدأ الدولتين، وسيحاول انتزاع وعد أمريكي بالضغط على إسرائيل من أجل تجميد الاستيطان.